العلاقة الزوجية

تعلمي فن التعامل مع الزوج العنيد

كيفية التعامل مع الزوج العنيد

الزوج العنيد

تعتبر شخصية الزوج العنيد من أصعب أنواع الشخصيات التي تتعامل معها المرأة، لأنه يتمسك برأيه معظم الوقت، ولا يسمح لزوجته بالتدخل ولا يمنحها حتى فرصة الاستماع إلى رأيها ولا يضع في تفكيره ولو لمرة واحدة أن يأخذ بمشورتها، وإذا كنتِ عزيزتي حواء تعانين في حياتك من التعامل مع زوجك العنيد، عليك أن تتبعي بعض الحيل السحرية التي ترتبط بفن التعامل مع الزوج العنيد المتمسك برأيه دائماً حتى لو كان خاطئاً!

صفات الزوج العنيد

الزوج العنيد هو من الشخصيات الصعبة جداً في التعامل، لأنه يتمتع ببعض الصفات الحادة التي تسبب للزوجة معاناة كبيرة، ومن أهم صفات الرجل العنيد هي:

  • فهو لا يعرف طريق المرونة واللين.
  • ويميل بشكل دائم لأخذ قرارته بنفسه دون إستشارة زوجته.
  • وليس هذا فقط بل أنه لا يسمح لنفسه أن يسمع لرأي زوجته، لمجرد أنه مقتنع أنه صاحب الكلمة الأولى والأخيرة.
  • والرجل العنيد كلما زاد إنتقادك لتصرفاته كلما زاد عناده.
  • ويسعى دوما لإصدار قرارته دون جدال أو نقاش.
  • كما أنه لا يقبل التنازل أبداً عن أفكاره.
  • ويكون لديه إصرار شديد على قرارته.
  • ولا ينفذ سوى رأيه، ويرفض الاستماع لآراء غيره.
  • ولا يتقبل أبداً اللوم والانتقاد.

اقرأ أيضاً: 10 طرق لتكسبي زوجك في الشجار

كيفية التعامل مع الزوج العنيد ؟

كل هذه الصفات كافية لزيادة تفاقم الخلافات والمشاكل بينه وبين زوجته، مما يجعل الحياة بينهما في مشاكل لا تنتهي، ولذلك لابد من المرأة أن تعرف جيداً فن التعامل مع صفات شخصية زوجها العنيد حتى تتجنب تراكم المشاكل مع زوجها، ومن أهم الحيل السحرية التي تساعدك عزيزتي المرأة في التعامل مع الزوج العنيد هي:

-تجنبي أسلوب العنف

تجنبي استخدام الأسلوب العدائي وأسلوب العنف في التعامل مع شخصية الرجل العنيدة، حتى لا تصبح الحياة بينكما يسودها التوتر والعصبية، بل من الممكن أن يحدث إعتداءات جسدية أو لفظية.

-إدعمي رأيه

من أهم فنون التعامل مع الزوج العنيد هي دعم الزوجة لرأي زوجها عندما تجده متذمر ومُصر على موقفه ولا يقبل بتغييره، حتى لو كان رأيه لا يعجبك، ولكن إحتواء الزوجة له في هذا الموقف يجعله من الممكن أن يغير من رأيه فيما بعد!

-إحذري في التعامل معه

من المعروف أن التعامل مع الرجل العنيد من الأشياء المرهقة للغاية، ولذلك فهو يتطلب التعامل معه بحذر شديد، والتفكير في كافة الجوانب قبل التلفظ بأي شيء، لأن عندما يتمسك الرجل بآرائه ويتعمد الإصرار إليها، يرفض تماماً كل ما تقوله زوجته، اعتقاداً منه أن كل آرائها خاطئة.

-التحلي بالهدوء

الرجل العنيد لا يمكن التعامل معه بعصبية وإنفعال، لذلك لابد وأن تكوني هادئة بقدر المستطاع حتى تتمكني من تغيير طباع زوجك العنيد ويستطيع الاستماع إليك.

-إغمريه بحنانك

إظهار مشاعر حب الزوجة لزوجها العنيد من أبرز مفاتيح تغيير طباعه الحادة والصارمة، حيث يعمل الحب على إذابة هذا العناد والإصرار الذي يتحلى به، وليس الحب بالكلمات فقط بل بالافعال أيضاً، لأن كافي أن يتخلص من أي إحساس بالأنانية.

-لا ترفضي آرائه دائماً

كثرة رفض الزوجة آراء وقرارات زوجها العنيد يزيد من تفاقم الفجوات بينهما، ويزيد من المشكلات الزوجية، لأنه سيشعر أن قرارته دائما مرفوضة لديك، وهذا يزيد من إصراره وعناده، لذلك لا ترفضي أرائه دوماً.

-تحكمي في غضبك

ليس التحكم في الغضب والانفعال دليل على ضعف الشخصية، بل أنها من أهم مقومات الشخصية القوية، والتي تساعد كثيرا في تغيير طباع الزوج العنيد أثناء النقاش معه، لذلك إبتعدي عن التدخل في جدال مع زوجك في هذا التوقيت.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة للتعامل مع الزوج المطنش

نصائح إضافية للتعامل مع الزوج العنيد بذكاء

الرجل الذي يتمتع بشخصية عنيدة يحتاج إلى مهارة وفن وذكاء من الزوجة حتى تتمكن من التعامل معه، وتستطيع أن تغير من طباعه الحادة، إليكِ مجموعة نصائح إضافية تفيدك حواء في التعامل مع الزوج العنيد بذكاء:

– حاولي أن تتفهمي سبب العناد بأسلوب هادئ بعيدا عن الإحباط والعصبية.
– شاركيه آرائه وأعماله ونشاطاته، وعبري له دائماً عن اهتمامك به.
– حاولي أن تستخدمي أسلوب الاقناع برأيك وفي نفس الوقت إمنحيه الشعور بأن القرار الأخير له، فهو يفضل أن يشعر أنه صاحب الكلمة.
– تجنبي تفاقم المشكلات التي تزيد من عناده.
– لا تستفزي عناده، وتجنبي إستخدام أسلوب الأمر له بقسوة لأن هذا ببساطة يزيد من إصراره.
– حاولي أن تساعديه على إتخاذ قرارته، فهذا يخفف كثيرا من عناده.

اقرأ أيضاً: طريقة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

استخدمي فنون التعامل مع الزوج العنيد التي ذكرناها سابقا وكوني مبتسمة ولطيفة أثناء حديثك معه، واستخدمي الكلمات الرقيقة التي تهدئ من إثارة عناده وانفعاله، واحرصي على غلق النقاش بكل لباقة، لأن أسلوب الحديث يعتبر من أهم مفاتيح حل نصف المشاكل الزوجية.

شـاهد أيضاً..

9 طرق ونصائح للتعامل مع الزوج الأناني

رسالة للزوج الذي يعامل زوجته معاملة سيئة

لماذا العفو والتسامح من أسس الحياة الزوجية؟

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق