عالم أدم

18 عادة ومهارة يجب عليك اتقانهم لتصبح رجلًا أفضل في 2018 – الجزء الثاني

اجتهد، ركز، لا تحكم على أحد، اهتم بالآخرين، اهتم بمظهرك، احترم الآخرين وكن ذكيًا ومثقفًا

في الجزء الأول من هذا المقال عرضنا عليكم 9 عادات ومهارات ستساعد كثيرًا في رفع قيمة سهمك في المجتمع المحيط بك، الرجل الحقيقي عليه أن يبني عادات ايجابية وفعالة، كما عليه أن يسعى دائمًا تجاه بناء شخصية أفضل  وهي ما ستميزّك وتجعلك إنسان جذاب ومحبوب أكثر، وفي هذا الجزء سنتابع باقي حديثنا:

1. احترم من يقدمون لك الخدمات

عليك أن تتذكر أن الأشخاص الذين يقدمون لك الخدمات مثل عمال المطاعم، سائقون سيارات الأجرة وغيرهم هم بشرًا مثلهم مثلك، لذا عليك أن تتحلى بإنسانيتك وعليك أن تعاملهم كما تريد الناس أن تعاملك، لذا احفظ لهم الاحترام والتقدير فهم أناس مثلك حتى لو كانوا أقل منك اجتماعيًا، اشكرهم وحادثهم بهدوء وأدب.

2. اخسر جيدًا

دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مهووس جدًا بنفسه كما أنه مغرور إلى حد بعيد إلا أنه يكسب كثيرًا! لكن على عكس رئيس أميركا أنت رجل نزيه، وكونك رقيق ورحيم حتى في أوقات الهزيمة ليست علامة على ضعفك أبدًا، من ناحية أخرى هزيمتك ستوسع رؤيتك كثيرًا وستعلمك من سيهتم بك ومن سيبارك لخصمك ومن سيبقى إلى جانبك، المنافسات الصحية دائمًا ما تكون مشجعة إن ربحتها، لكن الخسارة بكرامتك أيضًا بنفس الأهمية، لذا اعلم أن الخسارة ليست النهاية.

3. الفن والثقافة

توسيع ثقافاتك وتعديد أذواقك سيحضر لك متعًا رهيبة أنت لا تتخيلها، كما أن ثقافتك وخبراتك الواسعة ستجعلك صحبة رائعة لأي أحد وستجعلك مثير أكثر، الفن والثقافة سلاحان يجب عليك أن تتسلح بهم، خاصة أنهم لا يكلفون مجهود كبير ولا مال كثير، فقط واظب على زيارة المتاحف، مشاهدة المسرحيات ومشاهدة اللوحات لزيادة معلوماتك الفنية وتقوية حسك الفني، كما احرص على القراءة باستمرار وأحياناً الكتابة لزيادة ثقافتك.

اقرأ أيضًا: 17 صفة على كل رجل أن يتميّز بها.. تعرف عليهم

4. اشكر من حولك

يجب عليك أن تشكر من حولك باستمرار على كل ما يقدموه لك وعلى وجودهم أيضًا، وخاصة عندما تشعر من داخلك أن تريد ذلك، ولا مانع من كتابة خطابات الشكر والخطابات بشكل عام، نعلم أنها موضة قد بطلت منذ عقود لكنها لازالت تحتفظ برونقها وقيمتها، دائمًا أشعِر من حولك بأهميتهم في حياتك.

5. اهتم بحذائك

بعض أنواع الموضة تظهر وتختفي، لكن الأحذية الكلاسيكية تبقى للأبد، هذه قاعدة، فلماذا لا تستثمر أموالك في حذاء يبقى للأبد؟ من ناحية أخرى لا تهمل الموضة والجديد، والقاعدة الأهم أثناء شراء حذاء جديد هو كيفية تنظيفه، لا تقم بشراء حذاء صعب التنظيف. الأحذية بشكل عام تعد أكثر قطعة تتعرض للاستخدام اليومي في دولاب كل منّا، وهي ايضًا ما تتحمل أصعب الظروف، لذا عليك أن تهتم بأحذيتك بمسحها وتنظيفها بشكل يومي، وإن كان لديك أكثر من حذاء فلا تستمر في استخدام أحدهم وتترك الآخر بل حاول التنويع ما بينهم.

6. لمساتك السحرية

الرجال المميزين هم من يظهرون لمساتهم السحرية في كل شيء بداية من شخصياتهم وحتى مظهرهم، اللمسات البسيطة التي تجعلهم مميزين، لذا حاول أن تخلق لشخصيتك ومظهرك لمسات سحرية تميزك عن غيرك واجعلها مرتبطة بك.

7. كن سخيًا بوقتك

جميعنا نعلم أن العالم المعاصر وسرعته سلبنا السيطرة على الوقت، لكن لماذا لا تخصص يوم في الأسبوع لزيارة أحد أصدقائك؟ أو زيارة أحد أفراد عائلتك لم تلتقي به من فترة طويلة، هذه الأمور البسيطة قد تشكل فارقًا كبيرًا في حياتك وحياة من حولك، أو يمكنك تخصيص بعض الوقت للمشاركة في بعض الاعمال الخيرية والمجتمعية ومساعدة غيرك من الناس، العمل الخيري عادة ما يغير في تشكيل الشخصية الخاصة بكل منا كما يجعلنا نكتسب علاقات جديدة.

8. نظم وقتك

كما قلنا سابقًا، الحياة أصبحت سريعة، لكن لماذا لا تنظم حياتك اليومية أكثر لربما تنجح في الحصول على حياة أسهل وتفرغ بعض الساعات الإضافية لمزاولة عادات أخرى، قم مثلًا بتحميل تطبيق لهاتفك الذكي لإدارة مواعيدك وأعمالك اليومية، كما عليك أن تواجه ادمان الشبكات الاجتماعية، فتخيل أنك قضيت كل الوقت الذي تصفحت فيه فيسبوك أو شاهدت فيه فيديوهات على يوتيوب في تعلم مهارة جديدة أو في زيارة أصدقائك أو معارفك، أيهما حقًا يستحق وقتك؟

9. رتِّب منزلك

المنزل المنظم النظيف هو انعكاس يظهر في حياة الرجل ككل وحتى على ملابسه، إن كان منزلك غير مرتب وغير نظيف فستجد أن دعوة أصدقائك أو عائلتك للعشاء مثلًا ستكون محرجة جدًا، وهذا هو الوقت السليم لتفكر حول منزلك أكثر والاهتمام به، ابدأ بترتيب المنزل ومن ثم بتنظيف الأرضية والحوائط وباقي أجزاء المنزل، وتخلى عن أي أجزاء غير مفيدة ولا تستخدمها باستمرار، نظافة منزلك وترتيبه ستخلق لديك شعورًا من الراحل والاستقرار أنت بكل تأكيد تحتاجه، لذا فكر في الأمر.

بهذا قد نكون إنتهينا، تذكر أنك المستفيد الأكبر من تحسين ذاتك، وهذا ما عليك فعله بوضوح، إن لم تكن قد قرأت الجزء الأول فلا تنسى قراءته، أيضًا لا تنسى مشاركتنا نصائحك الشخصية وعاداتك الفعالة في التعليقات.

اظهر المزيد

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى. متخصص في التسويق الالكتروني، الـSEO وإدارة الشبكات الاجتماعية. ذو خبرة في المجالات التقنية خاصة الهواتف الذكية، مهتم وملم بعلم النفس، التسويق، الاقتصاد وإدارة الأعمال.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق