تغذية وصحة

8 علامات تشير لـ زيادة تغذية طفلك الصغير

زيادة تغذية طفلك الصغير

تغذية الطفل الصغير

تصب الأمهات جُل اهتمامهّن على صحة أطفالهن؛ حيث تقلقن الأمهات بهذا الشأن كثيرًا فيكون الاهتمام واضحًا بالتغذية أولاً، ومن الممكن القول بأن صحة الطفل وتغذيته هاجسًا من الهواجس التي يستوجب الأمر الواجب أخذها بعين الاعتبار وتحديدًا من قِبل الأمهات الحديثات.

تعد عادات الأكل والنوم من أكثر ما يؤرق الأم ويشغل بالها، إذ تتطلب انتباهًا عميقًا لهذه الأمور لضمان تحقيق صحة جيدة للطفل، وتكون الحيرة أكثر في حال كان الطفل يعتمد على زجاجة الحليب على وجه الخصوص في التغذية، وفيما يلي أهم 8 علامات تشير إلى زيادة تغذية طفلك الصغير.

8 علامات تشير لزيادة تغذية طفلك الصغير

تحتاج الأم ضرورةً إلى معرفة المعيار الدقيق للحليب والغذاء بشكل عام ليكون مناسبًا، فتقديم مقدار أوقية من الحليب الاصطناعي أمرًا يحتاج الدقة؛ فإنها تتفاوت مابين طفلٍ وآخر، وعلى كل أم أن تعرف المقدار الملائم ليكون بمثابة نظام جسدي يعتمد عليه الجسد بالشبع، وتاليًا 10 علامات تشير إلى زيادة تغذية طفلك الصغير وهي:

1- زيادة الوزن

تبدأ ملامح الاطمئنان بالارتسامِ على وجوه الأمهات عندما يبدأ الأطفال باكتساب الوزن الى حد الامتلاء، وتحديدًا عندما يكون الطفل أفضل وزنًا من أقرانه،،

وبالرغم من ذلك؛ فهناك الكثير من التساؤلات التي تتهافت إلى الأذهان حول دخول الطفل الى السمنة المفرطة، والإجابة المطمئنة عن ذلك هي أن الطفل الصغير ينمو يومًا تلو الآخر على عكس البالغين، لذلك فإنه يتطلب ضرورةً لحدوث زيادة معقولة في متوسط الوزن عند مرور كل شهرٍ من عمره،

ويزداد الوزن أكثر من الحد الطبيعي عند تناول معدل سعرات حرارية أكثر من المطلوب؛ فيصبح الجسم غير قادر على حرق الدهون ليحدث زيادة ملحوظة في الوزن عند زيادة تغذية طفلك الصغير.

2- الإخراج (البراز)

إذا كان الإخراج لدى الطفل ذات رائحة كريهة جدًا وشديد الليونة؛ فإن ذلك دلالةً على زيادة تغذية طفلك الصغير!

إذ لا بد من معرفة أن الإخراج “البراز” لدى الأطفال الصغار يكون قوامه كما هو الحال في قوام زبدة الفول السوداني، ويتفاوت لونه ما بين بني مصفر أو مخضر.

وفي حال كان القوام أكثر ليونة من ذلك فإن طفلك يعيش حالة من الإفراط في تناول الطعام.

3- الغازات الزائدة

إن زيادة تغذية طفلك الصغير تسهم في المزيد من إنتاج الغازات داخل الأمعاء، فيصاب الطفل فورًا بحالة من عدم الارتياح وعدم القدرة على هضمِ أي لقمة إضافية من الطعام.

ومن الممكن أن تعود الغازات على الطفل بالمغص والبكاء أيضاً.

4- إرجاع الحليب

كثيرًا ما نلاحظ أن الرضيع يُرجع الحليب عبر الفم بقوامٍ مختلف عما تناوله، وقد تدخل الأمهات في دوامة من التساؤلات حول الأسباب الكامنة خلف ذلك، لكن في الواقع إن لاحظتِ أن طفلك قد أبعد زجاجة الحليب مرتين عنه خلال محاولة الإطعام؛ فإن ذلك دلالة على زيادة تغذية طفلك الرضيع بشكلٍ مفرط، كما أنه من الممكن ملاحظة الإرجاع بعد تناول الطعام الاعتيادي.

5- فرط التجشؤ

إن التجشؤ الزائد عن الحد مع وزن زائد أيضًا يعد بمثابة دلالة قطعية على زيادة تغذية طفلك الرضيع ويحصل على طعام فائض عن حاجته، أما التجشؤ فيعد دلالة على ابتلاع كميات من الهواء خلال الأكل؛ فيزداد التجشؤ، ولا بد من لفت النظر إلى احتمالية احتباس الهواء في زجاجة الحليب مما يجعلها تدخل فائضًا منه إلى الجهاز الهضمي.

6- صعوبة النوم

من الممكن أن يصبح الطفل كالكبار في المعاناة من صعوبة النوم والارتياح به، حيث يضطر للاستيقاظ بين حينٍ وآخر للتبول أو الإخراج أو المعاناة من الغازات.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاجي معرفته عن الرضاعة الصناعية الصحيحة

7- الانتفاخ الشديد

عند زيادة تغذية طفلك الصغير من الحليب يبدأ الشعور بالانزعاج وعدم الراحة؛ فتصبح المعدة بحالة من التلبك والارتباك مع ألم شديد، فطوال فترة بقاء كميات الحليب التي تناولها في معدته سيكون بحالة من الانتفاخ الشديد، ولن يأتي شعور الراحة إلا عند التخلص منها تمامًا.

8- ألم المعدة

لا بد من ملاحظة دخول الأطفال أحيانًا بسلسلة من البكاء اللامتناهي عند الشعور بانزعاجٍ بالمعدة نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام بإفراط، وتعد تقلصات المعدة والانتفاخات والتشنجات المعوية بالإضافةِ إلى الإسهال من أبرز الأعراض التي تظهر عليه،،

ففي هذه الحالة تصبح زيادة التغذية نقمة وليست نعمة على الطفل، ولا بد أنكِ كأم قد لاحظتي أن طفلك يرتاح عند وضعه بوضعيات معينة كالضغط على البطن مثلًا، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب لإيجاد الحل المثالي.

المصدر: Signs You Are Overfeeding Your Baby 

شـاهد أيضاً..

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق