صحة

عادات خاطئة تؤثر سلبا على تغذية الطفل وصحة غذاءه

تغذية الطفل من أهم الأمور التي تهتم بها الأم لطفلها، جميع الأمهات يطمحون بأن يكون أبنائهم بصحة جيدة، ويتمنوا لهم التفوق الدراسي وأن يكونوا في نشاط بدني وذهني مستمر.

ولكن هل تُعلمي طفلك قيمة وأهمية ما يتناوله من غذاء و توجهيه لعادات غذائية بعينها تحافظ على صحته وتبعده عن البدانة التي قد يتعرض لها؟؟ -قليل من الأمهات يفعلن ذلك- بل على العكس فقد يواجه طفلك مشاكل في الوزن ونقص غذائي في ما يتناوله بسبب عادات تقومين بها من غير قصد….

**إليكٍ سيدتي 5 من العادات الغذائية الخاطئة التي تقوم بها كثير من الأمهات وتؤثر على تغذية الطفل وصحة غذاءه، فأحذريها..

* تستخدمين “الطعام” كـ مكافئة لطفلك

عندما تقوم الأم بتحفيز طفلها على فعل شيء مقابل أكلة معينة- كانت من إختيارها أو إختياره- فهذا قد يسبب فهم خاطىء لدى الطفل عن الطعام وعندما يكون هو الحافز الوحيد له فقد يسبب له مشاكل بدنية أكثر كلما كبر وتعلق بالأكل.

*تُكثرين من الوجبات السريعة والحلويات

بالطبع إن كنتي أنتٍ تتناولي الوجبات السريعة بديلاً عن الوجبات المتكاملة الصحية، فهل تتوقعي أن يهتم طفلك بتناول طعام صحي غير متوافر أصلا. بالطبع لا، كوني القدوة لطفلك، الوجبات السريعة تؤثر سلبا على تغذية الطفل لما فيها من دهون كثيرة.

*تصفين طفلك بأنه ضعيف الأكل

أثبتت دراسة أن الأمهات عندما يتكلموا لأطفالهن بأن أكلهم ضعيف أو حين وصفه بأنه “مش اكيل” ويتردد ذلك على سمعه، فإن ذلك يزيد من تجنبه لأكل وجبات متنوعة وقد تبعده عن تناول الخضروات والفواكه وإكتفائه بما يملي معدته فقط. فلا توجهي لطفلك هكذا عبارات بل حفزيه دائما على تناول الأكل الصحي و نوعي له كلما إستطعتي.

*عدم الإهتمام بوجبة الإفطار صباحاً

لا تعلم كثير من الأمهات أن طفلها سيفقد الكثير من تركيزه وقدرته التحصيلية في المدرسة أو الحضانة إن غادر المنزل دون أن يتناول أهم وجبة في يومه-الإفطار- لا تهملي طفلك صباحا بل حضري له وجبة صحية متكاملة، فيتعود عليها وتكون قوة له في كل صباح طوال حياته.

*لا تنظمين مواعيد وجبات المنزل

من المؤكد أن طفلك إن جاع ولم يجد وجبته من غذاء أو عشاء، فتأكدي أنه سيتناول أي شيء قد يكون غير صحي أو بنسب عالية من الدهون وهو ما قد يشكل ضرر له وعدم إنتظام في نشاطه. إحرصي على تنظيم وجبات طفلك وعوديه على مواعيدها و عناصرها التي ترغبي بأن يتناولها بإستمرار.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق