تغذية سليمة

أبرز فوائد البصل على صحة الإنسان – مفيدة وصحية

فوائد البصل على صحة الإنسان

يشتهر استخدام البصل في كثير من مطابخ العالم وبخاصة في المطبخ الشرقي، لما له من مذاق رائع في الطعام، ويحتوي البصل على الكثير من الفوائد الصحية؛ لذا خصصنا هذا المقال لاستعراض فوائد البصل على صحة الإنسان.

فوائد البصل على صحة الإنسان

تم التعرف على أبرز الخصائص الطبية التي يحتوي عليها البصل منذ زمن بعيد، وخاصة في العصور القديمة، وذلك عندما تم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض مثل الصداع وتقرحات الفم وأمراض القلب، ومن فوائد البصل على صحة الإنسان ما يلي:

1ـ مليء بالعناصر الغذائية

يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك فهو من الخضروات ذات السعرات الحرارية القليلة، فمن أكثر فوائد البصل أنه يحتوي:

  • تحتوي حبة البصل متوسطة الحجم على حوالي 44 سعرة حرارية فقط.
  • بالرغم من قلة السعرات الحرارية إلا أنها توفر كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف المختلفة.
  • يعتبر البصل من الخضروات الغنية بفيتامين C والذي له فائدة كبيرة في صحة مناعة جسم الإنسان.
  • ويحتوي البصل على فيتامين B، بما في ذلك حمض الفوليك «B9» والبيريدوكسين «B6»، واللذين لهما دور فعال في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظائف الأعصاب.
  • كما أن من فوائد البصل على صحة الإنسان أنه مصدر جيد للحصول على البوتاسيوم الذي يفتقر إليه الكثيرون.

اقرأ أيضًاكيفية تناول الثوم على الريق.. والتخلص من رائحته ؟

2ـ يحافظ على صحة القلب

يتميز البصل في أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومجموعة من المركبات التي يمكنها أن تقاوم الالتهابات في جسم الإنسان، كما يقلل من الدهون الثلاثية، ويقلل كذلك من مستويات الكولسترول في الدم؛ مما قد يساهم بشكل فعّال في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وتتمثل أحد أبرز فوائد البصل على صحة الإنسان في أن خصائصه القوية المضادة للالتهابات تساهم في تقليل معدل الارتفاع في ضغط الدم والحماية من حدوث تجلط في الدم.

اقرأ أيضًا: أهمية القلب في جسم الإنسان

3ـ البصل غني بمضادات الأكسدة

يعتبر البصل من أكثر الخضروات التي تحتوي على مضادات للأكسدة، والأكسدة هي عملية تؤدي إلى حدوث تلف في خلايا الجسم، وتساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.

ويعتبر البصل مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على أكثر من 25 نوع مختلف من مضادات الأكسدة، وعلى سبيل المثال يحتوي البصل الأحمر على الأنثوسيانين، وهي عبارة عن أصباغ نباتية تساهم في إعطاء البصل الأحمر لونه العميق.

ولقد أكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة الغنية بعنصر الأنثوسيانين تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان ومرض السكري.

اقرأ أيضًاكيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين ؟ نصائح هامة

4ـ البصل يحتوي على مركبات مقاومة للسرطان

تم الربط بين تناول بعض الخضروات مثل البصل والثوم وبين انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان المعدة والقولون والمستقيم.

وأظهرت بعض الدراسات بشأن فوائد البصل على صحة الإنسان أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كمية أكبر من بعض الخضروات مثل البصل والثوم كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 22% من أولئك الذين يتناولون تلك الخضروات بشكل أقل.

اقرأ أيضًا: العلاج الكيماوي لمرض السرطان، اثاره الجانبية وكيفية الوقاية منها

5ـ ضبط معدل السكر في الدم

يساعد تناول البصل في محاولات ضبط نسبة السكر في الدم، والذي يُعد أمرًا هامًا بشكل خاص لمرضى السكري، حيث يحتوي على بعض المركبات مثل الكيرسيتين ومركبات الكبريت، والتي تحتوي على تأثيرات مضادة لمرض السكري.

فعلى سبيل المثال، ثبت علميًا أن الكيرسيتين يتفاعل مع الخلايا الموجودة بالأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد؛ للقيام بالتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم في جسم الإنسان بالكامل.

اقرأ أيضًافوائد الفواكه، 8 أسباب تدفعك لتناول الفواكه

6ـ البصل يزيد كثافة العظام

من المعروف أن منتجات الألبان تساعد بشكل كبير في تعزيز صحة العظام في جسم الإنسان، لكن هناك العديد من الأطعمة الأخرى تساهم أيضًا في تدعيم كثافة العظام ومنها البصل.

وتتضمن فوائد البصل على صحة الإنسان في أنه يساهم فيما يلي:

  • تقليل الإجهاد التأكسدي.
  • زيادة معدل مضادات الأكسدة في الجسم.
  • وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

7ـ الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يتميز البصل من أنه يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، حيث أنه مصدر غني للحصول على بعض الألياف والبريبايوتكس الضرورية للحصول على صحة مثالية للأمعاء، وذلك للأسباب التالية:

  • يعتبر البريبايوتكس نوع من الألياف غير القابلة للهضم، والتي يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • تعتمد بكتيريا الأمعاء في التغذية على البريبايوتكس وتنتج مجموعة أحماض دهنية قصيرة السلسلة مثل الأسيتات والبروبيونات والزبدات.
  • تقوي الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة صحة الأمعاء في الجهاز الهضمي وتعزز الهضم وتقوي المناعة وتقلل الالتهاب.
  • ويساعد النظام الغذائي الغني بالبريبايوتكس في تحسين عملية امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم ويحسن صحة العظام.
  • كما أن البصل غني ببعض المواد التي تساعد على زيادة عدد البكتيريا المفيدة للأمعاء وتحسين جهاز المناعة.

ختامًا، تناولنا في هذا المقال أبرز فوائد البصل على صحة الإنسان بشكل واضح ومُبسط، إذا نال المقال إعجابك فحاول أن تزيد من كميات البصل الموجودة في نظامك الغذائي، ولا تنسَ مشاركة المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعريفهم بفوائد البصل الصحية.

المصدر: Impressive Health Benefits of Onions

شاهد أيضًا..

الفوائد الصحية لفيتامين (د) وكل ما يهمك عنه

القهوة لها تأثير إيجابي جدًا على دماغك – اعرف أكثر!

اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى