العلاقة الزوجية

صفات الزوج الظالم

صفات الزوج الظالم

ظلم الزوج لزوجته من أحد أساليب العنف المعنوي التي تتعرض له الزوجة ويعود بتأثيرات سلبية للغاية على العلاقة الزوجية، والتي قد تصل في كثير من الأحيان إلى دمار الحياة الزوجية والشقاق الأسري وتهديد كل الروابط الأسرية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم أسباب ظلم واستبداد الزوج لزوجته، وما هي صفات الزوج الظالم وكيف يمكن للزوجة التعامل معه؟ تابعونا.

أسباب ظلم الزوج لزوجته

تعاني عدد كبير جداً من النساء في عالمنا العربي من ظاهرة ظلم الأزواج والتي أصبحت منتشرة بشكل واسع خلال عصرنا الحالي، ونتائجها سلبية وخطيرة جداً على المجتمع ويدفع ضريبتها الأبناء، وفيما يلي سوف نستعرض أهم الأسباب والدوافع التي تجعل الزوج يمارس الظلم والاستبداد وفرض الذات تجاه زوجته التي من المفترض أقرب الناس إليه:

  • سوء التربية ونشأة الزوج في بيئة غير سوية.
  • عقد وأفكار سلبية وعنصرية تجاه الجنس الأخر.
  • جهل الزوج بحقوق المرأة وتفكيره المحدود وضيق مفهومه لمعنى القوامة والرجولة.
  • تعرض والدته للظلم من قبل أبيه مما يجعله شاهداً على ذلك ويرى أن ظلم المرأة واضطهادها وسلب حقوقها أسلوب حياة فيترسخ ذلك في عقله الباطن ليتعامل بقسوة وجفاء مع زوجته في المستقبل دون أن يشعر بتأنيب الضمير.
  • وفي بعض الأحيان قد يكون ظلم الزوج لزوجته ورائه عدم طاعة الزوجة له، ومحاولتها في فرض سيطرتها فيجد الزوج نفسه مجبرا على التسلط عليه ووقوع الظلم عليها.

اقرأ أيضاً: الزوج الأناني وطريقة التعامل معه

صفات الزوج الظالم

ظلم الزوج لزوجته يعني تجاوزه للحدود التي شرعها الله تعالى، والتعمد في عدم إنصافها والإساءة بها، وهناك العديد من الصفات والخصال التي يتصف بها الزوج الذي يظلم زوجته ويسيئ إليها، إليكم أهم صفات الزوج الظالم لزوجته:

-الحدة والجفاء

الزوج الظالم حاد في التعامل مع زوجته ويتصف بالجفاء في أسلوبه وطريقته معها مع زيادة سوء عشرته لها، وتعمد إهانتها من خلال عصبيته الزائدة وانفعاله والتلفظ بالكثير من الكلمات الجارحة والحادة.

-التسلط وفرض سيطرة

يرى الزوج الظالم أن فرض سيطرته على زوجته بشكل حاد هي رجولة وهيبة منه في حد ذاتها، وخاصة إذا جعلها تتخلى عن آمالها وطموحاتها وأهدافها، ويتعمد التقليل من شأنها والحط من كرامتها أمام الناس و إخضاعها لرغباته، ولكن هذا ليس له أي علاقة بالرجولة والمروة ولا تسمى إلا أنها إهانة لكرامة المرأة وانتهاك لحقوقها، فهي حقاً مجبرة على إطاعة زوجها ولكن في حدود الأخلاق والرحمة والمودة مثلما أمر الله سبحانه وتعالى.

-الأنانية

ومن أبرز صفات الزوج الظالم هي الأنانية وحب الذات والاهتمام فقط بشخصيته وبنفسه دون المبالاة بالزوجة و شؤونها وأحوالها، والإهمال في تحمل مسؤوليته تجاهها وتجاه أبنائه، وعدم تحقيقه الرعاية الكاملة لأسرته، والتفكير فقط بنفسه.

اقرأ أيضاً: 9 طرق ونصائح للتعامل مع الزوج الأناني

-الكذب

الزوج الظالم يتمتع بمهارة فائقة في الكذب والنفاق في تعامله مع الزوجة حتى يستطيع أن يُشبع رغباته المريضة في إبقائها معه ويتلذذ بإهانتها وخداعها من خلال الكذب عليها في الكثير من الأمور.

-الدهاء والمكر

يلعب الزوج الظالم دور الضحية ويتهم زوجته بأنها هي التي تظلمه وهذا يكون دهاء منه ومكر ليعتبر هذا من أشد أنواع الظلم والقهر، ولكن الله سميع بصير وعلى هذا الزوج أن يعلم جيداً أنه سوف يتعرض لأشد العذاب في الدنيا والآخره ولا يمكنه أبداً أن يشعر بالراحة والسكينة.

-الكبر والغرور

ومن أبرز صفات الزوج الظالم وتعاني منها زوجته هي تكبره وغروره في التعامل معها، وشعوره باللذة والسعادة عندما يمارس الظلم معها، ورغبته الدائمة في أن يراها ضعيفة منكسرة ليست قادرة على فعل شيء.

اقرأ أيضاً: طريقة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

-قساوة القلب والجبروت

دائماً يكون الزوج الظالم عديم الرحمة ويتمتع بقسوة قلب شديدة لا يمكن أن يتحملها بشر، فهو الذي يقوم بتهديد الزوجة ويتمتع بأذيتها وتخويفها طوال الوقت ولا تجف له عين ولا شعور حتى بالذنب، وهذا من شدة قساوة قلبه وانعدام الرحمة والمودة من قلبه،  لتعد هذه الصفة من أبشع صفات الزوج الظالم ويصعب على الزوجة تغييرها والتعامل معها.

-الخداع والمراوغة

ومن أشد أنواع ظلم الزوج لزوجته و تندرج تحت قائمة صفات الزوج الظالم هو خداعها والكذب عليها، فهو يتظاهر بالمزايا والإصلاح والإستقامة والضحك عليها بالمعاملة الحسنة والكلام المعسول خلال مرحلة الخطبة ليتبين عكس ذلك بعد الزواج.

شـاهد أيضاً..

كيف تغيرين زوجك للأفضل ؟ أسرار نسائية

تعلمي فن التعامل مع الزوج العنيد

كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يحترم زوجته

أسباب هروب الزوج من تحمل المسؤولية تجاه بيته وأسرته؟

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة وإعلامية مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق