ظواهر طبيعية

ظاهرة التغير المناخي أسبابها وحلول للحد من مخاطرها

ظاهرة التغير المناخي أسبابها وحلولها

التغير المناخي.. بات العالم أكثر عُرضة للخطر بسبب التغيرات التي تحدث على كوكب الأرض في الآونة الأخيرة وقد لُوحِظّ هذا التغير في جميع أنحاء العالم، فالتلوث بات خطر يهدد حياة الكثير من سكان الأرض فحسب احصائيات عالمية أكدت أن 12000 حالة وفاة يومياً بسبب التلوث الجوي والبحري والبري، كما أثر على الاقتصاد، والاحصائيات العالمية تتنبأ بزيادة معدلات الأمراض والمجاعات في السنوات القادمة إذا لم يتم التوصل لحلول جذرية كما أن هناك العديد من المناطق المهددة بالغرق بسبب ارتفارع درجة حرارة الكرة الأرضية بنسبة 2.1، وهذا ما جعل دول العالم للقيام بمؤتمرات تضم أهم الدول لوضع حلول وخطط مستقبلية لخفض نسبة انبعاث الغازات التي تعتبر السبب الرئيسي في التغير المناخي على الأرض.

مفاهيم تتعلق بظاهرة التغير المناخي:

  • المناخ: هو حالة الجو السائدة في منطقة جغرافية معينة، لفترة زمنية محددة، ويشمل على معدل درجة الحرارة، الأمطار، الرطوبة، الرياح.
  • الطقس: هو حالة الجو اليومية لمنطقة معينة والتي يتم رصدها في الأخبار.
  • التغير المناخي: هي ظاهرة التغير الملحوظ وطويل الأمد على حالة الطقس لمنطقة جغرافية على سطح الأرض.

الفرق بين التغير المناخي والاحتباس الحراري:

  • الاحتباس الحراري: هو ارتفاع طفيف يطرأ على درجة حرارة سطح الأرض في جميع أنحاء العالم بسبب التلوث الجوي والبري والبحري، ويشمل الاحتباس جميع أنحاء كوكب الأرض، وهذا ما يهدد حياة الكائن الحي على وجه الأرض.
  • ظاهرة التغير المناخي: تغير في أحوال الطقس من تغيير في درجات الحرارة، وتغيير في نسبة الرطوبة، وتغيير في نسبة هطول الأمطار، ويعود السبب في ظاهرة التغير المناخي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، ويكون في منطقة محلية على عكس الاحتباس فهو يشمل مناطق معينة، يحدث فيها تغيرات فهناك مناطق تشهد تغير في شدة العواصف الثلجية، وهناك مناطق تزيد فيها موجات الحرارة الشديدة.

أسباب ظاهرة التغيير المناخي:

هناك أسباب أدت إلى التغير الذي طرأ في جميع أنحاء العالم والذي ظهرت بعد الثورة الصناعية، أهم هذه الأسباب:

  1. التلوث البيئي .
  2. انبعاث الكربون.
  3. استهلاك الوقود الأحفوري من نفط وغاز طبيعي وفحم.
  4. إزالة الغابات وبناء المصانع والأبراج السكنية.
  5. حرق النفايات و التصريف الخاطئ لمياه الصرف الصحي، ومخلفات المصانع.
  6. المبيدات الحشرية الكيميائية.
  7. الثورات البركانية.
  8. عوادم السيارات، ودخان المصانع.

إقرأإنقراض الحيوانات، أسبابه وعواقبه الوخيمة

الحلول لمواجهة أخطار ظاهرة التغير المناخي

يجب أن يتحرك العالم لإيجاد حلول لمواجهة خطر التغير المناخي من هذه الحلول:

  1. التوقف عن استنزاف الغابات وزراعة أشجار كثيفة: زراعة الأشجار بكميات كبيرة تساعد في تقليل نسبة الكربون المنبعث، حيث يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون ويعطي الأكسجين فيحافظ على الهواء النقي بدل من الهواء الملوث الذي يتسبب في أمراض خطيرة تهدد حياة البشر، بالإضافة لحماية التربة من التصحر والانجراف.
  2. تكرير مياه الصرف الصحي: الخيار الأنسب للتخلص من مياه الصرف الصحي التي تهدد مستقبل مياه الشرب وتلوثها من خلال اختلاطها بالمياه الجوفية، ويتم ذلك من خلال مولدات آلات تقوم بتكرريها وإعادة استخدامها لري المزروعات.
  3. إقامة مؤتمرات عالمية: لأن هذا الخطر يهدد كوكب الأرض ومن عليه، فيجب أن يتكاتف الجميع لمواجهة هذا الخطر، وهناك العديد من المؤتمرات التي تتبنى هذا الموضوع ومنها المؤتمر الذي عقد في مراكش وقد نص على ضرورة خفض نسبة استخدام الوقود الأحفوري، وتسعير الكربون، والحث على استخدام الطاقة البديلة وقد بين المؤتمر نسبة استخدام الدول للكربون واتضح أن الصين والولايات أكثر الدول التي تستخدم الوقود الأحفوري والكربون فقد اثبتت الإحصائيات أن الصين السبب في 30% من انبعاث الغازات الدفينة في العالم لاستخدامها الفحم بكميات ضخمة، وقد كشفت عن خفضها لهذه النسبة لشعورها بالخطر، أما الدول التي تعاني من التلوث الشديد فقد كشفت الاحصائيات العالمية أن إيران تعتبر ثاني الدول التي تعاني من التلوث بسبب انبعاث غاز الكربون وقد عانت من مشاكل كبيرة وقد قامت بخفض نسبة الاستخدام إلى 7.1% سنوياً.
  4. استخدام الطاقة البديلة: من خلال استخدام الطاقة النظيفة المتجددة يمكننا مواجهة الخطر الذي يهدد العالم بالانقراض، فالطاقة الطبيعية لها إيجابيات كثيرة وأهمها أنها صديقة للبيئة ولا تنفذ ومنها، الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه.

اقرأ المزيد: الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

كيفية استخدام الطاقة البديلة للحد من مخاطر تغير المناخ ؟؟ 

تعتبر الطاقة البديلة متجددة ونظيفة وتساعد في حل مشكلة التغير المناخي ويمكن الحصول عليها من خلال:

  • الطاقة الشمسية: هي الطاقة المنبعثة من الشمس والتي تصل إلى الأرض بكيمات هائلة قادرة على تزويد العالم بالطاقة النظيفة التي يحتاجها والتي تكفي لتوليد 1700كيلو واط في الساعة لكل سنة، ويتم تجميع الطاقة من خلال ألواح زجاجية تعمل على تجميع الأشعة الحرارية وتحويلها إلى طاقة كهربائية وقد اتجهت الكثير من الدول لاستخدامها لمواجهة الخطر الذي يهددها ولكن هناك بعض العواقب التي تواجه الدول النامية بسبب الفقر فهي تحتاج لممول لهذه المشارع، بالإضافة للدول الباردة التي لا ترى نور الشمس بالقدر الكافي.
  • طاقة الرياح: تعتبر من أهم وأحدث التقنيات المتطورة لتوليد الطاقة لكنها تحتاج لمساحات واسعة وسرعة رياح عالية.
  • طاقة المياه: يتم الاستفادة من الطاقة الحركية للمياه أسفل السدود والشلالات من خلال وضع مولدات تقوم بتحويل الطاقة إلى كهرباء.

شـاهد أيضاً

ماذا تعرف عن كوكب الجحيم..؟

شـاهد كيف تحولت أهم مدن العالم

أنواع التلوث البيئي، أسبابه..أضراره.. وطرق علاجه

ماذا سوف يحدث للإنسان إذا سقط داخل الحمم البركانية

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق