تقنية

سوني ومايكروسوفت تتعاونان لمنافسة منصة جوجل الجديدة Stadia

تعاون مشترك بين سوني ومايكروسوفت في مجال الألعاب والخدمات السحابية

سوني ومايكروسوفت تتعاونان

شهدت السنوات السابقة صراعات ضخمة بين العملاقين Sony و Microsoft فيما يخص مجال الألعاب ودام هذا الصراع إلى أكثر من 17 عام إلى أن فاجأتنا الشركتين يوم الخميس الماضي (16 مايو 2019) بتعاون غير مسبوق بينهما، حيث كشفت Microsoft و Sony هذا الأسبوع عن قيامهما بتأسيس شراكة بينهما، هدفها الرئيسي كشف وتطوير حلول سحابية لمحتوى الألعاب عبر الإنترنت.

إتفاقية سوني ومايكروسوفت

الإتفاقية بين الشركتين تؤكد أن شركة سوني سوف تستخدم منصة مايكروسوفت السحابية Microsoft Azure (خدمة سحابية تستخدم مركز بيانات Microsoft ومتاحة في 140 دولة في 54 منطقة حول العالم) لخدمات الألعاب وبث المحتوى الخاص بها وهذا سيساهم في خلق تجربة ترفيهيه متكاملة للاعبين.

كما تخطط الشركتان لتبادل التكنولوجيا والمعلومات والمضي قدما بالبنية التحتية المشتركة لبعض مبادراتهما المستقبلية.

ولم يتم ذكر Xbox أو PlayStation في هذا الإعلان، ولكن صيغت الإعلان جاءت بمعنى أن شراكة Microsoft و Sony ستركز بشكل خاص على منصات الترفيه الاستهلاكية مثل الألعاب.

أيضا تنص الإتفاقية أن الطرفين ملتزمين بتطوير مستشعرات الصور وأشباه الموصلات وتقنيات الذكاء الاصطناعي ويهدف هذا الجهد المشترك إلى تطوير حلول سحابية مستقبلية لدعم خدمات الألعاب وتدفق المحتوى في كلتا الشركتين.

microsoft and sony partnership

وقال كينيتشيرو يوشيدا (Kenichiro Yoshida) ـ رئيس شركة Sony في الإعلان : “ إن PlayStation نفسه قد جاء وابتُكر من خلال تكامل الإبداع والتكنولوجيا، وتتمثل مهمتنا في تطوير ذلك النظام الأساسي بسلاسة باعتباره نظاما مستمرا في تقديم أفضل تجارب الترفيه وأكثرها مغامرة، جنبا إلى جنب مع بيئة سحابية تضمن أفضل تجربة ممكنة في أي وقت، وفي أي مكان”

وأضاف: “لسنوات عديدة، كانت Microsoft شريكا تجاريا رئيسيا بالنسبة لنا، وعلى الرغم من تنافس الشركتين بالطبع في بعض المجالات، فأنا أؤمن بأن تطويرنا المشترك للحلول السحابية المستقبلية سيساهم بشكل جليّ في تقدم المحتوى التفاعلي”.

وأضاف ساتيا ناديلا (Satya Nadella) ـ الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ـ بدوره : “كانت Sony على الدوام رائدة في مجال الترفيه والتكنولوجيا، وإن التعاون الذي أعلناه اليوم يبني على هذا التاريخ من الابتكار”. كما صرح أيضا: “شراكتنا تجلب قوة Azure وAzure AI إلى Sony لتقديم تجربة ألعاب وترفيه جديدة للمستهلك”.

كما تابع كل من Nadella و Phil Spencer رئيس منصة Xbox، التغريدات التي شددت على جانب الترفيه والألعاب في الشراكة حيث قال فيل سبنسر (Phil Spencer) ـ رئيس منصة Xbox ـ : “متحمس للفرص المقبلة مع Sony بالنسبة لنا لمتابعة طموحاتنا في الألعاب المتبادلة ولاعبين فرحين حول العالم”.

وقد تم الإعلان عن الشراكة فقط، لذا فإن أي نتائج منها قد تستغرق بعض الوقت لتظهر.

يأتي ذكر الحلول السحابية من Microsoft في مجال الألعاب تماما في الوقت الذي تخطط فيه Microsoft لنظام البث المباشر الخاص بها ، xCloud ، والذي سيتنافس مباشرة مع Google Stadia  وهي منصة جديدة تم الإعلان عنها في مؤتمر GDC 2019 الذي أقيم يوم 19 من شهر مارس وتم الإعلان عن منصة استاديا كمنصة خاصة بالألعاب كما صرحت شركه جوجل أن منصة استاديا هي نقلة جديدة في عالم التكنولوجيا وخصوصا عالم الألعاب الأونلاين فهي تعتبر منصة يمكنك اللعب عليها من خلال الإنترنت عوضا عن شراء أجهزة الألعاب كالبلايستيشن او الإكس بوكس فهي منصة متاحة على الإنترنت.

ليس من الواضح كيف أو إذا كانت هذه الصفقة يمكن أن تؤثر على منصة البث PlayStation ، PlayStation Now الخاصين بشركة sony ولكن سيتم قريبا الإعلان الكامل عن كل شئ خاص بهذه الشراكة خاصة بعد اقتراب معرض E3 2019 فهو على بعد أسابيع فقط ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة ستتم مناقشتها فنحن نعلم أن Microsoft تخطط “للتقدم الكبير” بينما اختارت شركة Sony عدم المشاركة في المعرض تماما.

شـاهد أيضاً..

 

المصدر
Theverge
الوسوم
اظهر المزيد

محمد حسان

مدون تقني، مهتم بكل ما له علاقة بالتكنولوجيا والحماية والألعاب، هدفي نشر الثقافة التقنية في العالم العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق