العلاقة الزوجية

صفات الرجل عديم المسؤولية وكيف تتعاملين معه ؟

الرجل عديم المسؤولية

أصبحت حالات الطلاق شائعة جداً خلال الآونة الأخيرة وتزدحم المحاكم الأسرية بالعديد من الزوجات اللواتي ترفعن قضية طلاق ضد أزواجهن، ومن ضمن أشهر الأسباب في حالات الطلاق تلك وجود رجال عديمة المسؤولية، حيث تعاني عدد كبير جدا من النساء من عدم تحمل أزواجهن مسؤولية المنزل والأطفال، وتتحمل الزوجة وحدها المسؤولية الكاملة في المنزل مع إنسحاب زوجها من هذه المهمة على الرغم من أنها أهم أدواره، ولذلك جعل الله سبحانه وتعالى الرجال قوامون على النساء، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال الذي نتعرف من خلاله على أهم صفات الرجل عديم المسؤولية وكيفية التعامل معه؟

صفات الرجل عديم المسؤولية

الرجل الذي لم يتحمل المسؤولية هو عار على المجتمع لأنه يجعل المرأة تتحمل أعباء الأسرة كاملة من حيث المسؤولية الإجتماعية والمادية، ومسؤولية المنزل والأولاد بكافة مشاكلهم، مما يخلق لديها حالة من التوتر الشديد والتي تقودها إلى إفتعال المشاكل وزيادة تفاقمها بينها وبين الزوج، والتي تؤثر سلبياً على علاقتهما الزوجية، وعلى الأسرة والأولاد، وربما تصل إلى الطلاق..

وهناك مجموعة من الصفات التي يتمتع بها الرجل عديم المسؤولية والتي تعاني منها الزوجة بشدة، ومن أهم هذه الصفات هي:

  • أناني

من أكثر الصفات السيئة التي يتمتع بها شخصية الرجل عديم المسؤولية هو أنه يكون شديد الأنانية ولديه حب مبالغ فيه للذات، لأنه لا يفكر إلا بمصلحته فقط، ولا يستطيع أن يشغل باله بأمور أخرى حتى لو كانت من أهم واجباته تجاه زوجته وأسرته.

  • طفولي

الرجل الذي لا يتحمل المسؤولية يكون طفولي جداً وتفكيره غير ناضج، ويحتاج إلى أحد كي يعتني به، فهو غير قادر على تحمل مسؤولية نفسه، فكيف يمكنه تحمل مسؤولية أسرة كاملة!

  • فاقد السيطرة

كما أن الشخص الذي لا يتحمل مسؤولية نفسه وعائلته يتسم بضعف الشخصية وفقدان السيطرة على الأمور، وهذا لأنه يتوقع أن الناس المحيطين به يتحملون المسؤولية بالنيابة عنه.

  • متردد للغاية

ومن صفات الرجل عديم المسؤولية أيضاً هي التردد الدائم وعدم القدرة على إتخاذ القرارات، وهذا لأنه اعتاد على استشارة الآخرين وعدم الاتكال على نفسه وأخذ قرارته.

  • يخشى الجميع

يخشى من الناس ومن حكمهم عليه، لذلك تجده لا يدخل في جدال مع الآخرين بدافع الخوف منهم، وليس بدافع الحكمة والهدوء.

  • يعاني من فقدان ثقته بنفسه

دائما الرجل عديم المسؤولية لا يمنح لنفسه الحق في التعبير عن رأيه بحرية، لأنه يدرك جيدا أمام نفسه أنه لا يؤدي واجباته على أحسن وجه، وهذا كافي أن يجعله فاقد الثقة بنفسه.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة للتعامل مع الزوج المطنش

كيفية التعامل مع الرجل عديم المسؤولية ؟

الرجل عديم المسؤولية

من أكثر النساء التي تعاني في حياتها بشكل عام هي التي ترتبط بشخص عديم المسؤولية، ويتكل عليها في جميع أمور حياته، لأنه من المفترض أن يكون الرجل مسؤول عنها وعن تلبية احتياجاتها المادية والمعنوية، فهو مصدر السعادة والأمان بالنسبة لها، والتعامل معها باحترام ورحمة، فكل هذه من أهم مسؤوليات الرجل، وإذا كان الزوج غير مسؤول عليك أن تتبعي بعض الطرق التي تساعدك عزيزتي في التعامل معه، للتغيير منه، ويصبح انسان مسؤول..

– تواصلي دائما معه

لأن التواصل بين الزوجين من أساسيات العلاقات الناجحة، كما يمكنك التحدث برفق مع زوجك عن متطلباتك المنزلية، وأنك لا تستطيعين تحمل المسؤولية بمفردك، وحاولي أن يكون هناك لغة حوار بينكما للوصول إلى حل مثالي.

–  كوني دبلوماسية

تحلي بالهدوء والصبر واعلمي أن تغيير طباع زوجك لن تتم خلال وقت قصير، بل سيحتاج منك تعب ومجهود وارهاق ولابد من التحلي بالمزيد من الصبر والثبات والهدوء، مع الدبلوماسية في اختيار كلماتك للوصول إلى نتائج ملموسة.

– كوني حازمة بعض الوقت

وفي حالة التعامل مع الرجل عديم المسؤولية لابد من أن تكون المرأة حازمة وصارمة في بعض المواقف التي لا يجب السكوت عنها، فهذا حقها أن تتمتع بحياة كريمة وان يلزم الزوج بها وبتلبية احتياجاتها.

– ابتعدي عن الإهانة

وعلى الرغم من أن الحزم في بعض المواقف لابد وأن يكون موجود، ولكن مع الاحترام دون تعمد إهانة الزوج ومقارنته بسلوك الاخرين، لذلك لا تلومي زوجك بأسلوب جارح، ولا ترفعي من صوتك عليه، لأن هذا يؤدي إلى نتيجة سلبية.

اقرأ أيضاً: كيف أكون مرحة مع زوجي كل يوم

– تعاوني معه

ابدأي مع زوجك تنظيم أمور حياتكما، وحاولي مساعدته في الأمور الخاصة بالمصروفات والاحتياجات الخاصة بالبيت والأولاد، وذلك من خلال التوفير في مصروف البيت والدخول في محاولات إدخار.

– تجنبي أنتِ تحمل مسؤوليته

حاولي أن توازني الأمور ومع مساعدتك لزوجك، تجنبي في نفس الوقت تحمل مسؤوليته هو، ولا تسمحي لنفسك بتحمل كافة أعباء المنزل والأبناء حتى لا يشعر بالاتكال عليك في كل شيء.

اقرأ أيضاً: أهم تصرفات الزوج الذي يكره زوجته ؟

وفي النهاية عليكِ أن تدركي سيدتي أن الحب ليس كافياً لإقامة علاقة زوجية بين الرجل والمرأة، بل أن هناك العديد من المتطلبات الأساسية الأخرى التي لابد وأن تكون متوفرة في أي علاقة حتى تستمر وتنجح ومن أهم هذه المتطلبات التي يجب أن تركز عليها المرأة قبل إختيار زوجها المستقبلي هي أن يكون هذا الرجل قادر على تحمل المسؤولية، سواء كانت مسؤولية زواجه منها، وإدراكه أنها أصبحت مسؤولة منه من كافة كل شيء، أو من خلال مسؤوليته الكاملة عن المملكة الصغيرة التي يعيشون فيها وهي منزلهما، لأن الرجل عديم المسؤولية يكون أحد أهم أسباب فشل الزواج.

شـاهد أيضاً..

كيفية التعامل مع الزوج المهمل لزوجته

أسباب هروب الزوج من تحمل المسؤولية تجاه بيته وأسرته؟

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق