العلاقة الزوجية

دور الزوج تجاه زوجته بعد الولادة – نصائح هامة

دور الزوج في فترة النفاس

المرأة بعد الولادة

تحتاج المرأة إلى دعم ومعاملة خاصة بعد الإنجاب وخاصة إنجاب أول طفل لها، حيث تعتبر هذه الفترة (تسمى فترة النفاس) من أصعب الفترات التي يمكن أن تمر بها المرأة لما تعاني فيها من أعراض إكتئابية وتعب شديد وإرهاق وقلق وقلة نوم والعديد من الأعراض الأخرى التي تصاحب المرأة ما بعد الولادة،

وإلى جانب وقوف والدتها وشقيقاتها أو صديقاتها معها خلال هذه الفترة، إلا أن دور الزوج يختلف تماماً عن دور أي شخص آخر في حياة المرأة بعد الولادة، فهو الداعم الأساسي لها،

ولابد وأن تعلم سيدي أن زوجتك تحتاج إليك بشكل كبير بعد إنجابها طفلها الأول، ومن خلال هذه المقالة حرصنا أن نقدم لك مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها كل زوج تجاه زوجته عقب الولادة، تابع معنا عزيزي آدم وتعرف على دور الزوج بعد الولادة وكيف يمكنه التعامل مع زوجته في هذه الفترة العصيبة.

أعراض ما بعد الولادة

هناك الكثير من الأعراض المزعجة التي تعاني منها المرأة بعد ولادتها مباشرة، والتي من أهمها:

  • المعاناة من الاكتئاب الحاد خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة.
  • إصابتها بنوبات متكررة من البكاء دون سبب.
  • كثرة التفكير السلبي بسبب صعوبة تكيفها مع الوضع الجديد.
  • هذا فضلاً عن شعورها بالتعب والحزن الشديد والغضب السريع.
  • صعوبة التركيز والشعور بالقلق والتوتر الدائم.
  • تغير حاد في عادات تناول وجبات الطعام.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة.
  • المعاناة من الشعور بالارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية التي تطرأ على جسمها، وفقدان الثقة.
  • إضطرابات في النوم نظراً لوجود هذا الملاك الصغير.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج المهمل لزوجته

ما هو دور الزوج بعد الولادة تجاه زوجته ؟

وبسبب هذه الأعراض المزعجة والتي تحتاج إلى دعم نفسي شديد، على الزوج الوقوف إلى جانب زوجته ومساعدتها في تلبية إحتياجاتها خلال فترة ما بعد الإنجاب للمرور بهذه الفترة بسلام، ولذلك جمعنا بعض النصائح الهامة التي يجب على الزوج الالتزام بها حتى يؤدي دوره بشكل سليم تجاه زوجته بعد الولادة، اليكم ما يجب أن يكون عليه دور الزوج بعد الولادة :

دور الزوج في فترة النفاس

  • أخبرها بمشاعر قلقك عليها

يمكنك أن تعبر لزوجتك عن مشاعر القلق التي تشعر بها تجاهها بطريقة لطيفة إن ظهرت عليها أعراض الاكتئاب بعد الولادة، وأخبرها أنك قلق على صحتها وترغب بمشاركتها مشاعرها حتى تستطيع أن تقوي من عزيمتها وتمنحها الدعم النفسي لتجاوز هذه المرحلة العصيبة.

  • إسعى لعلاجها من الاكتئاب

وإذا تجاوز الأمر ووصلت المرأة إلى مرحلة كبيرة من حالة الاكتئاب النفسي التي تعاني منها بعد الولادة، والتي تصل لأكثر من أسبوعين، فعليك أن تسعى فورا لعلاجها واستشارة أطباء متخصصين للإسراع من معالجتها، وأخبرها بأن الذي تمر به ليس ضعف وإنما هي مجرد فترة مؤقتة سوف تنتهي منها.

  • الاهتمام بها ورعايتها

يلعب الزوج دوراً هاماً جداً في مساعدة المرأة بعد الولادة، ويُعد دور الزوج بعد الولادة تجاه زوجته هو الاهتمام بها ورعايتها طوال الوقت هو دوراً هاماً جداً، والوقوف إلى جانبها، والتعامل معها بحنية ولطف ورقة، وتجنب إثارة المشاكل والخلافات الزوجية الحادة.

  • ساعدها على إتخاذ القرار

تصبح المرأة بعد الولادة فاقدة التركيز ومشتتة وتحتاج إلى دعم وتشجيع من الزوج حتى تستطيع أن تتخذ قرارتها بشكل سليم، مثل قرار الرضاعة الطبيعية أو رضاعة الحليب الصناعي، وهذه تعتبر من أهم دور الزوج بعد الولادة تجاه زوجته.

  • مساعدتها في أمور المنزل

ولأن الزوج يمثل عنصر الأمان بالنسبة لزوجته التي تعاني من التعب النفسي والجسدي الحاد بعد الولادة، فلابد وأن يؤدي الزوج دوره تجاه زوجته في حال إستطاعته لكي يساعدها على تجاوز محنتها، وتنظيم وقتها ومواعيدها، وأن يخفف عنها الحِمل ويعرض عليها المساعدة في تنظيف المنزل وغسل الثياب، وتحضير الفطور لها.

  • التحلي بالصبر

تحتاج المرأة بعد ولادتها إلى معاملة خاصة حتى تأخذ وقتها في التكيف التام مع الوضع الجديد الذي طرأ على أسرتها، وحتى تستطيع التعامل مع صغيرها، ولهذا فقد تحتاج الزوجة إلى وقوب زوجها إلى جانبها خلال هذه المرحلة وإخبارها بحبه وإظهار مشاعره لها، والتحلي بالصبر وطول البال، وأن يتحملها ويكون حنون عليها، ويقدم أفضل ما لديه لزوجته.

ماذا عن العلاقة الحميمة بعد الولادة ؟

دور الزوج بعد الولادة

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى وقت طويل قد يصل إلى شهرين حتى تستعيد حالتها النفسية والصحية وتعود الحياة إلى طبيعتها من جديد بخصوص العلاقة الحميمة مع زوجها، فلابد وأن نأخذ في الاعتبار التغيرات الجسمانية والنفسية التي حدثت لها بعد الولادة، ويجب على الزوج أن يكون على دراية بها.

فهناك بعض التغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة بعد الولادة سواء كانت الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، وهي أن الأعضاء الجنسية الأنثوية تحتاج إلى بعض الوقت حتى تعود إلى طبيعتها، وتجاوز مرحلة النفاس.

اقرأ أيضاً: فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم

دور الزوج بعد الولادة من الناحية الحميمية والعاطفية

  • لذلك لابد سيدي بأن تشعر زوجتك أنك لم تشعر بالضيق والانزعاج من طيلة هذا الوقت حتى لا تتأثر حالتها النفسية.
  • بل عليك أن تصارحها بكل مخاوفك، وأنك تمنحها وقتها الكافي حتى تعود علاقتكما بسلاسة معًا.
  • وأخبرها أنك تدرك جيداً أنه من الطبيعي تغير شكل جسمها بعد الحمل والولادة.
  • ويمكنك أن تشجعها على ممارسة التمارين الرياضية حتى تستعيد صحتها وجسمها الرشيق فيما بعد، وهذه تعتبر من أحد أهم دور الزوج بعد الولادة تجاه زوجته.

اقرأ أيضاً: علامات حب الرجل للمرأة بجنون

وهكذا تناولنا معكم دور الزوج بعد الولادة تجاه زوجته (فترة النفاس)، وما هي الأمور التي يجب أن يكون منتبها إليها بعد إنجاب زوجته؟

لذلك من الضرورة إتباع تلك النصائح بحرص شديد حتى تستطيع زوجتك أن تتخطى هذه المرحلة بسلام، فأنت الداعم النفسي لها، وأنت الأمان الذي لا ملجأ إليها إلا أنت.

شـاهد أيضاً..

الرضاعة الصناعية الصحيحة للطفل

كيفية الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق