عالم الحيوان والطيور

7 حيوانات يتغير لونها الى الأبيض في الشتاء

حيوانات يتغير لونها

تغير لون الحيوانات

مع حلول فصل الشتاء؛ تبدأ درجات الحرارةِ بالانخفاضِ تدريجيًا إلى أن تتساقط الثلوج دون توقف، فتحتل الكثير من الحيوانات هذه الفرصة لتخلع عنها قشورها أو ريشها الصيفي واستبداله بالرداء الشتوي الأبيض الناصع، وتعد هذه الحيوانات التي تغير لونها مختلفة تمامًا عن تلك التي تحافظ على لونها الأبيض طوال العام نظرًا لاقترانها بالقطب الشمالي؛ كما هو الحالِ بالدببة القطبية والبوم الثلجية التي تبقى بيضاء ما حييت، ويشار إلى أن مثل هذه العادة التي توصف بأنها تمويه عاملًا هامًا من العوامل التطورية التي وقع اختيارها على الفراء الأبيض الموسمي، ومن الجديرِ بالذكرِ أننا قد تحدثنا في مجلة محطات مسبقًا عن حيوانات تنتهج أسلوب التمويه في مقال (9 حيوانات تبدو كأوراق الشجر)، وفي هذا المقال سنتعرف على 7 حيوانات يتغير لونها إلى الأبيض في الشتاء.

7 حيوانات تغير لونها إلى الأبيض في الشتاء

1- الثعلب القطبي

الثعلب القطبي

تمتاز الثعالب القطبية بأنها واحدة من أبرز حيوانات يتغير لونها في فصل الشتاء، حيث تنفرد بالفراء الرمادي اللون في الموسم الصيفي؛ إلا أن الدرجة تبدأ بالتراجع تدريجيًا في فصل الشتاء ليصبح اللون أبيضًا ناصعًا، ويتكاثر وجودها في ألاسكا وكندا وتحديدًا في المناطق الساحلية إجمالًا.

وترتبط الثعالب القطبية بعلاقةٍ وثيقة مع الثعالب الحمراء المفترسة، فبالرغمِ من بُعد المساحةِ بينهما؛ إلا أن النوعين قد تمكنا من الإقامةِ في نفيس المكان مؤخرًا تحت تأثير تغير المناخ.

2- الهامستر السيبيري

الهامستر السيبيري

حيوان الهامستر الحيوان الأليف الوحيد الذي يمكنه العيش في دفءِ منزل الإنسان بكل سهولة، ويصبح أبيض اللون في فصل الشتاء بعد أن يكون رمادي اللون، إلا أن المعلومات تشير إلى أنه في حال الإبقاءِ عليه في درجات حرارة معتدلة وضوء جيد؛ فمن الممكن ألا يتأثر لون الشعر الخاص به.

إقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين الهامستر والفئران

3- طائر الترمجان

طائر ترمجان الصخر

بالمرتبة الثالثة طائر الترمجان الذي يصنف ضمن حيوانات يتغير لونها إلى الأبيض في فصل الشتاء، حيث تنزع عنها الريش البني المائل للحمرة وترتدي الريش الأبيض في الشتاء، ويشار إلى أن هذه الفصيلة من الطيور تقضي فصل الخريف والربيع بالريش المزركش وذيل أبيض، وبالرغمِ من ذلك، إلا أن هناك بعض الأنواع المنحدرة منها تحافظ على وجود الريش الأسود في ذيلها في فصل الشتاء أيضًا.

أما فيما يتعلق بالتركيبة الجسمية لهذه الطيور، فإنها بالإضافةِ إلى أنها حيوانات يتغير لونها في الشتاء؛ فإنها تمتاز بامتلاك الأقدام الناعمة والمغطاة من الناحية الأمامية لتتمكن من السير على الثلج بكل بساطة.

4- القـراد

حيوانات يتغير لونها

  • يعتبر هذا النوع من القوارض.
  • يتحول لون هذا الكائن من اللون الأصلي له (رمادي أو بني) إلى اللون الأبيض الناصع بالتزامنِ مع تساقط الثلوج.
  • يستخدم المخالب القوية للحفرِ تحت الثلوج والإقامةِ هناك على مقربةٍ من سيقانِ شجرة الصفصاف، حيث يتغذى عليها بشكل رئيسي.

5- بيري كاريبو

حيوانات يتغير لونها

  • يعد هذا الحيوان من حيوانات يتغير لونها في فصل الشتاء إلى الأبيض، فيتحول من المعطف الفضي إلى الأبيض الناصع.
  • ينحدر من سلالات كاريبو المستوطنة والمتأصلة في القطب الشمالي، ويعد النوع الوحيد الذي يغير لونه من العائلة.
  • تحافظ بقية الأنواع من العائلة ذاتها على لونها الفضي أو البني بغض النظر عن الموسم.

إقرأ أيضاً: 8 طيور لا تطير أبداً – تعرف عليها

6- ابن عرس

حيوانات يتغير لونها

يشتهر حيوان ابن عرس بأنه من أشهر حيوانات يتغير لونها في فصل الشتاء، فتقلع عنها الرداء البني وترتدي الأبيض الناصع، وبالرغم من ذلك إلا أن تغيير اللون ينطبق على ثلاثةِ أنواع فقط من ذلك النوع، وهي: ابن عرس صغير الحجم، ابن عرس طويل الذيل والقاقم (ابن عرس قصير الذيل)، ويتسم باحتفاظه باللون الأسود على الذيل بينما يتغير اللون في بقية الجسم إلى الأبيض، وبالرغمِ من تواجد الأنواع نفسها في المناطق الجنوبية من الأرض؛ إلا أنها تحافظ على لونها ولا تغيره إطلاقًا، حيث يعتبر ذلك التغيير متبوعًا بالمنطقة الجغرافية التي يقيم فيها.

7- الأرنب البري

الأرنب البري

يأتي فصل الشتاء محملًا بالثلوج ليفتح الأفق أمام حيوانات يتغير لونها لارتداء اللون الأبيض، ومنها الأرنب البري! ومن أبرز أنواع الأرانب التي تغير لونها هي الأرانب البرية والوحشية والقطبية الشمالية، حيث ترتدي اللون الأبيض في الشتاء بعد عامٍ من ارتداء اللون البني والرمادي، وتشير المعلومات إلى أن تغير اللون يعتمد على مقدار الأشعة الشمسية المتوفرة، أي مقدار وصولها إلى الأرض يوميًا.

يتم تغير لون فراء الأرنب من خلال بلوغ المستقبلات إلى شبكية عين الأرنب، ثم نقلها لتصل إلى الدماغ ليرسل محفزات للجسم بضرورة استبدال الفراء البني أو الرمادي باللون الأبيض، فيبدأ التغيير من الأطراف وتدريجيًا باتجاه الجسم، وتشير المعلومات إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري أكثر خطورة على حيوانات يتغير لونها من بقية الكائنات إجمالًا، بحيث يمكن أن تبقى بعض أنواع الحيوانات على لونها الأبيض دون العودةِ إلى اللون الأصلي، مما يجعلها متخفية على مدار السنة أحيانًا.

المصدر: Animals That Turn White in Winter

شـاهد أيضاً..

شاهد: 9 حيوانات تبدو كأوراق الشجر

حقائق حول “ميجالودون” أضخم أنواع أسماك القرش المنقرضة

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق