حكم وأقوال

عبارات تشجيعية رائعة جدًا للأطفال والمراهقين

عبارات تشجيعية للأطفال

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي تؤثر في تكوين الإنسان بشكل عام، والتي يجب على الوالدين التعامل معها بشكل جيد للوصول بالطفل إلى بر الأمان، ويوجد الكثير من الجمل والعبارات التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على تحقيق الإنجازات الصغيرة في هذه المرحلة العمرية، وفي هذا الموضوع سنقدم مجموعة نصائح في شكل عبارات تشجيعية للأطفال مفيدة ومحفزة.

عبارات تشجيعية للأطفال

يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى التشجيع المستمر والتحفيز على ما يقومون به من أفعال مما يعزز ثقتهم في أنفسهم بشكل أكبر، وهنا نستعرض مجموعة عبارات تشجيعية للأطفال فيما يلي…

عبارات الأدباء لتشجيع الأطفال

• عندما يمتلك الإنسان أفكار جيدة وإيجابية فإن ذلك يؤثر بشكل مدهش عليه، فعندما تفكر بشكل إيجابي يخرج منك ضوء متوهج كما الشمس، ويجعلك مثالًا يلهم الآخرين بما تنشره من طاقة إيجابية بينهم.

يقول الروائي البريطاني رولد دال: «إذا كنت تمتلك أفكار جيدة، فستخرج من وجهك مثل أشعة الشمس؛ مما سيجعلك دومًا جميلًا».

• عليك أن تثق أنك تمتلك قدر كبير من الشجاعة والقوة والذكاء أكثر مما كنت تعتقد، ربما لا تتمكن من اكتشاف هذا الأمر الآن، لكن مع المواقف ستعرف أن ذلك صحيح، تستطيع أن تفعل أشياء صعبة، ثق في ذلك.

يقول المؤلف الإنجليزي كريستوفر روبن ميلن: «أنت شجاع أكثر مما تظن، وأقوى مما تبدو عليه، وأكثر ذكاءً مما كنت تعتقد».

عبارات الكتّاب لتشجيع الأطفال

• هناك 3 نصائح بسيطة لكن لها تأثير كبير، كن مرحًا لتبقى سعيدًا مع نفسك وحياتك، وإذا كنت صادقًا هذا يعني أن الآخرين سيثقون فيك، وإذا أصبحت لطيفًا هذا سيساعدك في تكوين علاقات متناغمة، سلوكيات بسيطة إذا تواجدت في كل شخص ستحقق السلام على الأرض.

يقول الكاتب الأمريكي رالف والدو إمرسون: «كن مرحًا، كن صادقًا، كن لطيفًا».

• يجب عليك الاستماع قبل إصدار الأحكام، وتفكر في كلامك قبل الرد حتى لا تظهر وكأنك مجنون، عليك أن تسعى للكسب قبل أن تنفق الأموال حتى لا تُحاط بالديون، وانتظر قليلًا قبل أن تحكم على أي أمر، وقبل أن تصلي تب إلى الله، ولا تستسلم قبل أن تحاول.

يقول الصحفي الأمريكي إرنست همنغواي: «قبل أن تتصرف في شيء اسمع، وقبل أن تتفاعل مع أمر فكر، وقبل أن تفكر في إنفاق الأموال فكر في الكسب، وانتظر قبل أن تنتقد وتصدر أحكام على الآخرين، وقبل أن تصلي استغفر، وقبل أن تستسلم حاول بكل قوتك».

• بالطبع سيؤدي التخطيط والتنفيذ إلى الوصول للنتائج المطلوبة، لكن وجود الحلم والإيمان بقدرتك على تحقيقه هو ما سيبقي الشعور الإيجابي في داخلك، في أغلب الأحوال يكون الاعتقاد بما تحاول إنجازه أقوى من أي شيء آخر، كل شيء تحقق كان حلمًا في الماضي عند أحد الأشخاص، ثم خطط له واتخذ الإجراءات المناسبة لتحقيقه.

يقول الشاعر الفرنسي أناتول فرانس: «لإنجاز أمور عظيمة، يجب علينا ألا نتصرف فحسب، بل نحلم أيضًا، لا نخطط لها فقط، بل نؤمن في قدراتنا على تحقيقها أيضًا».

عبارات السياسيين تشجيعية للأطفال

• أحيانًا تحدث أمور سيئة لأن لا أحد يرغب في القيام بأي شيء لإيقافها، ربما لا تكون قادرًا على منع حدوث شيء سيء من خلال القيام بالأمر الصحيح، لكن يكفيك المحاولة.

يقول الرئيس الأمريكي الأسبق ثيودور روزفلت: «أثناء اتخاذ القرارات، أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هي الأشياء الصحيحة، بينما الأسوأ هو ألا تقوم بأي شيء».

• يمكن القيام بالأمور المشتركة بين جميع الناس في الحياة بالطريقة المعروفة والآمنة، لكن عندما تفعل هذه الأشياء بطريقة مبتكرة، ستجعل الآخرين ينتبهون لك، ومن الممكن أن تلهمهم ليجعلوا حياتهم غير تقليدية كما فعلت أنت.

يقول الرئيس الأمريكي السابق جورج واشنطن: «عندما تؤدي الأمور المعروفة في حياة الناس بطرق جديدة وغير مألوفة، فسوف تستحوذ عل انتباه العالم».

• إذا كنت ترغب في أن يعيش العالم في سلام أكثر وحرب أقل ابحث عن السلام داخل نفسك وعائلتك ومجتمعك، وإذا كنت تود رؤية العالم بصحة أفضل اعتن بجسمك أولًا وحافظ على صحتك.

يقول الزعيم الهندي المهاتما غاندي: «يجب أن تكون أنت التغيير الذي تود أن تراه في العالم».

• سابقًا اعتقد الإنسان أنه سيكون من المستحيل أن يطير في السماء أو يزور الفضاء ويهبط على سطح القمر، العديد من الأمور ليست مستحيلة، فقط الحلول لم يتم التفكير فيها بعد، أولئك الذين يتمتعون بالمثابرة والإيمان والتفاني في العمل وجعل المستحيل ممكن هم الذين يغيرون العالم.

يقول الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا: «يبدو دائمًا الأمر مستحيلًا إلى أن يتحقق».

عبارات الاقتصاديين لتشجيع الأطفال

• صحيح وأن الأمور السهلة تكون ممتعة وسريعة، لكن يجب عليك تعميق معارفك، ودفع عقلك لأقصى حدوده، الأمور الصعبة تساعدك على التفكير بعمق؛ لذا عليك أن تقوم بتحدي نفسك بين الحين والآخر.

يقول رجل الأعمال الأمريكي جيم رون: «لا تكتفِ فقط بقراءة الأشياء السهلة، قد تكون ممتعة، لكنها لن تساعدك على التطور».

• من أهم قواعد القضاء على أي مشكلة تراها صعبة، هي أن تقوم بتقسيمها إلى مهام صغيرة، ثم تقوم بأداء كل مهمة صغيرة بمفردها، في النهاية ستجد نفسك أنجزت ما كنت تراه صعبًا.

يقول رجل الأعمال الأمريكي هنري فورد: «لا يوجد شيء صعب إذا قمت بتقسيمه لوظائف صغيرة».

• ربما تواجه أمور عديدة في الحياة تسعى لتغييرها في الحياة لكنك لا تستطيع، عليك أن تدرك أن أفضل طريقة للوصول لحالة السلام النفسي هي ألا تسمح للعالم الخارجي يؤثر على عالمك الداخلي.

يقول رجل الأعمال الأمريكي جيم رون: «لن تتمكن من تغيير الظروف الخارجية، لكن بإمكانك تغيير نفسك، هذا ما تملكه».

• السعي نحو تحقيق أحلامك يحتاج إلى كثير من العمل، غالبًا ما يكون هذا الأمر مخيف، لكن إذا جمعت أكبر قدر ممكن من الشجاعة، والمثابرة على تحقيق هذا الأمر، فستتاح فرصة أكبر أمام أحلامك لكي تتحقق، قد تواجه مصاعب وانتكسات لكن عليك أن تستمر في الطريق.

يقول رجل الأعمال الأمريكي والت ديزني: «من الممكن أن تتحقق كل أحلامك، إذا كانت لديك الشجاعة في متابعتها».

عبارات الفنانين لتشجيع الأطفال

• بعض الأطفال لا يحبون كونهم طلاب عليهم دراسة أشياء محددة كل فترة ليكتبوها في الاختبارات ثم ينسونها ويدرسون شيئًا آخر، كما أن بعضهم تمر عليه فترة يسأم من الدراسة، لكنه إذا فكر في أنه يقوم بتعلم شيء جديد فربما يؤدي ذلك لاستمتاعه أكثر بما يتعلمه.

تقول الممثلة الأمريكية ناتالي بورتمان: «لا أحب الدراسة، أكرهها، أنا أحب التعلم فهو شيء جميل».

• إذا حاولت أن تعيش كل حياتك دونما أن ترتكب أخطاء، فماذا ستتعلم في هذه الحالة؟ الوقوع في الأخطاء من ضروريات النجاح، حيث أنك لن تدرك فقط ما الذي لا يجب القيام به، بل سيرسخ الدرس في عقلك؛ لأنك جربته من قبل، وهذا ما يجعل الأخطاء قيمة.

تقول الممثلة الإيطالية صوفيا لورين: «الأخطاء هي جزء من الضريبة التي يدفعها المرء لقضاء حياة كاملة».

• ربما تصل إلى مرحلة الشعور بأنه لديك كل ما كنت تتمناه في الأوقات الماضية، حينها تكون راضيًا عن حياتك، فتقرر التوقف والاستمتاع بها لفترة، لكنك تغفل حقيقة أن الحياة تتغير دائمًا، وتتطور بشكل لا يتوقف، إذا توقفت في طريقك فلن تذهب إلى أي مكان جديد، لكنك سترى الآخرين يمرون من أمامك ويسبقونك.

يقول الممثل الأمريكي ويل روجرز: «حتى لو كنت تسير في الطريق الصحيح، سوف تندهش من النتائج التي ستترتب إذا جلست هناك».

عبارات الرياضيين لتحفيز الأطفال

• لا تركز على ما يقوم به الآخرون، المنافسة الوحيدة التي يجب أن تركز عليها هي منافستك مع نفسك كل ليلة، حاول بشكل دائم أن تقيم ما قمت به، وإذا لم تجد نفسك تقدمت عما كنت عليه بالأمس، فاستعد لتحقيق إنجازات أكبر غدًا.

تقول الرياضية الأمريكية بوني بلير: «الفوز ليس معناه أن تكون الأول دائمًا، الفوز هو أن تفعل أفضل من الذي قدمته من قبل».

• مع الاستيقاظ صباح كل يوم، فكر أنه أمامك قطعة قماش عادية أمامك وعليك أن تصنع منها ما يحلو لك، حينها ستتمكن من التركيز على حياتك بشكل كبير وصناعة تحفة فنية كل يوم تستمتع بها.

يقول لاعب كرة السلة الأمريكي جون وودن: «اجعل كل يوم تحفة فنية».

عبارات أخرى تشجيعية للأطفال

• الشعور بالإيجابية ليست مجرد لحظة عابرة سحرية، بل يجب أن يكون التفاؤل والإيجابية هي طريقتك التي تعتمدها في الحياة، هذا من شأنه أن يجعلك شخصًا يريد الناس أن يكونوا حوله بشكل مستمر.

يقول المصور الإنجليزي ديفيد بيلي: «من الممكن أن تساعدك الإيجابية على تحقيق الأحلام، هذا ما حدث لي».

• بعض ما ننظر إليه اليوم على أنه واقع كان في الماضي أحلام لا يتخيل أحد أنها ستتحقق سوى الأشخاص الذين لم يستسلموا عن تنفيذ ما يأملون فيه.

يقول العالم الألماني ألبرت إينشتاين: «لا تستلم أبدًا عما تريد القيام به، من يمتلك أحلام كبيرة أقوى من يمتلك كل الحقائق».

• كل فعل تقوم به يؤثر في الآخرين ويمس حياتهم بشكل ما، عليك أن تفكر كيف يجب أن يكون وجودك في العالم وفي حياة الآخرين، ويجب أن تفكر هل تأثيرك سيكون سلبيًا أم إيجابيًا.

يقول الواعظ الأمريكي إدوين هوبيل شابين: «كل نشاط تقوم به في حياتك يمس وترًا في حياة الآخرين سيهتز للأبد».

• بالطبع يوجد مواقف تعرضت لها في وقت سابق كانت لك بمثابة دروسًا علمتك الكثير في حياتك في الوقت الحالي، يجب أن تتذكر هذه المواقف بشكل جيد، مما يمنحك أملًا في العيش في المستقبل بشكل أفضل دون الوقوع بنفس الأخطاء.

يقول العالم الألماني ألبرت أينشتاين: «تعلم من أمس، وعش اليوم، وتفائل بالغد».

• الإنسان يصبح مثل الأشخاص الذين يقضي معهم معظم أوقاته، لذا دائمًا ما يُقال اختر أصدقائك بعناية، القيام بتخطيط حياتك بهدف معين يساعدك على جعل مستقبلك أفضل، والإيمان بأهمية حياتك يمنحك الإلهام والشعور بالراحة في الأوقات العصيبة.

يقول الأمريكي توماس مونسون: «اختر أصدقاءك بحذر، وخطط لمستقبلك بالهدف، وحدد ملامح حياتك بالإيمان».

المصدر:

25Inspirational Quotes All Kids Should Hear

شـاهد أيضاً..

5 مواضيع شيقة للنقاش مع الأطفال

عبارات تشجيعية للطلاب عن المذاكرة والنجاح

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق