هو و هي

دليلك الشامل لاختيار خاتم الخطوبة

بداية من نوع الجوهرة ونوع المعدن الثمين إلى كم من المال ستنفق

اختيارك للفتاة التي ستقوم بقضاء باقي حياتك هي خطوة مصيرية وصعبة، لكن اختيارك خاتم الخطوبة الذي سيجعلها تقول “نعم، انا موافقة” هي خطوة أصعب، حيث أن امتلاكك لخاتم رائع تتقدم لها به سيجعل خطوة التقدم لها أسهل ولو قليلًا، إذن، ما هي أهم العوامل التي يجب عليك أن تنظر إليها؟

أي نوع من الزبائن أنت؟

جيمس أموس مدير شركة Boodles البريطانية الرائدة في مجال المجوهرات -وصاحب الخبرة الكبيرة في هذا المجال- قام بتقسيم مشتري خواتم الخطوبة والزفاف إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي “المُغامر” وهو من يختار الخاتم بذوقه الخاص، و”الحذر” وهو من يختار بروية ويعتمد على ذوق الطرف الآخر أكثر من اعتماده على ذوقه الشخصي أما النوع الثالث فهو “الثنائي” وهو من يجعل حبيبته تختار الخاتم بدلًا عنه ثم يفاجئها به لاحقًا والامر هنا سيكون أفضل، لأنها بالفعل قد اختارته، وكما يبدو فالنوعين الثاني والثالث متشابهين وكذلك هم الأفضل.

بناءًا على ما سبق، عليك أن تحدد أي نوع بالضبط هو أنت، ولا يجب عليك أن تعتمد بشكل كامل على ذوقك الخاص بل ذوق الطرف الآخر.

ممن تطلب النصيحة؟

لنأمل أنك قد تحدثت عن الزواج مع فتاة أحلامك وأنك كنت متأكدًا وواثقًا أنها سوف تقول لك ما تود سماعه فعلًا وأن مشاعركم واحدة، هذا كله جميل لكن الوقت والمكان الذي يجب أن تفاجئها فيه بالتقدم لها يجب أن لا يكونوا متوقعين وأن تكون مفاجأة جميلة من جميع النواحي، حيث أن الفرد منّا عندما يفعل شيء يجب أن يفعله بالطريقة الصحيحة.

في حالة كونك إنسان تقليدي، سوف تفكر في طلبها من والدها وهذا ليس بفعل خاطئ، ثم ستتوجه لأخيها أو أصدقائها ليساعدوك في اختيار الخاتم المناسب، لأنها -ومثل أي امرأة- ستكون قد تحدثت معهم من قبل عن أشكال وأنواع الخواتم التي تحبها، لكن حتى الآن.. ماذا فعلت أنت؟ يجب عليك أن تكون محترفًا فيما تفعل، إن كانت هذه الفتاة هي رفيقة دربك وفتاة أحلامك فأنت بكل تأكيد تعلم ما تحبه، وتعلم ما الخاتم الذي يجب أن تشتريه إليها، يمكنك الحصول على بعض المساعدات البسيطة، هذا أمر محبذ، لكن لا تعتمد على الآخرين في كل الخطوات، لأنك تختار خاتماً سترتديه زوجتك المستقبلية لخمسين عامًا، فهل من المعقول أن تترك غيرك يختره؟

كم من المال يجب عليك أن تنفق؟

معظم الناس في هذا الصدد يسألون الآخرين عن المبلغ الذي يجب أن يتم انفاقه على هذا الخاتم، لعل أحد أصدقائك قد طلب منك تلك النصيحة قبلًا أو أنت فعلت، لكن تذكر أن الأمور لا تقاس جميعها بالمال، بعض الخواتم تكون أقل سعرًا من غيرها لكنها أفضل، لكن في العالم الغربي من المعتقد أن خاتم خطوبتك يجب أن يساوي راتب شهرين، والبعض يقول ثلاث.

بشكل عام، ما من قاعدة صمت لكي تناسب جميع البشر، وهذا أمر عليك أن تتذكره دائمًا في جميع نواحي حياتك، ليس كل ما يناسب الآخرين يفترض أن يناسبك، لكن المهم هنا أنك ستشتري خاتم سترتديه زوجتك لباقي حياتها لهذا يجب أن تركز على عاملان، أولًا أن يكون جميلًا ويبقى كذلك، ثانيًا أن يكون فاخرًا نوعًا ما ليتحمل مرور الوقت دون أن يفسد، الفكرة أنه من غير الواجب عليك أن تنفق كل ما تملك، لكن من الخاطئ أيضًا ألا تنفق ما يكفي.

اقرأ ايضًا: تعرف على لغة الجسد في الحب عند المراة

أي شكل ستختار؟

بكل وضوح، كل امرأة تختلف عن الأخرى، وكل انسان يختلف ذوقه عن الآخر، وهذا يجعل اختيار الخاتم المثالي عملية ليست بسهلة على الاطلاق كما ذكرنا سابقًا، لكن هناك بعض العوامل ستجعل من عملية الاختيار أكثر سهولة، وهي ما سنوضحها تاليًا لكن قبل أن نستكمل الحديث لابد أن تتذكر أن سعر الخاتم لا يتحكم على الاطلاق في جماله أو رضا الطرف الآخر عنه، السعر ليس كل شيء.

عليك أن تفكر في التصميمات البسيطة والمعاصرة بشكل أولي، فهي غالبًا الأفضل وغالبًا هي ما تناسب معظم الأذواق، كما أن التصميمات البسيطة تبقى جذابة لفترة أطول غالبًا، والكلاسيكيات -القطع بسيطة التصميم- تلك ليس من الضروري أن تكون مملة أو معتادة، فقط ثق في ذوقك وقرارك طالما كانت القطعة مبشرة على الأقل، وعندما تختار الحجر الكريم الذي ستستخدمه احرص على اختيار شكل جيد وليس حجر جيد وفقط، أحياناً تكون الأحجار غالية وثمينة لكنها سيئة الشكل، لذا اعمل على وزن الأمور جيدًا، كما أن عليك أن تنوع بين محلات الجواهر وتشاهد أكثر من مجموعة.

عادة ما يكون الحجر الكريم في خاتم الخطوبة من الماس، والخبراء هنا يوصون باختيار لون معيّن للحجر الكريم وكذلك بوضوح معين، حيث أن الماسات تختلف في درجة وضوحها، كذلك يجب أن يكون الخاتم نفسه كمعدن أو كذهب بلون معين، ويجب لكل الألوان تلك أن تتناسب مع بعضها البعض، ولهذا ينصح بمشاهدة أكثر من مجموعة قبل الاختيار، أما عن مقاس الخاتم نفسه فالأمر يختلف من يد لأخرى ومن فرد لآخر، لكن عادة ما توفّر محلات المجوهرات مقاسات معينة عادة ما تناسب معظم الأيادي، كما أن محلات المجوهرات المعروفة عادة ما توفّر لك المساعدة في اختيار الخاتم المناسب لذوقك ولذوق شريكة حياتك، سواء كان كلاسيكي أو غيره.

هل تحتاج الخاتم؟

هنا لا نقصد إن كنت تحتاج الخاتم بشكل عام أو لا، فأنت بكل تأكيد تحتاج واحدًا، فلا يجوز للخطوبة أن تتم دون الخاتم، لكن المقصود هنا هل تحتاجه أثناء التقدم لشريكة حياتك أم لا؟ لعل الأمر لا يمكن تتصوره، أن تطلب يد احداهم دون أن تملك الخاتم في يدك، لكن إن أمكن الأمر فستكون عملية اختيار الخاتم أسهل كثيرًا، لأنها إن وافقت فلا مانع لها من مرافقتك أثناء شرائك خاتمها، مما سيوفّر عليك المجهود والتفكير.

عامة، يجب أن تكون قد حجزت موعدًا لدى محل المجوهرات قبل التقدم لها -إن كنت شبه متأكدًا من موافقتها- ومن ثم ما عليكم إلا التوجه سويًا لشراء الخاتم سويًا واختيار تصميمه سويًا بدءًا من الماسة وحتى الشكل النهائي، لكن تذكر أن خطوة مثل تلك قد تسلبك معظم الرومانسية، لكن هذا أمر يمكنك حله بالتقدم لها بطريقة رائعة في البداية ومن ثم التبرير مثلًا بأنك أردت منها أن تختار خاتمها بنفسها، سوف تجد حل بكل تأكيد، تفاصيل اليوم يجب أن تكون رائعة، عليك أن تكون مبتسمًا ورومانسيًا لأقصى درجة، فهذا يوم لن ينسى على الاطلاق.

اقرأ أيضًا: أهم كلمات حب غير مباشرة

اعط الأمر حقه

في النهاية، تذكر أن شراء خاتم خطوبة رائع يحتاج لتحضير ودراسة للأمر، لا تكن متسرعًا ولا تقحم نفسك في الأمر قبل ما تكن متأكدًا أنك على قدره، سواء قمت بشرائه وحدك أو برفقة خطيبتك فتذكر أن الأمر لا يتمحور كله حول شراء الخاتم وفقط، بل أن التجربة نفسها يجب أن تكون رائعة، ويجب أن يستمتع كلاكم، وأن خاتمك سيبقى في اصبعها حتى نهاية حياتها، الأمر يستحق العناء، فقط لا تتوتر، ولا تضغط نفسك، ودائمًا أبقي هدفك أمام عيناك، وهو اسعادها واسعاد نفسك.

شـاهد أيضاً..

فن التعامل مع الخطيبة ـ نصائح للرجال

نصائح فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى. متخصص في التسويق الالكتروني، الـSEO وإدارة الشبكات الاجتماعية. ذو خبرة في المجالات التقنية خاصة الهواتف الذكية، مهتم وملم بعلم النفس، التسويق، الاقتصاد وإدارة الأعمال.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق