رياضة

رياضة الملاكمة للنساء وأهم فوائدها

رياضة الملاكمة للنساء

رياضة الملاكمة للنساء

رياضة الملاكمة نوع من أنواع رياضات الدفاع عن النفس وهي من الرياضات المألوفة جداً ولا تقتصر فقط علي الرجال؛ فالنساء زادت نسبة إهتمامهم برياضة الملاكمة وذلك لأن لها العديد من الفوائد الصحية والنفسية والذهنية، وظهر أيضاً مدربات يتخصصن في تدريب رياضة الملاكمة مما شجع الكثير من الفتيات علي الإقبال عليها، يعتقد البعض أن رياضة الملاكمة تقتصر علي الشباب فقط وذلك لأنها تبني العضلات؛  وذلك ليس حقيقياً لأن رياضة الملاكمة تعتبر رياضة لتمرين الجسم كله والتخلص من كل التوتر والغضب الذي بداخلك، ظهرت رياضة الملاكمة للنساء لأول مرة في الألعاب الأولمبية في عام 1904 ميلادي، وتم إحياؤها من قبل جمعية الملاكمة السويدية للهواة، سوف نوضح في مقال اليوم رياضة الملاكمة للنساء وأهم فوائدها.

رياضة الملاكمة للنساء وأهم فوائدها

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل تمرين لكامل الجسم وهي رياضة الملاكمة لأنها تمرين للجسم كله؛ ليس ضروري أن نمارس رياضة الملاكمة لمواجهة خصم؛ ولكن يكفي القيام بتمارين الملاكمة لما ستعود عليك بفوائد عديدة سوف نوضحها في النقاط التالية.

اقرأ ايضاً: رياضة كمال الأجسام للنساء

  • تعزز من القدرات العقلية والذهنية

رياضة الملاكمة للنساء تعزز من القدرات العقلية والذهنية؛ وذلك لأنها تعتمد علي التناسق بين اليد والعين فيجب علي اللاعب حماية نفسه من الضربات، وتساعد علي التركيز والتفكير بشكل إيجابي، وتساهم بشكل كبير في تحسين الحالة النفسية للفرد.

  • تخفيف الضغط والتوتر

من أهم مميزات رياضة الملاكمة أنها تساعد علي تفريغ الطاقات الموجودة في الجسم من ضغوطات وتوتر وقلق وخوف؛ لذا تساعد بشكل كبير في التخلص من أي ضغط نفسي وتوفر الإسترخاء وتحسن من المزاج.

  • التغلب علي العقبات

تساعد رياضة الملاكمة علي التحكم والسيطرة علي الإنفعالات ونوبات الغضب، إضافة إلي أنها تساعد علي التحكم في مشاعرك ومعرفة قدراتك ومهارتك مما يؤدي إلي التغلب علي العقبات والتحديات مهما كانت قوية وصعبة، الملاكمة رياضة تعلمك كيف تكون شخص قوي وواثق من نفسك وقدراتك ومهارتك وناجح وسعيد وجذاب أيضاً.

  • تقوية الذراعين والساقين

تساعد رياضة الملاكمة علي شد الجسم كله وتشغيل كل عضله به، لأنها تعتمد علي حركات سريعة ومتكررة مما تؤدي إلي تقوية الذراعين والساقين، وتساعد علي شد عضلات الجسم، وتساعد علي التخلص من الترهل في منطقة الذراعين والفخذين.

  • الدفاع عن النفس

رياضة الملاكمة تعد وسيلة رائعة لتعلم كيف تحمي نفسك، فهي تساعد بشكل كبير تعلم الدفاع عن النفس ومعرفة مناطق القوة والضعف في الجسم؛ لكي تتمكن من حماية نفسك مما يؤدي إلي زيادة الثقة في النفس.

  • فقدان الوزن

رياضة الملاكمة للنساء تساعد علي فقدان الوزن حيث أن التدريب بشكل مستمر يساعد علي حرق الدهون، القيام بتمرين الملاكمة لمدة ساعة يساعد علي حرق 500 لـ 750 سعر حراري، وفي حالة إتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة تمارين الملاكمة سوف تفقدي الوزن الزائد وتحصلي علي القوام الممشوق.

  • تقوية العظام

تساعد الحركات المتكررة في رياضة الملاكمة علي تقوية العظام، وتقوي من مرونة المفاصل خاصة الساقين واليدين، وتساعد علي تقوية الأوتار والأربطة، وتمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام.

  • مرونة القلب 

تساعد رياضة الملاكمة علي بناء قلب قوي وتساهم في تحسين قوة عضلات القلب، وتعمل علي زيادة مرونة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك لأن جميع عضلات الجسم تتحرك أثناء ممارسة الملاكمة مما يؤدي إلي زيادة ضخ الدم من القلب والرئتين إلي جميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد رياضة المشي

هل رياضة الملاكمة للنساء تشكل خطراً؟

ـ يعتقد العديد من الأشخاص أن رياضة الملاكمة سواء للرجال أو النساء تشكل خطر وإصابات كثيرة، لذا يخاف الأشخاص من ممارسة رياضة الملاكمة.

ـ أوضح طبيب الطب الرياضي “كاربمان” في كندا أن إحتمالات الإصابة الخطيرة تكون عند المشاركة في الفنون القتالية ولكن من حيث الملاكمة تقل شدة الإصابة وأنها تكون إصابات طفيفة.

ـ تتمثل اضرار رياضة الملاكمة في إحتمالية التعرض لفقدان الوعي، وصدمات الرأس، والارتجاج، وإصابة العين، وحدوث كسر بالأنف.

ـ قامت دراسة علي مراجعة سجلات أكثر من 550 ملاكم و1181 لاعب فنون قتالية من مباريات بين عامي 2003 و2013؛ أوضح من خلالها أن لاعبي الفنون القتالية أصيبو منهم 59.4%، بينما كانت إصابة لاعبي الملاكمين تقريباً تصل إلي 49.8% وكانت أغلب الإصابات فقدان الوعي وإصابات في العين.

رياضة الملاكمة للنساء ليست شرطاً أن تكون ضد خصم يمكن أن نقوم بالتدريبات وممارسة الملاكمة للتخلص من ضغوطات الحياة ومواجهة التحديات والعوقب؛ فهي من أفضل الرياضات التي تعلمنا كيف نواجه المواقف الصعبة، وتساعد علي معرفة قوتنا الداخلية ومهاراتنا وكيفية التحكم في المشاعر والسيطرة علي الغضب.

المراجع:
1ـ Why Women Need To Make Boxing Part of their Story
2ـ 7 Reasons Boxing Is The Best Sport For Women

شـاهد أيضاً..

تعلم فنون الدفاع عن النفس 

فوائد رياضة السباحة لجسم المرأة وجمالها

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق