صحةعصائر

عصير البطيخ: تعرف على فوائد عصير البطيخ وطريقة تحضيره

عصير البطيخ

عصير البطيخ

عصير البطيخ من العصائر اللذيذة والمنعشة جداً خصوصاً في فصل الصيف، والبطيخ من الفواكه الصيفية الذي يحتل مكانة كبيرة حيث يعشقه العديد من الأشخاص؛ وذلك لأنه يحتوي علي 90% من المياه من وزنه، لذا ينصح بتناوله مباشرةً أو تحضير عصير البطيخ في شهر رمضان الكريم وذلك من أجل ترطيب الجسم، ويحتوي البطيخ علي الكثير من المواد الغذائية كالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة لذا له العديد من الفوائد الصحية للجسم، سوف نستعرض في مقال اليوم فوائد عصير البطيخ وطريقة تحضيره.

إقرأ أيضاً: أفضل أنواع مضادات الأكسدة

فوائد عصير البطيخ

يساعد علي تحسين تدفق الدم

يحتوي عصير البطيخ علي نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تعمل علي تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية، وعندما يتدفق الدم بشكل أفضل يمنح الجسم مزيد من الطاقة والحيوية، إضافة إلي أنه يعمل علي تحسين أداء القلب والأوعية الدموية.

يساعد علي فقدان الوزن

يعتبر عصير البطيخ من العصائر المنعشة المنخفضة في السعرات الحرارية لذا ينصح بتناوله في النظام الغذائي، إضافة إلي إحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تساهم في عملية حرق الدهون، ويحتوي علي مركبات تعزز من عملية الأيض، وأيضاً يحتوي علي الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع مما يؤدي إلي تناول كميات قليلة من الطعام.

إقرأ أيضاً: أغذية تساعد على حرق الدهون وخفض الوزن

يقلل من نسبة الإصابة بالسرطان

يحتوي عصير البطيخ علي مركبات هامة كالكاروتينات والفلافونيدات التي تتحكم في الجذور الحرة قبل أن تتسبب في طفرة خلوية، وتساعد هذه المركبات أيضاً علي إبطاء حركة الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم، ويحتوي عصير البطيخ علي الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يقلل من نسبة الإصابة بالسرطان تحديداً سرطان البروستاتا والقولون والمعدة.

يساعد علي تنظيف الكلي

تناول عصير البطيخ يساعد علي تنظيف الكلي من السموم ويعمل علي تنقيتها؛ وذلك لأنه يحتوي علي الأحماض الأمينية التي تقوم بطرد الأمونيا وحمض اليوريك من الجسم، ويساعد أيضاً علي منع تكون حصوات الكلي.

يساعد علي تخفيف الإلتهابات

يحتوي عصير البطيخ علي مركبات هامة مثل الليكوبين والبيتا كاروتين، وهذه المركبات تعمل ضد مركبات الإلتهاب المعروفة باسم ترايتيربينويدات المسببة لإلتهاب المفاصل، وتناول عصير البطيخ بشكل مستمر يساعد علي تخفيف أي إلتهاب.

يمد الجسم بالطاقة اللازمة

يحتوي عصير البطيخ علي الكثير من الفيتامينات كفيتامين C وفيتامين A وفتامين B وفيتامين B1 وفيتامين B6 وفيتامين هـ، إضافة إلي إحتوائه علي المعادن كالبوتاسيوم والألياف الغذائية والمركبات الهامة للجسم، لذا يمد الجسم بالعناصر الهامة الذي يحتاجها، ويحسن من مستويات الطاقة.

يعزز من قدرة الجهاز المناعي

يحتوي البطيخ علي مركبات بوليفينوليك التي تعزز من قدرة الجهاز المناعي لمقاومة الميكروبات والفيروسات، ويعمل علي تحسين مرونة خلايا الجسم، ومن فوائد عصير البطيخ أنه يحافظ علي صحة العين ويقلل من خطر الإصابة بتلف شبكية العين؛ وذلك لإحتوائه علي نسبة من فيتامين A.

ينظم مستويات السكر في الدم

يحتوي عصير البطيخ علي عناصر هامة كالمغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان علي إفراز الإنسولين، لكن ينصح مرضي السكري بعدم الإكثار من تناوله، ويساعد علي ترطيب البشرة ومنحها الإشراق والحيوية، وذلك لإحتوائه علي نسبة كبيرة من المياه.

يساعد علي الإسترخاء والتخلص من التوتر

يساعد عصير البطيخ علي التخلص من التوتر والقلق والإرهاق والعصبية ويمنح الإسترخاء والهدوء، ويعمل أيضاً علي تحسين الحالة النفسية، وينصح بتناول كوب من عصير البطيخ قبل النوم لكي يساعد علي الإسترخاء والنوم العميق بدون أرق.

إقرأ أيضاً: أكلات أخرى تعمل على التخلص من القلق

يساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي عصير البطيخ علي الألياف الغذائية لذا يساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإنتفاخ، وأيضاً يساعد في علاج القولون العصبي لذا ينصح مرضي القولون بتناوله بشكل مستمر، ويحافظ علي سلامة الجهاز الهضمي ويفيد في تليين الأمعاء.

طريقة تحضير عصير البطيخ

  1. نقوم بتنظيف ثمرة البطيخ جيداً باستخدام خل التفاح مع الماء، وذلك للتخلص من أي مواد كيميائية.
  2. نقوم بتقطيع جزء من البطيخة مع عدم إزالة القشرة الخارجية والبذور، ثم يقطع إلي أجزاء صغيرة.
  3. نقوم بوضع قطع البطيخ في الخلاط الكهربائي، ونقوم بالخفق ببطئ ويمكن إضافة القليل من الماء.
  4. يضاف بعض من مكعبات الثلج أثناء الخفق وذلك لإعطاء عصير البطيخ كثافة، ويمكن إضافة السكر أو العسل للتحلية.

طريقة تحضير عصير البطيخ مع النعناع

  1. نقطع جزء من البطيخة ونقوم بازالة البذور، ويقطع جزء البطيخة إلي شرائح ثم توضع في الخلاط الكهربائي ويتم الخفق.
  2. يضاف نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الثلج المجروش والقليل من السكر إلي قطع البطيخ.
  3. يتم خفق الخليط جيداً، ثم نحضر كوب ويوضع فيه مكعبات من الثلج وثلاث ورقات من النعناع، ثم يضاف عصير البطيخ.
  4. يتم تزيين الوجه بورقات النعناع الطازجة ثم يقدم مباشرةً.

شاهد أيضاً..

التوت.. فوائد التوت وطرق مفيدة ورائعة لأكله

أفضل وقت لشرب عصير الليمون وفوائده الصحية

10 فواكه تقوي المناعة بشكل رهيب وخاصة للأطفال

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق