تغذية سليمة

فوائد البنجر في الحفاظ على صحة الإنسان – مفيدة وصحية

فوائد البنجر في الحفاظ على صحة الإنسان

يُعتبر البنجر أو كما يُعرف باسم «الشمندر» في بعض البلدان بأنه أحد الخضروات الجذرية التي يدخل استخدامها في كثير من المأكولات عالميًا، كما أن له العديد من الفوائد الصحية المتميزة التي تجعلك تضيفه إلى نظامك الغذائي الصحي بشكل عاجل، هنا نذكر مجموعة من أبرز فوائد البنجر على صحة الإنسان.

فوائد البنجر على صحة الإنسان

يجمع البنجر بين كونه لذيذ الطعم وصحي في نفس الوقت، هنا نحاول تسليط الضوء على أبرز فوائد البنجر على صحة الإنسان، وذلك فيما يلي:

1ـ عناصر غذائية كثيرة وسعرات حرارية قليلة

يتميز البنجر من كونه من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ذات القيمة، لكنه في الوقت نفسه منخفض السعرات الحرارية، حيث أنه تتمثل السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من البنجر حوالي 44 سعرة حرارية فقط.

على الرغم من ذلك، يحتوي البنجر على عناصر غذائية كثيرة حتى لو كانت بنسب ضئيلة، لكنها من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومنها:

  • البروتين.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ج.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الدهون.
  • والألياف.
  • الحديد.
  • المنجنيز.
  • حمض الفوليك.
  • الفسفور.

إلى جانب تلك العناصر، يحتوي البنجر كذلك على نترات وأصباغ غير عضوية، واللائي يعتبران من المركبات النباتية ذات الفوائد الصحية المتعددة.

اقرأ أيضًا4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي

2ـ البنجر يسيطر على ضغط الدم

تعتبر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية من أبرز أسباب الوفاة المنتشرة حول العالم، ويُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أبرز العوامل الخطيرة التي تتسبب في الإصابة بتلك الأمراض.

وكشفت بعض الدراسات العلمية أن من أبرز فوائد البنجر هو قدرته على تخفيض ضغط الدم بشكل ملحوظ خلال بضع ساعات، لكن هناك بعض المعلومات بشأن تأثير البنجر على ضغط الدم ومنها:

  • التأثير يكون أكبر على ضغط الدم الإنقباضي، أي الضغط عندما ينقبض القلب، مقارنة بضغط الدم الانبساطي حينما يكون القلب مسترخيًا.
  • تأثير البنجر النيء قد يكون أقوى من تأثير البنجر المطبوخ.
  • ربما يكون تأثيرات البنجر في خفض ضغط الدم راجعة بسبب التركيز العالي للنترات في البنجر.
  • يقوم الجسم بتحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك، والذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية فينخفض ضغط الدم.
  • يظل مستوى نترات الدم مرتفعًا لمدة 6 ساعات تقريبًا بعد تناول النترات الغذائية؛ لذا يجب استهلاك البنجر بانتظام للوصول إلى انخفاض ضغط الدم لمدة طويلة.

3ـ يساعد في تقليل الالتهاب

يرتبط الإصابة بالالتهاب المزمن بعدد من الأمراض مثل أمراض القلب والكبد والسرطان والسمنة وغيرها، ومن أبرز فوائد البنجر هي أنه يحتوي على أصباغ تُسمى «بيتالينز» تحتوي على مجموعة خصائص مضادة للالتهاب.

وكشفت دراسة أجريت على المصابين بهشاشة العظام أن أحد أنواع الكبسولات المصنوعة من خلاصة البنجر ساهمت في تقليل الألم المصاحب للمرض.

اقرأ أيضًاما هي مضادات الأكسدة ، وما أهميتها لصحة جسم الإنسان؟

4ـ البنجر يدعم صحة الجهاز الهضمي

يحتوي كوب واحد من البنجر على حوالي 3.4 جرام من الألياف، ومن المعروف أن الألياف الغذائية هي من أهم العناصر التي يجب أن يتضمنها نظام الغذاء الصحي للإنسان، حيث أن لها العديد من الفوائد منها أنها تساهم في تحسين عملية الهضم.

كما أن الألياف تساهم في منع أمراض الجهاز الهضمي مثل أمراض التهابات الأمعاء والتهاب الرَّتج والإمساك، كما تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل سرطان القولون وأمراض القلب والسكري.

5ـ يحافظ على صحة الدماغ

مع تقدم العمر يعاني الإنسان من إنخفاض الوظائف العقلية والمعرفية، التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف عند البعض، ويساهم كلٌ من انخفاض تدفق الدم وإمداد الدماغ بالأكسجين بهذا الإنخفاض بالوظائف العقلية.

ومن أبرز فوائد البنجر هو أنه يحتوي على النترات التي تساعد في تحسين الوظائف العقلية والمعرفية عن طريق دعم تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

كما أن البنجر يساعد بشكل خاص في عملية تدفق الدم إلى الفص الأمامي من الدماغ، والمرتبط بالتفكير ذات المستوى العالي مثل الذاكرة وصنع القرار.

6ـ يساعد في الوقاية من السرطان

يعتبر مرض السرطان أحد أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان، حيث ينتج عنه نمو الخلايا بشكل غير منضبط، وعلى الرغم من كون الأدلة العلمية على قدرة البنجر على منع الإصابة بالسرطان، لكن كون البنجر مضاد للأكسدة والالتهابات زادت من أسهم التفكير في قدرته على منع السرطان.

كشفت بعض الدراسات على أن خلاصة البنجر تقلل من انقسام ونمو الخلايا السرطانية في الحيوانات.

وأوضحت دراسة أخرى أن مستخلص البنجر الذي يحتوي على نسبة عالية من أصباغ بيتالين، قلل نمو خلايا سرطان البروستاتا والثدي.

ختامًا، فإن البنجر من الخضروات المليئة بالفوائد الصحية على جسم الإنسان، ذكرنا هنا أبرز 6 من فوائد البنجر التي تدفعك لإضافته إلى نظامك الغذائي للمحافظة على صحتك.

المصدر: Impressive Health Benefits of Beets

شاهد أيضًا..

أسباب عظيمة لتتناول البطاطا الحلوة

9 عبارات هل تعلم عن فوائد الحليب للأطفال

كيفية تناول الثوم على الريق.. والتخلص من رائحته ؟

اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى