وظيفة المدير ليست عملاً سهلاً كما يتخيل البعض. ولذلك في هذه المقالة سنوضح فن تعامل المدير مع الموظفين في العمل، وما هي إستراتيجيات التعامل مع الموظفين من أجل نجاح وإنتاج إيجابي في مؤسسة العمل ككل.

وظيفة المدير

فبينما فى بداية ممارستك وظيفة ما بعد تخرجك، فأنت في الأغلب قد كنت وحدك مسؤال عن مهمة أو مهام معينة ليست مرتبطة بأشخاص أخرين تحتك في العمل.

أما الأن، وبما أند تقرأ هذه المقالة، فأنت في الأغلب مهمتك أن تلهم، أن تكون في مقدمة قيادة الفريق، وأن تحفز وتشجع فريقك لإنجاز مجموعة من الاهداف لصالح المؤسسة أو المنظمة.

ليس كل فرد من أفراد الفريق سيكون التعامل معه سهلاً بالطبع وأن تعمل على التأكد أن كل شئ يسير بدون عثرات يكون بالعادة من التحديات..

إذاً، كيف يمكنك أن تكون مدير أو إدارى عظيم يمثل السلطة والقيادة، وفي نفس الوقت تستمر بالإحتفاظ بإحترام المرؤوسين؟

لذا، نقدم في هذه المقال ما تحتاجه، فن تعامل المدير مع الموظفين… وهي مجموعة من 8 نصائح توضح لك كيف تكون خبير في تعاملك مع الموظفين.

فن تعامل المدير مع الموظفين

8 نصائح في فن تعامل المدير مع الموظفين من أجل نجاحك كمدير أو قائد بشكل رائع، وأيضاً من أجل نجاح العمل وأهداف العمل والمؤسسة…

1- حافظ على إتصال جيد ومستمر

الموظفيين يريدون أن يبقوا جزء من الحلقة التى تتضمن المشروعات الجارية (قيد التنفيذ)، كما الأهداف، ومواعيد تسليم أعمالهم،

لذلك من الاساسى أن تتواصل معهم بشكل جيد ومفهوم وتشرح لهم ما الذى يدور داخل المؤسسة، ومن الضرورى أن توعظ لهم بإعطاء تقارير دورية عن مهامهم.

أيضاً عليك أن تشعرهم بأنهم يستطيعون التواصل معك كمدير سواء لطرح أسئلة أو مناقشة أي أمر يخص العمل، وفي أي وقت.

2- بناء علاقات عمل إيجابية

من المهم أن تعرف أفراد الفريق كلٍ على حدا ليس فقط على المستوى المهنى بل على المستوى الشخصى أيضاً.

التواصل مع أعضاء الفريق بشكل شخصي للتعرف عن أحوالهم وعن إهتماماتهم، يعطي طاقة إيجابية إضافية للإنتاج في العمل ويوفر جو إيجابي بين الجميع.

3- الإقرار بالأعمال الجيدة

لا يكون تعلم فن تعامل المدير مع الموظفين كاملاً إلا بتطبيق واحدة من أساسياته، وهي الإقرار بالأعمال الجيدة والإيجابية من طرفهم.

لا تكن من أولئك المسؤولين الذين لا يبدون رأيهم إلا إذا كان هناك شيئاً ليس على ما يرام ليقوموا بإنتقاده!.

عندما تُظهر لموظفينك شكر وتقدير للأعمال التى قاموا بها فإن ذلك سيساعد فى بناء ثقتهم بأنفسهم ويحفزهم على الإنخراط فى العمل أكثر فى المستقبل،

وبالتالى من المهم جداً أن تثمن إنجازاتهم والمجهود الذى بذلوه و يبذلوه كي يحققوا تلك النتائج.

4- كن واقعياً

فريق عملك لا ينتظر منك أن تكون إنسان خارق للطبيعة،

لذلك إذا كنت تحت الضغط وأحتجت ليد العون، لا تكن خائفاً من الإعتراف بذلك وإن لم تعترف سيكون ذلك خطأً، إعترف!

عن طريق كشفك عن الجانب الإنسانى منك والسماح لموظفييك بمعرفتك أكثر بقليلاً، سيشعر فريقك بالهدوء أكثر وسيشعرون بإرتياح أكثر بالتقرب إليك.

5- كن صاحب قرار

القائد الجيد يجب أن يكون صاحر قرار، في تعامل المدير مع الموظفين، يجب أن يروا فيه أنه يستخدم سلطاته ويأخذ قرارات وينفذها، ليست قرارات عشوائية أو ليس لها قيمة، بل قرارات هامة للعمل وفريق العمل.

لا يوجد مكان للهشاشة والتردد عندما تكون في موقع قيادى، لذلك من الحتمية القيادية الإصرار على الموقف بكل ما أوتيت من قوة (إلا لو ثبت لك العكس)، وإختر ما تستشعر أنه الأفضل للمؤسسة.

6- ضع الموظف المناسب في المكان المناسب (تكنوقراط)

جزء هام من تعلم فن تعامل المدير مع الموظفين في العمل، هو أن يعرفهم فرداً فرداً من خلال التعرف على قدراتهم المهنية والشخصية،

وبعد معرفتهم بشكل دقيق وتقييم ما يمتلكوا من قدرات، يكون مهمة المدير بتكليف الموظف بمهام تناسب إمكانياته وقدراته.

هذا التقييم ووضع كل موظف في وظائف وواجبات عمل تناسب وظيفته، يكون له أثر كبير في أفضل إنتاج للموظف، وهو ما يعود على العمل ككل.

إقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع الموظف الغاضب ؟

7- قم بإدارة الأزمة

عندما يكون هناك أزمة فى مكان العمل، لا يجب غض الطرف عنها، لأن ذلك سيؤدي الى مناخ عام سيئ فى بيئة العمل، والذى بدوره قد يؤثر على إنتاجية طاقم العمل وقد ينعدم التواصل بين أعضاء الفريق.

عندما يطرأ أمر ما سلبى يجب على الفور معالجته قبل أن يتفاقم..

8- كن مثالاً حسناً

نستطيع أن نقول عنها من أسرار فن تعامل المدير مع الموظفين .

الموظفين لا ينتظرون منك الإرشاد فقط، بل ينتظرون الإلهام أيضاً، لذلك يجب أن تمثل لهم مثالاً حسناً لتكسب إحترامهم عن جدارة..

هذا إذا كنت تنتظر منهم أن يكون سلوكهم على قدر عالى من المهنية كما سينعكس ضوء مثاليتك على إلتزامهم بمهام العمل، لذلك كن حريصاً على أن تؤدى عملك على أفضل وأتم وجه،

كما عليك أيضاً العمل على تنمية قدراتك الوظيفية وتشجع طاقمك على فعل المثل أيضاً.

كانت تلك أهم 8 نصائح في تعلم ” فن تعامل المدير مع الموظفين ” وإستراتيجيات التعامل مع الموظفين، إقرأها ثانيةً، دونها، إختصرها، وداوم على مراجعتها وتطبيقها من أجل الوصول للهدف المطلوب.

إقرأ أيضاً: عبارات شكر وتقدير للموظف المتميز

المصدر: Tips for managing your team

شـاهد أيضاً..

الشخصية القيادية وكيفية تنميتها

5 أخطاء يرتكبها المدير، تؤدي به الى الفشل

كيفية زيادة الكفاءة الإنتاجية للموظفين في العمل؟

كيف على المدير التعامل مع الموظف المهمل والمستهتر ؟