مال و أعمال

خمسة أخطاء تجنب فعلها عند حصولك على وظيفة جديدة

حصولك على وظيفة جديدة يعني دخولك على تحديات جديدة في حياتك. لابد أنك تسمع الكثير من النصائح من المقربين لك عند حصولك على وظيفة جديدة، وتسمع الجميع يقول لك بأن تكون لبقاً و لا تتأخر عن معاد عملك وغيرها من الأمور الهامة.

بالنقاش مع عدد من المدراء المحترفين في مجالات عدة، فقد كشفوا عن العديد من النقاط التي يقع بها موظفينهم الجدد.

وإليك عزيزي أبرز تلك الأخطاء التي عليك تجنب الوقوع بها عند حصولك على وظيفة جديدة،،

أولاً، الظهور بشكل حماسي مبالغ فيه

ظهورك بشكل المتحمس والمتسرع للخوض في مشاكل العمل والعمل على حلها لا يعطي مديرك إنطباع جيد في البداية, الحقيقة أن الانطباع الايجابي ستعطيه بحرصك على تعلم طبيعة عملك والواجبات المفروضة عليك, لا أحد ينظر للموظف الجديد الذي يدعي أنه قادر على حل جميع مشكلات العمل قبل حرصه على فهم وتعلم طبيعة العمل نفسه.

عند تمكنك من عملك و المسؤوليات الأساسية المفروضة عليك، يمكنك بعدها تقديم إقتراحات حول تحسين وتطوير العمل وحل مشكلاته وسيكون لديك الوقت الكافي لتعطي إقتراحات ذات معني وفي محلها.

ثانياً، عدم السؤال وطلب المساعدة

لا أحد يتوقع أنك تعرف كل شيء في وظيفتك الجديدة.

لو كنت على شك من أمر ما, فلا تخمن فتقع في أخطاء كان من الممكن تلافيها, وبدلاً من ذلك أطلب نصيحة أو توضيح من أحد زملاءك في العمل. لا تخجل من سؤال زملاءك, فأغلبهم كان في محلك في بداية عملهم وسيكونوا في سعادة عند مشاركتك خبراتهم وإجاباتك عما يدور في بالك.

ثالثاً، عدم التواصل المستمر بمديرك

بعد إندماجك في عملك الجديد وتعلمك لطبيعته, تذكر أن عليك أن تبقي مدريرك على دراية متواصلة بما تقوم به من عمل و التقدم الذي تحققه, فهذا من واجبك على نفسك لأنه هو من سوف يقوم بتقييمك و سيسهل عليه ذلك إن كنت أنت من تقوم بالتواصل معه حتى في المشاكل التي تواجها، فمديرك لن يكون سعيد منك إن فاجئته بمشكلة مر عليها مدة ولم تناقشه فيها الا بعدما تعقدت.

لـذا، إجعل مديرك على إطلاع مستمر بعملك، وإفعل ذلك بالطريقة التي يريدها كان ذلك من خلال القاءات اليومية أو الاسبوعية أو بواسطة الايميل، المهم أن تكون على تواصل مستمر معه.

رابعاً، عدم تقدير عملك

حتى لو كانت وظيفتك الجديدة ليست الوظيفة التي تحلم بها أو التي تطمح اليها, فلا تتعامل كأنها تضييع وقت. فكر بدلا من ذلك بما قد تستفيده منها والخبرات الجيدة التي ستحصل عليها والتي حتما ستضيف اليك ولرصيدك المهني وتذكر أنه مهما كنت غير راضي عن وظيفتك فلا تظهر ذلك لمديرك وزملاءك في العمل لأن ذلك سيقلل من تقييمك المهني عند إدارتك وسيحبط أي محاولة لترقيتك.

خامساً، الحديث والنميمة خلال العمل

في كل عمل, يوجد أولئك الأشخاص الذين يتكلمون أكثر مما يعملون, فلا تشاركهم كثيرا ولا تنضم لهم في حديثهم عن أحد زملاءك, فكلامك السلبي سيدور وقد تندم عليه لاحقا. ركز في عملك وتحدث بالأمور الجانبية بالشكل الذي لا تسيء فيه لأحد حتى لا تكون أعداء أنت بحاجة لهم, فعلاقتك الجيدة مع كل زملاءك ستساعدك على نجاحك,فكن محبوباً.

شاهد المزيد..

أسئلة جريئة في العمل

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق