صحة حديث عمود النار في رمضان

صحة حديث عمود النار الدرر السنية

صحة حديث عمود النار في رمضان الدرر السنية، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبدأ الكثير من الأشخاص في العالم بتبادل الاحاديث الشريفة الخاصة بهذا الشهر الفضيل، أيضا يوجد الكثير من الأحاديث المتداولة بشكل كبير بين الناس، وبالرغم من انتشارها الواسع إلا أنها غير صحيحة، ولا يوجد لها سند، ومن المهم على المسلم معرفة سند أي حديث يُنسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال نقدم لكم صحة حديث عمود النار في رمضان.

حديث عمود النار في رمضان

يتساءل الكثير من الأشخاص عن صحة حديث عمود النار في رمضان. وهو من الأحاديث المتداولة بشكل كبير بين الناس، حيث يقول الحديث: “إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ”.

وهو حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو حديث ضعيف، ولا يجب تداوله بين الناس، كذلك يجب بيان صحته ، وعدم ربط ظهور عمود في السماء لونه أحمر بحديث عن النبي، خاصةً أن النبي لم يحدد في الحديث موعد وتاريخ ظهور عمود النار.

هل حديث عمود النار صحيح

يوجد اهتمام كبير بالتعرف على هل حديث عمود الناء موجود في كتب السنة، وقد جاء أن عمود النار يظهر قبل المشرق ، وذلك في الحديث.. “إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ”.

وهذا الحديث متداول بشكل كبير في كتب الشيعة، ويُقال أن هذا من التخاريف والأقاويل المتداولة بشكل كبير بين الناس، ولا يجب الربط بين هذا الحديث والاحداث التي تحدث هذه الأيام في العديد من دول العالم.

شاهد أيضا: صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان

حقيقة حديث عمود النار الدرر السنية

تناقلت العديد من مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قبل سنوات. صورًا تظهر ضوء أحمر اللون في سماء بعض محافظات العراق وايران، ومع تزامن ظهور هذه الحادثة الغريبة. تم تداول حديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وهو حديث عمود النار،.

  • وجاء فيه حدثنا أحمد بن رشدين قال: حدثنا بن بشر بن بكر قال. حدثتني مي عبدالله ابنة خالد ب معدان عن أبيها عن عبادة بن الصامت قال.: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.: “إذا رأيتمْ عمودًا أحمرَ منْ قِبلَ المشرقِ في شهرِ رمضانَ فادَّخِروا طعامَ سنتِكم ، فإنَّها سنةُ جوعٍ”.
  • ومن حديث الرسول رسول نستنتج أنه نبدأ بادخار طعام يكفينا لعام قادم. لإن هذا العام سيكون عام جوع، كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا نص الرسالة فقط، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم سبب الجوع، وكيف سيبدأ، وكيف سينتهي.

ولكنه حدد عام واحد فقط من تاريخ ظهور العلامة، ورحمة  بأمته أعطاهم شفرة لنجاة من الهلاك وهي ادخار الطعام عندما يروا هذا العمود الناري، وبالنسبة لما يحدث في بعض الدول من ظهور علامات في السماء ، فليس لها علاقة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم.

حديث نار تخرج من المشرق

يرتبط حديث عمود من النار بحديث نار تخرج من المشرق. وفي الكتب يتداول أنه هذه النار ستخرج من ايران، لكن لا يعرف لهذه اللحظة صحة هذا الكلام. وجاء في حديث حذيفة بن أسيد الغفاري يقول: “طَّلَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ.. فَقالَ: ما تَذَاكَرُونَ؟ قالوا: نَذْكُرُ السَّاعَةَ، قالَ: إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ، فَذَكَرَ، الدُّخَانَ، وَالدَّجَّالَ، وَالدَّابَّةَ، وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِن مَغْرِبِهَا.. وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ، وَثَلَاثَةَ خُسُوفٍ: خَسْفٌ بالمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بالمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ بجَزِيرَةِ العَرَبِ.. وَآخِرُ ذلكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ اليَمَنِ، تَطْرُدُ النَّاسَ إلى مَحْشَرِهِم”.

ومن تأثير هذه النار أنها تطرد الناس من محشرهم، وهي تأتي آخر الزمان. ويقال أنه ستأتي بعد ظهور الدجال ومقتله، ومقتل المؤمنين، وبالتالي هي من علامات الساعة.

شاهد أيضا: صحة حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار اسلام ويب

إلى هنا نختتم المقال، وفيه قدمنا لكم صحة حديث عمود النار في رمضان. وهو من الأحاديث المنتشرة بشكل كبير بين الناس. ومما سبق تبين أن حديث عمود النار حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو حديث ضعيف.