هو و هي
أخر الأخبار

فوائد و إيجابيات الزواج.. تعرف عليها

إيجابيات الزواج

فوائد و إيجابيات الزواج لا حصر لها

علاقة الزواج تعد من أهم العلاقات البشرية الموجودة على الإطلاق، حيث أن الزواج هو شراكة حقيقية بين الرجل وزوجته، لذلك في هذا المقال سوف نذكر لكم رؤية الدين عن الزواج وما هي إيجابيات الزواج وفوائده ، وسوف نقسمهم للأتي:

-فوائد الزواج النفسية
-فوائد الزواج الصحية
-فوائد الزواج الإجتماعية

الزواج في الإسلام

الإسلام يحث المسلمين على الزواج ويحث الشباب على إختيار المرأة المسلمة ذات الخلق الحسن والدين الرفيع حيث أنها سوف تكون أم لأبناءه ومربية لهم ومعينة له على الإستقامة والخير، فالزواج يحل البركة على الزوج والزوجة وعلى البيت بأكمله، فيبارك الله لهما في حياتهما وتحل عليهما بركة الله وسعة الرزق لهما.

كما حث الإسلام المراة على إختيار الزوج المسلم الذي يكون ذو دين وخلق حتى يكون قادراً على الحفاظ على منزله وإستقامته، رجل يقدر المرأة ويرفع من شأنها ويتحمل المسؤوليات المتعاقبة بعد الزواج.

كما أكد القرآن الكريم في آيات عديدة على أن الهدف الرئيسي لوجود الإنسان على الارض هو  عبادة الله وعمارة الأرض، ويكون بذلك الزواج وسيلة لذلك من خلال إنجاب الذريات الصالحة المؤمنة التي تعمل على تحقيق هذا الهدف.

إقرأ: نصائح للشباب والبنات المقبلين على الخطوبة

من حقوق الزوجة على زوجها في الإسلام :

-النفقة والسكن.

-العشرة الحسنة.

-المداراة والتحمل.

-المبيت.

-الدفاع عن عرضها وشرفها.

-عدم إفشاء أسرار الزوجية.

-عدم التعدي عليها وإحترامها.

-تعليمها ونصحها.

-الإلتزام بشروط الزوجة المذكورة في عقد الزواج.

أما عن حقوق الزوج على زوجته في الإسلام فهي :

-وجوب الطاعة بالمعروف.

-تمكين الزوج من الإستمتاع.

-عدم إستقبال من يكرهه الزوج في المنزل.

-عدم الخروج من المنزل إلا بإذن الزوج.

فوائد و إيجابيات الزواج النفسية

سنتحدث في هذا الجزء عن إيجابيات و فوائد الزواج النفسية والشخصية التي تعود على الزوجين، حيث بينت الدراسات أن الأشخاص المتزوجون يكونون أكثر راحة وسعادة من العازبين..

شــاهد: الطريق إلى الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام

الإستقرار : حيث أن الزواج يساعد الإنسان على الإستقرار ويبعث في نفسه الطمأنينة والسكينة والهدوء مما يؤثر على قوة المجتمع ورفعته.

تحصين النفس : فالزواج يحصن الشباب من الوقوع في الخطأ وإرتكاب الفواحش، حيث أن الزواج يلبي غريزة الرجل والمرأة والحاجة إلى وجود الجنس الآخر ضمن الإطار الشرعي.

الشعور بالأمان : حيث أن الزواج يمد الإنسان بشعور الأمن والأمان الناتج عن علاقة الحب والثقة والإحترام المتبادلة بين الزوج والزوجة.

الإستقلالية: الإستقلالية شعور جميل ورائع للزوجين بعد زواجهما، حيثُ ينتقل الشخص من تابع في عائلته لشخص مسؤول ومستقل وهذا يرفع من شأن الشخص وثقته بنفسه.

المشاركة: إحساس المشاركة يحقق راحة نفسية متميزة للزوجين فلا تكون الحياة جميلة وممتعة بالوحدة، بل تكون أجمل بشريك حياة

حب الحياة: التعاون والإهتمام المتبادل بين الزوجين يزرع فيهما حب الحياة والتعاون والصفات الحميدة، ويقتلع الصفات الذميمة من حب الذات والأنانية.

العلاقة الحميمية والسعادة: حيث أن الزواج وممارسة العلاقة الحميمية بشكل دوري تخلق السعادة بين الزوجين وتمنحهم الرومانسية. كما أن ممارسة العلاقة الحميمية تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على الشعور بالألفة والمودة مما يساعد على وجود علاقة زوجية قوية ومستقرة.

البر والتقوى: كل ماسبق يقوى إيمان الزوج أو الزوجة، فيصبحان أكثر إهتماماً بفعل الخير للأخر من باب التدين وعمل البر وإتقاء الله في الشريك، وذلك يزيد من الشعور النفسي الإيجابي عالي المستوى.

الأبوة والأمومة سعادة لا توصف: السعادة النفسية التي تأتي من الابوة والامومة لا توصف، ومرحلة رفيعة في حياة الإنسان أن يكون أب أو أم، تجعل من حياته معنى وتعطيه دوافع جديدة للحياة من اجل أبنائه، وتدخل السعادة في قلبه وتجعل من قلبه هذا منبع حب وحنان وعطاء مستمر لأبنائه ويطمح بهذه المرحلة أن يكون شخص أفضل ليكون قدوة حسنة لأبنائه.

يمكنك أيضاً قراءة

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق