هو و هي

نصائح فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

10 نصائح للحصول على فترة خطوبة ناجحة

فترة الخطوبة هي الجسر الذي نصل من خلاله لمرحلة الزواج لذلك علينا أن نحرص على أن تكون فترة الخطوبة ناجحة كي نصل بر الأمان دون مشاكل تعيق هذه الحياة فعندما تبدأ فترة الخطوبة تبدأ الاسئلة حول فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها لذلك لديك أختي وأخي ١٠ نصائح تساعدك في فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها والوصول الى فترة خطوبة ناجحة..

المقصود بفترة الخطوبة

• هي الفترة التي يتقدم بها الرجل لخطبة المرأة، إلى أن يتم الزواج، فهي وعد بالزواج.
• قد تطول فترة الخطوبة، لمدة سنتان أو أكثر وقد تكون قصيرة جدا، وبالطبع التوسط هو الأفضل، ما يقارب ٦شهور، فقصر فترة الخطوبة يترتب عليه عدم معرفة كلا الشريكين لصفات بعضهما البعض، وطول فترة الخطوبة قد يؤدي للعديد من المشاكل.
• وقد تطرق الإسلام للعديد من الموضوعات عن فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها والأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار شريكة حياتك من ( دين_ جمال_ حسب_ نسب) وذلك كي تحصل على زواج ناجح وكي يكون زواجك ناجح يجب أن تتمتع بفترة خطوبة ناجحة خالية من المشاكل التي قد تعيق الزواج، فقد أحل الإسلام للشريكين فترة خطوبة يتعرفون بها على بعضهما البعض ويتفاهمون بحدود الشرع.

اختلاف تقاليد فترة الخطوبة

• تختلف تقاليد ومراسم الخطوبة من مجتمع لآخر، فهناك مجتمعات تكتفي بقراءة الفاتحة، و مجتمعات تقوم بعمل احتفال كبير ودعوة معازيم وتلبيس دبل، وهناك من يشترط لديهم أن تقترن الخطوبة بعقد قرآن وكتب الكتاب، تختلف العادات والتقاليد، لكن ما يجتمع عليه الكل أن فترة الخطوبة هي فترة السعادة لدى الفتاة وشريكها، وفترة تعارف كل منهما على الآخر.
• اختلاف أنواع الخطوبة لدى المجتمعات يترتب عليه اختلاف في طبيعة فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها بين الطرفين، فإذا كانت الخطوبة وعد بالزواج دون عقد القرآن وكتب الكتاب فهذا يعني أن المرأة والرجل مازالا أجنبين فلا يجوز تجاوز الحدود بينهما، أما اذا اقترنت الخطبة بعقد القرآن, وهذا النوع يجوز لهم الجلوس والخروج سوياً هو الذي سنتكلم عنه في موضوع التعامل مع فترة الخطوبة الناجحة.

إقرأ: أبرز الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة

10 نصائح للحصول على فترة خطوبة ناجحة

أهم نصائح للمخطوبين عن فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها من أجل فترة خطوبة ناجحة وتجربة زواج أنجح فيما بعد..

1- اختيار الشريك المناسب :

اختيار الشريك الصح هو الأساس لتحديد مدى نجاح هذه العلاقة، فالمرحلة التي تسبق مرحلة الخطوبة، هي مرحلة تحديد متطلباتك التي تريد أن تكون موجودة في شريك حياتك ولا تستطيع التنازل عنها، وهذا يتم من خلال معرفة نفسك، ومعرفة شخصيتك، معرفة ما تحبه وتطيقه، وما لا تطيقه، معرفة العيوب التي قد تكون لدى شريك حياتك وقد تتغاضى عنها، عليك التهيؤ جيدا قبل الخوض في هذه التجربة وقراءة الكتب والاطلاع، ومن الكتب الممتازة في هذا المجال كتاب ” أتجوز ليه“.

2- اكتشاف النقاط المشتركة عند كلا الشريكين:

بما أن فترة الخطوبة هي فترة التعارف لذلك يجب أن تحرص على معرفة النقاط المشتركة والمحببة لديك ولدى شريكة حياتك، فأجمل اللحظات التي ستجمعكم مع بعضكم البعض هي اللحظات التي تقومون بها بعمل أشياء ترغبون بها.

فإذا كنتم من عشاق الطبيعة والمناظر الخلابة فعليكم بالذهاب لرحلة على شاطئ البحر، وقضاء أجمل اللحظات، اذا كنتم من عشاق المرح فعليك أن تأخذها لمدينة الملاهي، وإن كنتم من عشاق القراءة فلتتشاركا بقراءة الكتب الرومانسية والروايات الرائعة.

من خلال هذه الفترة ستتعرف وستتعرفين على صفات شريك حياتك، معرفة ما يحبه شريك حياتك وما لا يروق له.

3- الحوار:

كي تحصل على فترة خطوبة ناجحة، يجب أن يكون بين الطرفين لغة حوار جيدة هادئة من الأفضل أن يكون الحوار بينكما شيق وممتع لا تتحدث طوال الوقت عن مباراة الكرة أمام خطيبتك تحدث عن المستقبل الزوجي عن ذكريات الطفولة وانت سيدتي لا تتحدثي عن مشاكلك مع صديقاتك لساعات طويلة تحدثي عنه عن الصفات التي تحبينها في خطيبك، عن اعجابك به.

إقرأ: كيف تعرفين أنه يُحبك من خلال أسئلة مباشرة؟ 

4- الاعتناء بالمظهر الخارجي:

النظافة والترتيب هي اول أساس يجب أن تأخذه بعين الاعتبار عند التقدم لخطبة فتاة، فالمرأة التي تعتني بلبسها وتحرص على أن تكون رائحتها عطرة فواحة يحبها زوجها، فالرجل يسعد بالنظر للمرأة الفاتنة المتزينة التي تهتم بنفسها وبمظهرها، جددي في اسلوب لبسك وغيري تسريحة شعرك، اجعليه يشعر بتميزك كل مرة يراك بها، البسي الجينز مرة، وفستان مورد في المرة التالية، وعند الخروج اختاري الثياب المستورة فالرجل يحب أن تتزين المراة أمامه فقط، ويغار عليها من عيون غيره.

وكذلك بالنسبة للرجل عليه أن يهتم بمظهره عند الخروج مع خطيبته، اجعلها تساعدك في اختيار ملابس الخروج وثق بذوقها.

5- كن صادقاً:

يجب ان تكون العلاقة مبنية على الصدق، وعدم التزييف فلا تظهر شخصية مختلفة عن شخصيتك، عليك أن تتعامل بإسلوبك كي يتعرف شريكك على شخصيتك فلا يخدع ويترتب على ذلك زواج فاشل، فإذا اكتشف شريكك فيما بعد خداعك له فهذا يؤدي لتفكك العلاقة، فلا يجوز اخفاء عيب من عيوبك عن شريكك، اعلم ان القناع الزائف الذي تلبسه سيزول في يوم من الأيام، وسيترتب عليه مشاكل.

لذلك أسس حياتك منذ البداية على الصدق، وشريكك سيتفهمك وقد يقبل بهذه العيوب ويتمسك بك بسبب صدقك.

6- التعرف على لغات الحب:

فترة الخطوبة الناجحة هي الفترة المليئة بالحب والتفاهم، احرص على معرفة ما يحبه الطرف الآخر ويسعده، وابذل وسعك وطاقتك في عمل ما يحبه.

ولتسهيل معرفة ما يحب شريكك، عليك معرفة لغات الحب الخمس وتعامل مع خطيبتك بلغة الحب التي يفضلها.

إقرأ: أهم كلمات حب غير مباشرة!

7- تجنب الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة:

هناك بعض الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة، احرص على عدم الوقوع بها، فلهذه الأخطاء تأثير سلبي على الحياة الزوجية فيما بعد، ومن هذه الأخطاء،
• حب التملك فبعض الفتيات منذ أول أيام الخطوبة تبدأ بملاحقة خطيبها عبر الهاتف وعبر مواقع التواصل، وتريده أن يقضي جميع الوقت معها أو عبر الهاتف، فلا تأخذ بعين الاعتبار أن لديه حياته الخاصة التي يريد أن يمارسها كما اعتاد، وتبدأ نوبات الغيرة الزائدة فيشعر الرجل بالتذمر، وكذلك حب التملك بالنسبة للرجل فبعد أن يتم عقد القرآن تبدأ طلباته الغريبة لا تخرجي من المنزل، ارتدي هذا ولا ترتدي هذا، ويبدأ بفرض شخصيته، دون تفاهم أو ترك مجال للطرف الآخر للحديث.
• عدم السؤال قبل الخطوبة عن أخلاق من ستتقدم لخطبته، فعلى الرجل أن يسأل عن العروس، وأهل العروس يجب أن يدققوا في السؤال عن العريس.

8- اظهار التقدير والاحترام لأهل شريك حياتك:

من أهم نصائح فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها هو حُسن التعامل مع أهل الشريك.

فيسعد الرجل عندما يرى ملامح السعادة والمودة تظهر بين أهله وخطيبته، فيعلو شأنها عنده، ويغرقها بالحب والاحترام، فتوددي لهم بحب وصدق دون لبس قناع مزيف، قد يسقط ويقلب الموازيين عليك، وتسعد الفتاة عندما يحترم خطيبها أهلها ويقدرهم، ويثني عليهم لحسن تربيتهم لابنتهم، فالحياة الزوجية تكوين أسرة، والأهل جزء مهم من هذه الأسرة.

9- مشاركة الهدايا والأوقات الجميلة:

فترة الخطوبة مرحلة بسيطة ما يلبث الوقت حتى تنتهي، احرص على أن تبذل جهدك بأن تكون فترة الخطوبة ناجحة مليئة بالحب والذكريات الرائعة، فلا تبخل على خطيبتك بهدية قد تكون رمزية وليست مكلفة لكن تسعد بها هذه الفتاة، وتحتفظ بها بين ذكرياتكم الجميلة الرائعة، اقض أوقات رائعة بصحبة خطيبتك، تحدثوا أحاديث شيقة، اسرد لها بعض القصص والنكات.

10- فترة الخطوبة الناجحة، تحتاج لوعي وتحمل مسؤولية:

عليك أن تظهر اهتمامك بشريك حياتك، وقدرتك على تحمل مسؤوليته، وأهمها ارشاده لما يرضى الله، فعلى الرجل دائماً أن يذكر أهله بأداء الفرائض والنوافل.

شــاهد أيضاً..

نصائح قبـل الخطـوبـــة

ما هو فارق السن المناسب للزواج ؟

أقوى أسئلة للعبة الصراحة بين المخطوبين

المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة

الكلمات التي يحب الرجل سماعها من خطيبته في الهاتف

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق