الديانة اليهودية

أشهر عادات يهودية غريبة

ما هي العادات اليهودية الغريبة المثيرة للجدل؟

هناك بعض العادات والتقاليد الغريبة التي يتبعها اليهود في حياتهم مما تتسبب في إثارة الجدل والغرابة الشديدة لدى المجتمعات التي تتسم بالديانات الأخرى غير اليهودية، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم أشهر عادات يهودية غريبة يتبعها المجتمع اليهودي.

أشهر عادات يهودية غريبة

إليكم أكثر العادات اليهودية الغريبة الأكثر شهرة، والتي تتسم بالغرابة ويسميها البعض خرافات أسطورية نظرا لأنها غريبة للغاية، من أشهرها:

  • جلد المذنب

ومن العادات اليهودية الأكثر غرابة هو جلد المذنب الذي يعترف بخطاياه من قِبل طبيب يهودي حتى يتبرأ من خطاياه، حيث يقوم الشخص المُذنب بالاعتراف بالأخطاء التي يرتكبها أولا قبل معالجته، مثل السرقة أو التحرش أو القتل أو أي خطأ أخر، ومن ثم يتم جلده.

  • النوم في المقابر

عندما يتوفى أحد الأشخاص اليهود وتُرفع جثته، ويُدفن في مقبرته، فيقوم أحد الأحياء اليهود بالنزول إلى المقبرة والنوم فيها لعدة ساعات، وهذا اعتقاداً منه أنه سوف يطيل عمره، وهذه تعد من أشهر عادات يهودية غريبة.

  • حمام الطقوس

حمام الطقوس أو حمام الشعائري يعد من أحد الطقوس الغريبة التي تحدث عند اليهود، وهو أيضاً من الأمور الضرورية عندهم، فهذا الحمام عبارة عن بحيرة تتضمن مياه طبيعية مصدرها الربيع، أو الامطار التي تنقي جسدهم.

فهي مخصصة للرجال الذين يستحمون فيه بعد حدوث القذف، أو من أجل استحمام النساء بعد الانتهاء من دم الحيض، وذلك من أجل العودة إلى حالات التوازن الروحي المهمة للأزواج اليهودين.

  • طقوس ولادة طفل جديد

كما يوجد بعض الطقوس والتقاليد الغريبة التي يتبعها اليهود أثناء ولادة طفل جديد، وهي أنهم يقومون بوضع الطفل في وقت معين بمكان معين، ثم يقومون بمد يديه لهذا المكان حتى يلمسها الطفل، وهذا بغرض المباركة باستقباله للحياة.

  • يُمنع لمس العروس ليلة زفافها حتى والدها

كما يوجد بعض الطقوس الغريبة لدى اليهود بخصوص العروس في ليلة زفافها، من أشهرها عدم لمس العروس أي رجل غير زوجها حتى ولو كان من عائلتها سواء والدها أو جدها أو شقيقها، وهذه من العادات المتشددة التي يتبعها اليهود في أعراسهم.

اقرأ أيضاً..
عادات اليهود في الزواج.. هل هي دين أم تقاليد؟

عادات يهودية غريبة في ليلة رأس السنة

كما ويتبع اليهود بعض العادات في ليلة رأس السنة التي تتسم بالغرابة الشديدة، بل ومن الممكن أن تصل إلى الشذوذ بالنسبة للديانات الأخرى، من أشهرها:

  • النفخ في الشوفار

النفخ في الشوفار أو الكبش واحدة من المعتقدات اليهودية الشهيرة في ليلة رأس السنة، حيث يقوم اليهودين بالنفخ في الشوفار كرمز للفداء لدعوة الناس في الحرب.

ويقال أن الجنود كانوا يستمعون لصوت الشوفار في حرب أكتوبر 1973، وفي أعياد رأس السنة يحرص اليهود على النفخ في الشوفار ثلاثين نفخة، اعتقادا منهم بأن هذا النفخ يبلل الشياطين، ويساعد على وقف مؤامرات الدول الأخرى ضد اليهود.

  • يحتسبون السنة الميلادية قبل الميلاد

ومن أغرب العادات التي يتبعها اليهود أثناء احتفالات رأس السنة المجيدة هي أنهم يحتسبونها قبل الميلاد بحوالي 3761 عام، ويعتبرون أن عيد الميلاد المجيد يوم الخميس، ويطلقون عليه يوم الحساب.

وهناك العديد من العادات والتقاليد التي يفعلها اليهود في رأس السنة منها تناول الرمان حتى يحل عليم الجود والكرم والخير الكثير، كذلك تناول التفاح بالعسل اعتبارا بأنه يرمز إلى التفاؤل والأمل.

  • طرح خطاياهم

ومن أشهر عادات يهودية غريبة التي يقومون بها في أول يوم عيد لديهم هي التشليخ، وهو عبارة عن تخلصهم من خطاياهم بطرق مختلفة غريبة وعجيبة، منها:

– الذهاب إلى البحار أو الانهار أو المحيطات أو أي مصدر من مصادر المياه.

– ثم يقومون بقراءة بعض الآيات من كتاب التوراة.

– وبعدها يلقون قطعة صغيرة من الخبز في البحر، اعتقادا منهم أنهم يطرحون من ذنوبهم أو خطاياهم في الماء.

– وفي اليوم الثاني من العيد يقومون بعادة غريبة أيضاً، حيث يقومون بإلقاء قطعة ثياب من ملابسهم في الماء، ظناً منهم أنهم يلقون خطاياهم في الماء.

– كما أنهم يتبعون بعض الطرق الأخرى للتخلص من ذنوبهم حسب اعتقادهم من أشهرها إلقاء بعض أنواع الطعام في البحر للأسماك.

– وهناك من يقوم بربط دجاجة، والتنزه بها داخل شوارعهم في السنة الميلادية الجديدة، للتخلص من خطاياهم ويقبلون على السنة الجديدة بروح طاهرة ونقية، فهم يظنون أن روح الحيوان الطاهرة تمكنهم من دخول السنة الجديدة بدون خطايا.

اقرأ أيضاً..
تعرف على أصل اليهود وتاريخهم وطوائفهم الثلاثة

وفي ختام مقالنا أشهر عادات يهودية غريبة نتمنى أن نكون قدمنا معلومات هامة عن العادات والتقاليد المشهورة عند اليهود الأكثر غرابة وإثارة، ونتمنى أن يكون موضوعنا قد نال اهتمامكم.

شـاهد أيضاً..

عادات اليهود في الجنازة والموت

عادات اليهود يوم السبت من كل أسبوع

ما هو الفرق بين صيام المسلمين واليهود

عادات اليهود في الأكل وأطعمتهم المحرمة

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق