تعرف على عمر التزاوج عند القطط (الذكور والإناث)

عمر التزاوج عند القطط

يحب الكثيرون تربية القطط والعناية بها، وتُعد القطط أحد أكثر الحيوانات الأليفة التي يتم إقتنائها في المنازل، ويعتبرها الكثيرون بمثابة أصدقاء لهم، ويبحثون عن طرق التعامل مع القطط عندما تصل إلى فترة التزاوج، هنا نوضح عمر التزاوج عن القطط ومعلومات حول العلامات الدالة على الوصول إلى هذه المرحلة.

عمر التزاوج عند القطط

هناك بعض الاختلافات الطفيفة بين عمر التزاوج عند القطط الإناث والذكور، وسنتناول كل منها بشكل مُبسط مع بيان علامات النضج الجنسي عند القطط وذلك على النحو التالي:

سن التزاوج عند القطط الإناث

في البداية سوف نذكر علامات النضوج الجنسي التي تظهر على القطط الإناث بالإضافة إلى توضيح العمر الذي تصل فيه القطط إلى تلك المرحلة، وذلك فيما يلي:

  • على الرغم من أن سن البلوغ يختلف من حالة إلى أخرى، لكن عادة ما تصل القطط الإناث إلى سن البلوغ بعد حوالي 6 أشهر من الولادة.
  • بالنسبة للقطط التي تبلغ بشكل مبكر، فإنها يمكن أن تصل إلى هذه المرحلة عندما يكون عمرها 4 أشهر.
  • أما بالنسبة للقطط التي يتأخر عندها عمر التزاوج فإنه قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام واحد.
  • ويُلاحظ أن البلوغ المبكر يكون شائع بشكل خاص في سلالات مثل السيامي، في حين أن هناك سلالات أخرى مثل الهيمالايا تعتبر سلالات متأخرة نسبيًا في عملية البلوغ.
  • عندما تصل أناث القطط إلى مرحلة النضج الجنسي، تبدأ دوراتها الحرارية أو ما يُعرف باسم دورة الشبق، وأثناء تلك الفترة يكونون جاهزين ومستعدين للتزاوج.
  • تتضمن بعض المؤشرات الدالة على موسم التزاوج، التصفير المستمر وبشكل صاخب، والسلوك العاطفي واللمسي غير المعتاد، والأرق، ومحاولات الفرار المتكررة.

إقرأ أيضًا: أسئلة عن أشهر الحيوانات وأجوبتها

عمر التزاوج عند القطط الذكور

وبعد أن وضحنا عمر التزاوج عند القطط الأناث، سوف نتناول هنا مجموعة معلومات أخرى عن عمر التزاوج عند القطط الذكور، وذلك في شكل نقاط فيما يلي:

  • تميل القطط الذكور إلى أن تنضج جنسيًا في نفس الإطار الزمني التقريبي للقطط الإناث، فتستغرق حوالي 5 أو 6 أشهر حتى تصل إلى هذه المرحلة.
  • وعلى الرغم من أن الذكور لا يعانون من الدخول في دورة الاحترار، إلا أنهم أيضًا يعبرون بشكل واضح عن رغباتهم في التزاوج.
  • تشمل بعض العلامات الدالة على أن القط الذكر ناضج جنسيًا على رش البول والمحاولات المستمرة للهروب والتجول.
  • وربما تكون العلامة الأكثر وضوحًا وغير السارة هي علامات البول، حيث أنها طريقة القط الذكر في إغراء الإناث القريبة.

تعقيم وخصي القطط

أصبح تعقيم وخصي القطط الصغيرة جدًا ممارسة شائعة بشكل متزايد في العديد من العيادات والمستشفيات، حيث أنه أصبح من الروتيني لكثير من الأطباء البيطريين أن يقوموا بتعقيم القطط التي يتراوح عمرها من 6 إلى 8 أسابيع.

في هذه المرحلة، لم تقترب القطط من بلوغ مرحلة النضج الجنسي بعد، ولا يمنع الإجراء الجراحي المبكر للقطط من التكاثر في المستقبل فحسب، بل يمنع أيضًا الأنماط السلوكية المجهدة المذكورة أعلاه.

وعلى الرغم من أن كلًا من القطط الذكور والإناث يكونان قادران جسديًا على التكاثر في عمر أشهر فقط، إلا أن معظم ممارسات التكاثر تنتظر وقتًا أطول قبل أن يسمح لها مربوها بذلك، فبشكل عام يبلغ عمر القطط حوالي 18 شهرًا عند بدء عملية التكاثر.

إقرأ أيضًا: معلومات عن السلاحف المنزلية وكيفية رعايتها

ختامًا، أوضحنا في هذا الموضوع عمر التزاوج عند القطط الإناث والذكور وعلامات كل منهم عند الوصول إلى هذه المرحلة، إذا نال الموضوع إعجابك شاركه مع أصدقائك المهتمين بتربية القطط.

شـاهد أيضًا..

جدول أعمار الحيوانات، تعرف على أعمار الحيوانات مقارنة بالإنسان

اسماء قطط اناث ومعانيها 2022