علم المحاسبة

تعرف على علم المحاسبة وفروعه

علم المحاسبة

علم المحاسبة

يشير مصطلح علم المحاسبة إلى ذلك العلم المتفرّع عن أحد العلوم الإجتماعية أو الإدارية ذات العلاقة بالحقائق والمعلومات الدقيقة بالمجتمع الإنساني بشكلٍ مباشر، ويكمن الهدف من المحاسبة بشكلٍ عام رصد الوضع المالي وقياسه للإطلاع على نتائج ما تم القيام به من أنشطة اقتصادية وعمليات مرتبطة بذلك، ويمكن الإشارة إلى أنه أيضًا علم اجتماعي يصنف ضمن قائمة العلوم الذهنية والثقافية ذات العلاقة الوثيقة بممارسات وأنشطة الأفراد باعتبارهم المكوّن الأساسي للمجتمع.

بالإضافةِ إلى ما ورد ذكره أعلاه، فإن علم المحاسبة علم مختص بوضع المعلومات المالية تحت المجهر ومعالجتها بعد جمعها بالاعتمادِ على طرق فنية يعتمد عليها في الخروج بالتقارير المالية المحاسبية من خلال تبويب الأحداث المالية وتسجيلها وتصنيفها.

أهمية علم المحاسبة

تتمثل أهمية علم المحاسبة بشكلٍ عام في عدةِ أمور، وهي:

  • الكشف عن الناتج النهائي لأنشطة المنظمات الاقتصادية والتجارية في فترة زمنية محددة، وبناءًا عليه يتم الكشف عن الربح أو الخسارة.
  • وضع المعلومات الهامة بين يدي الجهات الرقابية لوضع المنشأة وأعمالها وممتلكاتها تحت المراقبة والسيطرة.
  • علم المحاسبة يساهم في توفير السجلات الموثقة والمنظمة بشكلٍ متكامل ليصار إلى الرجوع إليها في حال استدعاء الحاجة.
  • الأخذ بيد متخذي القرارات في اختيار القرار الأمثل من خلال وضع البيانات الدقيقة بين يديهم.
  • الكشف عن الموقف المالي للمنشأة أمام الجهات الخارجية.
  • التعرف على صافي التدفقات النقدية وحسابها داخل المنشأة في فترة زمنية محددة.
  • أداة رقابية فعالة على العمليات المالية والأنشطة الاقتصادية.

إقرأ أيضاً: مراحل عملية إتخاذ القرار وأهميته

فروع علم المحاسبة

ينقسم علم المحاسبة إلى عدةِ فروعٍ أساسية، وهي:

  • المحاسبة المالية (Financial Accountancy):

فرع محاسبي يهتم باستعراض المعلومات والعمليات الحاسوبية التاريخية للكشف عما آلت إليه المنشأة من وضع وأداء مالي، وتقع على عاتق المحاسبة المالية مسؤولية إعداد قائمة المركز المالي وقائمة الدخل إلى جانب التدفقات النقدية تبعًا للمعايير المحاسبية المعتمدة.

  • المحاسبة الإدارية (Accounting Administration):

تقترن المحاسبة الإدارية بعلاقة وثيقة مع فروع علم المحاسبة الأخرى وخاصةً المالية والتكاليف على وجه الخصوص، إذ تؤدي دورًا في غاية الأهمية بإخضاع المعلومات المحاسبية للتحليل والتدقيق لتصبح قابلة للتصرف من قِبل الإدارة في المنشأة بكل وضوح، وبالتالي يسهم ذلك في فتح الأفق أما الإدارة في التحكم بالمنشأة وتتبع سير العمليات فيها.

  • المحاسبة الضريبية (Tax Accounting):

أحد الفروع المحاسبية المختصة في حساب الضرائب المستحقة الدفع وتطبيق التعليمات الخاصة بها وقوانينها بكل شفافية، وهي عبارة عن دفاتر وأوراق محاسبية يطغى عليها الطابع المالي وتشكل دور حلقة الوصل بين الشركات والجهات الحكومية، ويشار إلى أن المحاسبة الضريبية تسعى إلى إعلام الجهات والأفراد بما يستحق عليهم من ضرائب أو زكاة.

  • محاسبة التكاليف (Cost accounting):

يُعنى هذا الفرع من فروع علم المحاسبة باستقطاب البيانات المالية والمحاسبية ومعالجتها لغايات التوصل عن قيمة تكلفة الإنتاج سواء كان ذلك كليًا أو جزئيًا بالنسبة للمنشأة، وتعتمد محاسبة التكاليف على توظيف الأدوات الإدارية من تخطيط ورقابة خلال مرحلة إعداد التقارير المالية سواء كان لخدمة الإدارة أو لتقديمها لجهات خارجية.

  • المحاسبة الحكومية (Government Accountability):

يقتصر دور هذا الفرع المحاسبي على العمليات المحاسبية ذات العلاقة بالحكومة بشكلٍ مباشر، إذ يتم استقطاب المعلومات من مصادرها وتوثيقها وتحليلها لإخضاعها للمعالجة، ويكمن الهدف منها فرض الرقابة على المال وضبطه بكل شفافية، بالإضافة إلى التحقق من توظيفه بالوجه الأمثل.

شـاهد أيضاً..

 

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق