يتخبط أصحاب الأوزان الثقيلة في ظلمات الحميات الغذائية، وتفشل محاولة وتنجح أخرى؛ إلا أن هناك الكثير ممن يجهلون فوائد الثوم للتخسيس ودوره العظيم في التخلص من الوزن الزائد، فقد إنتشر عبر المواقع الإلكترونية معلومات قيّمة حول فوائد بلع الثوم على الريق للتخسيس وكيفية تناول الثوم على الريق أيضًا، فلم يعد لديك أي حجة لعدم المسارعة في تطبيق أهم الوصفات للحصول على فوائد الثوم للتخسيس، وفي هذا المقال سنستعرض هذه المعلومات وإياكم.

فوائد الثوم للتخسيس

نظرًا لكثرة فوائد الثوم للتخسيس وأهميته في حرق الدهون بقوة؛ فقد أطلق عليه أخصائيو التغذية وخبرائها لقب الغذاء المعجزة، فقد ظهرت العديد من الدراسات التي كشفت أهمية الثوم وفوائده بشكلٍ عام، وخاصة للتخسيس وتاليًا أهم هذه الفوائد:

  • تثبيط الشهية

كشفت الدراسات بأن للثوم أهمية كبيرة في الحد من الشراهة في تناول الأطعمة؛ فتبرز فوائد الثوم للتخسيس هنا بإضعاف الشهية للأكل بشكلٍ كبير، وذلك بواسطة رفع مستويات الحساسية في الدماغ تجاه هرمون لبتين المنظم للشهية؛ فكلما زاد إفراز هذا الهرمون كلما انخفض مستوى الشهية لدى الإنسان أكثر، والثوم يضع لمساته السحرية على التأثير الفتاك في زيادة مستوياته بطريقة طبيعية وآمنة.

  • زيادة التمثيل الغذائي

بالإضافةِ إلى فوائد الثوم للتخسيس بتثبيط الشهية؛ فإنه يسهم أيضًا في زيادة التمثيل الغذائي في الجسم بشكل أفضل؛ إذ يحفز الجسم على إطلاق هرمون النورإبينفرين في الغدة الكظرية، وبالتالي زيادة سرعة الأيض وحرق الدهون أكثر.

  • إنخفاض السعرات الحرارية

يعد الثوم غذاءًا منخفض السعرات الحرارية، إلى جانب دوره الفتاك في حرق السعرات الحرارية وتذويب الدهون.

  • طرد السموم 

يُدرج دور الثوم في طرد السموم وإزالتها تمامًا من الجسم ضمن فوائد الثوم للتخسيس، وذلك لإعتبار أن مثل هذه السموم قد تسهم في زيادة الوزن أو إلحاق الضرر بعملية التمثيل الغذائي.

  • إمداد الجسم بالطاقة اللازمة

يعتبر الثوم مصدرًا رئيسيًا لإمداد الجسم بالطاقة الهائلة، حيث يسهم في منح الأفراد القدرة على ممارسة المزيد من الأنشطة والأعمال وحرق سعرات حرارية أكثر، إلى جانبِ إمكانية ممارسة التمارين الرياضية الصعبة أكثر من أي وقتٍ مضى.

  • التقليل من رغبة تناول الحلويات

عند قدوم اليوم المفتوح بين أيام الحمية الغذائية المتبعة؛ فإن الشخص يكون راغبًا في تناول كميات كبيرة من الحلويات، إلا أن إدراج الثوم في جدول الحمية الغذائية سيسهم حتمًا في سلب هذه الرغبة تمامًا.

إقرأ أيضاً: الفرق بين قص المعدة وتكميمها

وصفات الثوم للتخسيس

تاليًا أهم الوصفات للحصول على فوائد الثوم للتخسيس:

  • فص واحد من الثوم:

يتم تناول فص واحد من الثوم المقشر على الريق كل يوم مع كوب من الماء الدافئ.

  • عصير الثوم والليمون:

فيؤدي إلى حرق الدهون في الجسم بشراسة، ويمكن إعداده كما يلي:

  1. تقسيم 3 فصوص من الثوم الخام؛ بحيث يصبح كل فص نصفين.
  2. تقطيع 3 ثمرات من الليمون الطازجة إلى مكعبات صغيرة دون تقشيرها.
  3. وضع المكونات في مقدارٍ 3 لتر من الماء الدافئ.
  4. بعد أن يبرد يتم وضع الخليط في الثلاجة لمدةِ 3 أيام.
  5. بعد 3 أيام يتم تصفية الخليط، فنحصل على العصير المطلوب.

طريقة تناول العصير:

يتم شرب قدر فنجان صغير من العصير يومياً على الريق، ويكرر لمدة 25 يوم، ثم التوقف لمدة شهر، ثم العودة مرة اخرى، وهكذا، وفي حالة حدوث اي اأعراض غير مرغوب بها، يتم التوقف عن تناول العصير، كما ينصح بممارسة رياضة المشي يومياً بعد تناول العصير، مما يساهم في سرعة التخسيس.

  •  عصير الثوم والليمون مع العسل:

يسهم إمتزاج العسل والثوم معًا في حرق المزيد من الدهون، فتتجلى فوائد الثوم للتخسيس، ويمكن إعداده كما يلي:

  1. تجهيز عصير الثوم مع الليمون كما تم توضيحه في الوصفة السابقة.
  2. يتم تجهيز العسل.

طريقة تناول العصير:

يتم وضع ملعقة من العسل على قدر فنجان من عصير الثوم مع الليمون، ويتم شربهم على الريق، ويتم التكرار كما هو موضح في الوصفة السابقة.

المراجع:

  1. Benefits of garlic water for weight loss
  2. Can Eating Garlic Aid in Weight Loss

شـاهد أيضاً..

الثوم على الريق وصفة ذهبية

فوائد البلح الأصفر للرجيم

الرجيم المركب، التقنية الفعالة في عالم التخسيس