صحة

فوائد الخس التي لا تعرفها

لـمن لا يعلم قيمة هذا النبات العظيم، ان فوائد الخس وأسراره قد عرفها الفراعنة قديما ولذا نجدهم قد رسموه على نقوشاتهم، فوائد الخس جمة، فالخس يحتوي على فيتامينات كثيرة (أ-ب1- ج- د) وعدد كبير من العناصر الغذائية المهمة كالحديد واليود والنحاس والفسفور والكبريت والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الرئيسية التي يحتاجها جسم الإنسان.

سأقوم في هذا المقال الموجز بحصر فوائد الخس في الأمور المهمة لصحتك الجسدية والنفسية وكذلك فوائد الخس على البشرة،

فوائد الخس لـ صحتك الجسدية..

-الخس مزيل للعطش وينصح بتناولة بإستمرار خاصة في فصل الصيف لما يحتويه من كميات عالية من الماء.

-الخس له دور فعال في إزالة السعال وتهدئة القصبات وصدر الانسان في حالات التشنج.

-الخس يعالج إصطرابات المعدة وسوء الهضم، كما يساعد بشدة في تليين الجهاز الهضمي بشكل عام ويمنع تشكل الحصى والأملاح بشكل خاص.

-الخس بعناصره المهمة يقوي النظر ويحد من هشاشة العظام كما يقوي الأسنان ويزيد بريقها.

-الخس جيد لمعالجة قروح القرنية والتهابات العين ومقوي للبصر بشكل عام لوجود فيتامين”أ” به.

-الخس فاتح للشهية لذا عادة ما تجد المطاعم تقدم سلطاتها تحتوي على خضار الخس.

فوائد الخس لـ صحتك النفسية..

الخس له دور مهم في تهدئة الأعصاب والتأثير الإيجابي على صحتك النفسية، فالخس مسكن خفيف ومهدء للاعصاب المتوترة كما أنه مزيل للقلق والتوتر كما يساعد على النوم في حالات الأرق وصعوبة النوم.

فوائد الخس لنقاوة بشرتك وجمالها..

إن عناصر الخس تكون مفعولا يعمل كطبقة واقية على البشرة ويحميها من المؤثرات الخارجية كالشمس والرياح، ويحافظ على نقائها وجمالها.

وبسبب إحتواء الخس على العديد من العناصر التي تحتاجها البشرة لنضرتها وصفاءها، فإن الخس يدخل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل  ويوصف لعلاج خشونة وجفاف البشرة كما أنه يزيد من سرعة نمو الشعر.

لذلك، ينصح دائما بتوفير الخس في المطبخ مغسول بشكل جيد كل أوراقه و وضعه في مكان سهل الوصول لأفراد المنزل حتى يتناولوه بإستمرار على مدار اليوم وكذلك إستحدامه في السلطة الخضراء ما يضيف طعم جميل لها.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق