صحة

الرضاعة الطبيعية، فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

لا أحد ينفي مدى ضرورة وأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل الرضيع ،فليس هناك حليب في هذا العالم بنفس مزايا وفوائد حليب الأم. الرضاعة الطبيعية أساس لنمو سليم وصحي للطفل..

وسنحاول من خلال مقالتنا أن نقوم بذكر أهم الفوائد التي يتميز بها هذا الحليب، حليب الرضاعة الطبيعية عن غيره ومدى قدرته على حماية الطفل والأم أيضا ،أجل حتى الأم يمكنها الاستفادة من الحليب الذي تملكه والذي تقدمه لطفلها ،سواء كان من أجل التغذية أو الحماية.

قمية وعظمة الحليب الطبيعي..

كثيرة هي الأبحاث التي أجريت حول حليب الرضاعة الطبيعية ،وذلك من أجل الكشف عن أهم مميزاته والخصائص التي يتوفر عليها ومدى الفوائد العظيمة التي قد يوفرها للرضيع وأمه .

أول ميزة أجمع عليها العلماء هي أنه ليس هناك حليب في العالم بأسره يضاهي فوائد حليب الرضاعة الطبيعية وهذه نقطة حسنة لجميع السيدات ،ومن هذا المنبر نشجع السيدات الأمهات على إرضاع أطفالهن قدر المستطاع أو على الأقل ستة أشهر الأولى من عمر الرضيع كأدنى تقدير ،حيث أننا لاحظنا عزوف السيدات مؤخرا عن إرضاع أطفالهن بدعوى الرشاقة أو أنهن سيفقدن جمالهن المعتاد ،لكن سيدتي هذا لن يأخذ من عمرك إلا قليلا وبإمكانك في وقت لاحق أن تعتني بنفسك مجددا ،ثم إن هذه حياة أخرى وافقت على الخوض فيها يوم قبلت الزواج ،لذا عليك أن تتحلي بمزيد من الصبر ،ومن المؤكد أنك لن تحرمي نفسك وطفلك من الفوائد التي سنذكرها والتي تعد جمة ورائعة.

إقرأ: فوائد عظيمة للرضاعة الطبيعية على الرحم

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع..

أول فوائد الحليب الطبيعي هي تحسين وظيفة الجهاز الهضمي لدى طفلك ،حيث تجعل الأمور تسير بشكل جيد دون حدوث أية تعقيدات تذكر ،فهو على عكس الحليب الصناعي لا يتوفر على ميزة كهذه ،فالحليب الطبيعي يتوفر على عناصر مهمة ،والتي لها دور فعال في ذلك ،فمثلا الهرمونات التالية ؛الأنسولين والكورتيزول التي تساهم في نمو الجهاز الهضمي بشكل جيد خاصة وأن كل شيء يكون في جسم الررضيع يحتاج إلى التغذية كي ينمو بصحة جيدة ،علاوة على هذا فإن حليب الأم يتوفر على بعض المجهريات والتي تسمى مضادات الالتهاب والتي تقي الطفل بنسبة كبيرة جدا من الإصابة بالتهاب في القولون مثلا.ولا ننسى أن كل شيء يتوفر عليه حليب الأم فهو يتسرب إلى جسد الطفل ويساهم بشكل كبير في نموه ،لذا فنحن ننصح الأمهات أن يعتنين بأنفسهن حتى إذا ما كان هناك أي مشكل يمكنهن معالجته .

إضافة إلى أن الأم تقدم لرضيعها عن طريق حليب الرضاعة الطبيعية بعض الأجسام والتي من شأنها تعزيز الجهاز المناعي له وحمايته أيضا من الجراثيم والميكروبات ،حيث أنه تصبح لديه قدرة أكبر على مواجهة الأمراض خاصة تلك التي تنتقل عن طريق العدوى والتي تكون سريعة الانتشار ،وغالبا ما تكون هذه العناصر ناقصة في الحليب الصناعي. تقلل نسبة الإصابة بمرض السكري وتلك الأمراض المتعلقة بالسرطانات .ناهيك عن العلاقة الوطيدة التي تتكون بين الطفل وأمه ،حيث يصبح هناك رابط قوي بينهما.

إقرأ: تعرفي على كيفية رفع كفاءة مناعة طفلك

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم المرضع..

أما بالنسبة للأمهات فهناك العديد من الأشياء التي تعود عليهم بالنفع من خلال عملية الرضاعة الطبيعية قد تجهلها الكثير من السيدات والتي تتمثل في إنقاص الوزن ،حيث أن عملية الرضاعة تلعب دورا هاما في حرق السعرات الحرارية بشكل يومي ،كما أنها تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والذي يعرف انتشارا واسعا هذه الأيام.

طالع أيضاً..

الرضاعة الصناعية الصحيحة للطفل.. كمياتها، أوقاتها وشروطها

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق