الديانة اليهودية

عادات اليهود يوم السبت

عادات اليهود

عادات اليهود يوم السبت

تختلف عادات اليهود يوم السبت عن بقية أيام الأسبوع؛ ويعزى ذلك لقدسية هذا اليوم على وجه الخصوص لديهم، ومن أهم عادات اليهود يوم السبت:

  1. قيام ربة المنزل بإشعال نور السبت بالتزامنِ مع غروب شمس يوم الجمعة، حيث تقدم على خطوة إشعال الشموع بواسطة مصابيح خاصة لإنارة المكان بشكل ملفت ويرافق ذلك الدعاء في الصلاة ومباركة عمل الأسرة.
  2. ممارسة الاحتفالات الدينية والإمتناع عن ممارسة الأعمال، ويعتبرونه يوم سرور وبهجة.
  3. ترتيل رب الأسرة الأدعية لزوجته، ويقرأ مقتطفات من سفر التكوين ذات علاقة ببدء الخليقة، والراحة في ذلك اليوم.
  4. تناول كوب من النبيذ مع ذكر إسم الله على النبيذ والصلاة والمباركة بها تأهبًا لتقديمها لأفراد الأسرة، وكذلك الأمر بالنسبة لأرغفة الخبز.
  5. مشاركة اليهود الآخرين الإحتفال السبتي في المعبد إعتبارًا من مساء يوم الجمعة، ولا تتطلب هذه الصلاة وجود رجل دين (حاخام).

إقرأ: عادات اليهود في الزواج

سبب تقديس اليهود ليوم السبت

يعود سبب تقديس اليهود ليوم السبت باعتباره ذلك اليوم الذي أنهى به الخالق -عز وجل- خلق الكون وفق إعتقادهم، ولذلك فإنه يوم العبادة عند اليهود والمقدس لديهم؛ فتُمارس عادات اليهود يوم السبت، ويشار إلى معنى السبت لديهم أنه الراحة والقعود عن أداء الأعمال والراحة منها، وإيلاء الأهمية الكبرى للأسرة والعناية بها، وتنطلق الإحتفالات السبتية غالبًا في المعبد إعتبارًا من مساء الجمعة لتكون واحدة من عادات اليهود يوم السبت؛ بالرغم من عدم ظهور المعابد في ديانتهم إلا في الفترة الممتدة بين القرن الرابع والقرن الثاني قبل الميلاد حيث حكم الإغريق، وتاليًا أهم المعتقدات لدى اليهود حول يوم السبت:

  • نزول الوصايا العشر على نبي الله موسى -عليه السلام- يوم السبت.
  • إستراحة الخالق يوم السبت باعتباره اليوم السابع بعد 6 أيامٍ من الخلق، وفق معتقدهم.

إقرأ: حقيقة محرقة اليهود في المانيا

دعاء اليهود يوم السبت

يردد اليهود الكثير من الأدعية والتراتيل من ضمن عادات اليهود يوم السبت؛ ومن أهم الأدعية التي تُردد:

  • يا الله يا ربنا، يا ملك الكون، يا من قدستنا بوصاياك، وأوصيتنا أن نضيء يوم السبت.
  • إسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد، فتحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك ومن كل قوتك. ولتكن هذه الكلمات التي أوصيك بها اليوم على قلبك. وقصها على أولادك وتكلم بها حين تجلس في بيتك حين تمشي في الطريق، وحين تنام وحين تقوم، وأربطها علامة على يدك، ولتكن عصائب بين عينيك، وأكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى أبوابك.

حقائق حول اليهودية

  • الإيمان بـ 13 ركن، وهي: الإيمان بوجود الخالق ووحدانيته، وقدمه وعدم تجسيده، ضرورة إقامة الصلاة لله وحده، وجود الثواب والعقاب، وجود الحياة بعد الموت، الإيمان بالأنبياء، قدوم المسيح في أواخر الزمان، تحريم الكثير من الأمور كالسرقة والزنا والربا والكذب.
  • يطلقون تسمية “الأغيار” على أتباع الديانات الأخرى.
  • تعد الديانة اليهودية ديانة غير تبشيرية، إذ يفضل عندهم عدم دخول غير اليهود للديانة اليهودية ولا يدعون إليها إطلاقًا، حيث انهم يعتبرون أن اليهودي هو من كانت أمه يهوديه.

شـاهد أيضاً..

ماذا يأكل اليهود ؟

أصـل اليهود، وتاريـخــهم

عادات اليهود في الزواج

تعرف على عادات اليهود في الموت

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق