دعاء الرسول في رمضان 2022 أدعية الرسول في شهر رمضان مكتوبة

دعاء الرسول في رمضان

دعاء الرسول في رمضان، كما هو معلوم أن شهر رمضان المبارك هو شهر الخير، والمغفرة، والعتق من النيران، وهو الشهر الفضيل الذي تكثر به تأدية العبادات تقرباً لله عز وجل ولمضاعفة الأجر منه تعالى، علاوة على ذلك به يكون الدعاء مستجاب بعد مشيئة المولى عز وجل، وهذا ما جعل الكثيرون مهتمين بالتعرف على دعاء الرسول في رمضان، وهذا ما نقدمه.

دعاء الرسّول في رمضان

وهو ما يتكرر البحث عنه في هذه الأيام لاسيما أن الرسول عليه السلام هو قدوة المسلمين في تأدية تلك العبادات التي تقربهم لله عز وجل. وفي هذه السطور نضع لكم دعاء الرسّول فى رمضان، وكان هو:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
  • أيضا “اَللّهمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ. وَهَبْ لي جرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْف عَنّي يا عافِياً عَنِ المجرِمينَ”.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • “اللّهمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ. وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قلوبِ المؤمنين”.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب 1443 أفضل 100+ ادعية ليلة القدر مستجابة

أفضل أدعية في شهر رمضّان

الدعاء هي تلك العبادة التي يستحب على المسلم أن يكثر منها في رمضان، فهو الشهر الفضيل الذي يكون به الكثير من تلك الأوقات التي يستجيب بها الله عز وجل الدعاء للعبد. بالتالي يحرص أبناء الأمة الإسلامية بالبحث عن أفضل دعاء في رمضان، وهو:

  • “اَللّهمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ. وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  • أيضا اَللّهمَّ ارْزقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ”.
  • علاوة على ذلك اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك. وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً
  • بالإضافة إلى ذلك “اَللّهمَّ لا تؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المسْلمينَ”.
  • كذلك “اللّهمَّ ارْزقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّر اموري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ. وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ، يا رَءوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ”.

دعاء النبي لزوال الكرب في رمضّان

المسلم في هذه الحياة معرض أن يتعرض للعديد من الكرب التي تجعله يشعر بالهم، والحزن، ولكن الرسول الكريم عليه السلام أوصانا بالدعاء للتخلص من تلك الهموم. وهنا نضع لكم دعاء النبي لزوال الكرب في رمضان، وكان هو/

  • “اللَّهمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • أيضا “ما أصاب عَبْدًا هَمٌّ ولا حزْنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبْدك، ابْن عَبْدِك، ابْن أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حكْمك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك. أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِندَك؛ أنْ تَجعَلَ القرآنَ العظيمَ رَبيعَ قَلْبي. ونورَ صَدْري، وجَلاءَ حزْنِي، وذَهابَ هَمِّي. إلَّا أذْهَبَ اللهُ حزْنَه وهَمَّه وأبْدَلَه مَكانَه فَرَحًا”.
  • كذلك “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيم، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَب السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَب العَرْشِ العَظِيمِ”.

شاهد أيضا: دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 أفضل ادعية العشر الاواخر مستجابة

دعاء النبي في ليلة القدر في رمضان

مما لا شك فيه أن ليلة القدر هي تلك الليلة المباركة التي يستجيب بها الله سبحانه وتعالى الدعاء للعباد، وأوصانا رسوله عليه السلام أن نكثر من الدعاء في هذه الليلة المباركة. وبناء على ذلك نضع لكم دعاء النبي في ليلة القدر في رمضان، وهو:

  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان. واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • أيضا اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر. يا رب اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.
  • علاوة على ذلك اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

شاهد أيضا:دعاء صلاة التراويح السديس مكتوب

دعاء الرسول في رمضان، وخلال هذه السطور قدمنا لكم العديد من الأدعية التي يستحب أن يتم ترديدها في أيام هذا الشهر الفضيل، وذلك تقرباً لله تعالى، والحصول على الأجر والثواب.