تنمية بشرية

تعلم فن الرد على الإساءة الشخصية ومحاولة الإهانة

فن الرد على الإساءة

بعض الناس يشعرون بالسعادة عندما يؤلمون الآخرين، وهناك العديد من الطرق والوسائل التي يستخدمها هؤلاء الأشخاص في أذية مشاعر الآخرين، البعض يوجهون إهانات لفظية بشكل مباشر أو غير مباشر، في حين يستعمل البعض تعابير الوجه المسيئة، والبعض الآخر يوجه هذه الإهانات من خلال الأفعال، وهنا سنتناول فن الرد على الإساءة بشكل يحفظ لك حقك.

عندما يتعمد البعض توجيه الإهانات لك فهم يبحثون عن أي رد فعل يصدر من جانبك، إليك بعض الأساليب التي تعلمك كيفية الرد على الإساءات التي تؤذي مشاعرك.

فن الرد على الإساءة

هل تعرضت يومًا ما للإساءة..؟ متأكد من أن الإجابة ستكون “نعم“، ليس أنت وحدك، كثير من الناس تعرضوا لهذه المواقف التي شعروا فيها بالإهانة أو بالإحراج، وقد يحدث هذا الأمر في أي مكان سواء كان في العائلة أو في مكان العمل أو في أي مكان آخر.

الإهانة التي نقصدها هي السخرية من الآخرين، حينها أنت تتعامل مع أشخاص لديهم خلل نفسي، بالطبع هذا الأمر مؤلم، وهناك أشخاص كُثر لا يستطيعون تحمل هذه الإساءات، الحل الأمثل هو تجنب التعامل مع هؤلاء الأشخاص الذين يسيؤون لك، وعلى الرغم من أنه حل سهل التنفيذ، لكنه قد يُصنف على أنه نوع من الجُبن، الذي قد يكون مؤلم بشكل أكبر من التعرض للإهانة.

يُقال أن «أفضل طريقة للتعامل مع مشاكلك هي مواجهتها».

أسباب إقبال شخص على الإساءة للآخرين.. ؟!

قبل أن نعرض لك فن الرد على الإساءة دعونا في البداية نوضح الأسباب التي تدفع شخص لتوجيه الإهانة للآخرين، وتختلف هذه الأسباب من شخص للآخر، لكن إليك أهم 4 أسباب تدفع الشخص لتوجيه الإهانات للآخرين:
ـ الشعور بالغيرة.
ـ انعدام الأمن.
ـ قلة الفهم والمعرفة.
ـ الشعور بالمتعة عند مضايقة الآخرين.

كيف ترد على الإساءة .. ؟

فيما يلي نقدم إليك مجموعة خطوات وإجراءات ضمن فن الرد على الإساءة نذكرها على النحو التالي:

1ـ تحليل سبب الإيذاء

في الحقيقة لا يوجد أفراد يتعمدون إهانتك أو أذيتك دون وجود سبب واضح، ربما يريدون أن ينقلوا لك شيئًا ما، أو يحاولون إظهارك في صورة الغبي أمام الآخرين، أو ربما يكون لأي سبب آخر، عندما تكتشف السبب وراء تلك الأفعال فمن الممكن أن تصل إلى حل له.

2ـ ادرس المكان من حولك

عليك أن تلقي نظرة على المكان الذي تعرضت فيه للإهانة قبل أن تتخذ الخطوة التالية، إذا كان الشخص الآخر قد اختار مكان عام ليسخر فيه من وضعك الاجتماعي، فقبل أن ترد عليه تأكد من أن الناس الموجودين في صفك، وتأكد أن فريقك أقوى، أما إذا كنت بمفردك فلا تظهر نفسك كضعيف بل أظهر نفسك قويًا حتى يدرك الطرف الآخر أن كلماته غير مقبولة.

3- الرد بالأسئلة

من أبرز ما يمكن أن نذكره من فن الرد على الإساءة هو القيام بطرح مجموعة من الأسئلة على الشخص الذي يسيء لك، هذه الأسئلة تكون توبيخية في حد ذاتها، مثل السؤال عن أسباب وقاحته وماذا يريد منك، كما يمكنك أيضًا أن تخبره بضرورة أن يتوقف عن هذه التصرفات، بهذه الطريقة يعاود هؤلاء الأشخاص التفكير أكثر من مرة قبل أن يسيؤون لك.

4- إنسحب من المكان

عندما يوجه إليك شخص ما عبارات مسيئة فإن أفضل تصرف هو أن تبتعد عن المكان الذي حدث فيه هذا الأمر؛ لأنك إذا استمريت في التواجد سيظن الشخص الذي يؤذيك نفسيًا أن هذا أمر مشجع للاستمرار في تعامله السيء، ابتعد عن المكان بطريقة غير رسمية وابتسم لأصدقائك كالمعتاد، حينها سيتم نبذ الشخص الذي أساء لك، وسيكون إخفاقًا كبيرًا له في أن يجعلك مادة للسخرية.

5- تغيير الموضوع

الأشخاص الذين يتعمدون إيذاءك نفسيًا ينتظرون الفرصة للتشاجر معهم، هذا سيجعلهم يشعرون بالسعادة وأن كلامهم أثر فيك، لكن أفضل طريقة للتعامل معهم هي التقيام بتغيير موضوع النقاش، لأنك عندما تسكت على ما يفعله هذا الشخص فإن الشخص الآخر لديه فرصة لإيذائك بشكل أكبر.

6- إستعن بأصدقائك

حينما يؤذيك شخص آخر بانتظام فيمكن أن يكون طلب مساعدة من أصدقائك هو الحل، بعض الأشخاص قد يتعمدون إيذائك النفسي عندما تكون بمفردك، لكن إذا كنت وسط جماعة من أصدقائك فإنه لن يحاول توجيه أي إهانة لك؛ لذا فإن التواجد مع أصدقائك قد يكون اختيارًا جيدًا.

7- طالبهم باحترام مشاعر الآخرين

يوجد طريقة أخرى للرد على الشخص الذي يتعمد إهانة الآخرين، قم بإخبارهم بطريقة مهذبة بضرورة احترام مشاعر وعواطف الآخرين، اجعلهم يفهمون أن الناس حساسون، وأنه يجب عليك أن تتفاعل معهم وفقًا لمشاعرهم هم.

8- لا تهتم بالأمر

من ضمن قائمة فن الرد على الإساءة أنه عندما يؤلمك شخص ما فلا تحزن لأنه ليس خطأك، لا أحد يمتلك الحق في إهانة شخص آخر لفظيًا، فلا تفكر بما يقوله الآخرون ولا تجعل الأمر يؤثر على مشاعرك.

9ـ اشرح لهم صعوبة الأمر

إذا كان الشخص الذي يؤذيك نفسيًا صديقك أو زميلك فقم بإخباره عن ما تسببه كلماته من أذى نفسي لك، بعض الأشخاص لا يدركون أن تعليقاتهم وكلماتهم السلبية تسبب ضررًا للآخرين؛ لذا اجعلهم يعرفون ذلك.

10ـ تعامل بهدوء مع الموقف

يتمنى الشخص الذي يؤذيك نفسيًا أن يراك تبكي وتغضب، فمن الأفضل أن تبقى هادئًا في مثل هذه المواقف، هذا من شأنه أن يجعلهم يتوقفون عن أفعالهم، لكن عصبيتك قد تمنحهم فرصة لتوجيه عبارات أكثر لإهانتك.

11ـ قدّم إليهم النصيحة

حاول أن تعود لطبيعتك بعد أن يؤذيك الشخص نفسيًا مباشرة، يمكن أن تقوم بذلك من خلال تقديم النصيحة لهم ليتوقفوا عن هذه التصرفات، هذا من شأنه أن يخرجك من الحالة النفسية السلبية.

12ـ تعامل مع الأمر بالفكاهة

لعلها واحدة من أبرز ما يمكن أن نقدمه من فن الرد على الإساءة بشكل جيد، فروح الفكاهة تسقط الإهانات التي تعرضت لها، وتحول الجو العام من التوتر إلى روح الدعابة.

13ـ الصمت والهدوء

عندما يقوم شخص بتوجيه كلمات مؤذية لك، لا تدقق فيما قاله ولا تتسرع بتفوه عبارات الغضب؛ حتى لا يزداد الأمر سوءً، عليك أن تصمت حتى يفشل الآخر في استفزازك، ومن الطريقة التي يتحدث بها الشخص الآخر يمكنك أن تعرف إذا ما كانت الكلمات عبارة عن مزح أو تعمد للإيذاء، لذا فالصبر والهدوء هو أفضل طريقة للرد.

14ـ صعد الأمر للسلطات العليا

إذا كنت تتعرض للأذى النفسي والإهانات بشكل مستمر سواء في مكان العمل أو العائلة أو غيره من الأماكن، فاطلب المساعدة من أحد الشخصيات الكبيرة الموثوق بها، هذا الشخص سيحلل الموقف ويعرف إذا كانت هذه العبارات غالبًا ما يشتكي منها الآخرون، فإنه سيتم بتحذيره، وبذلك لن يكرر الأمر معك أو مع الآخرين.

15ـ رد الإهانة إليه

من أبرز ما نذكره في قائمة فن الرد على الإساءة هي جعل الآخر يتجرع من نفس الكأس، صحيح وأن الكثير من الناس لا يحبون القيام برد الإهانة، لكن قد يكون ردك عليه بالمثل هو درس له، يمكنك أن تقوم بذلك بطريقة فكاهية أو ساخرة أو بأي طريقة غير مباشرة، لكنهم سيشعرون ويعرفون مقدار الألم الذي يشعر بها من يتعرض لإهانتهم، وقد تكون هذه الوسيلة أفضل طريقة للرد في هذه المواقف.

16ـ قم بتحذيرهم

من أفضل طرق التعامل مع حالات الأذى النفسي والإهانة هي القيام بتحذير هؤلاء الأشخاص، قم بوضع حدود صارمة بينك وبين هؤلاء الأشخاص، يمكن أن تحذر جميع الأشخاص الذين يقومون بهذه الأفعال في وقت واحد، حينها سيكون من أفضل القرارات التي تتخذها لأنها أيضًا ستجنبك التعرض لهذه المواقف مستقبلًا.

إقرأ أيضاً: نصائح لرفع المعنويات

نصائح أخرى هامة عند الرد على الإساءة

بالإضافة إلى ما ذكرناه في فن الرد على الإساءة فإننا سنذكر هنا بعض النصائح المختصرة، وذلك في شكل نقاط فيما يلي:

  • التزم الهدوء عندما تتعرض لمواقف تشعر فيها بالإهانة أو بأنه تم إيذاؤك نفسيًا، فكلما غضبت كلما شعروا بالنجاح في استفزازك.
  •  ليس بالضرورة أن من يتصرف معك بهذا الشكل غرضة مضايقتك، فقد يكون ذلك بسبب حبه لك أو من أجل التسلية.

ختامًا، لا يوجد ضرورة للإساءة إلى شخص يضر بمشاعرنا أو يتعمد إهانتنا، كما ننصح بألا تفقد أعصابك أو تغضب، كما أنه ليس من الجيد التشجيع على هذا النوع من الثرثرة والتعامل بين الأصدقاء والأقارب، كل فرد يحتاج إلى الصبر وطرق ذكية للتعامل مع هؤلاء الأشخاص، ذكرنا لك في هذا المقال مجموعة طرق ضمن فن الرد على الإساءة وبالطبع هناك طرق أخرى.. شاركنا إياها.

إقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع شخص يحاول إستفزازك بحنكة ؟؟

المصدر:

How to respond when someone Insults & Hurts your Feelings

شاهد أيضًا..

العفو والتسامح بين الناس في الإسلام

حكم وعبارات عن الصمت وقلة الكلام

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق