حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر

حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر

حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر، الجدير بذكره أن ليلة القدر هي تلك الليلة المباركة التي تحدث الله عز وجل عن فضلها في العديد من الآيات القرآنية، والتي ينبغي على المسلمين أن يكثرون من أداء تلك العبادات تقرباً له تعالى، ولكن المعلوم عن الشيعة أن لهم طقوس معينة، ولعل من ضمنها هي أنهم يزرون القبور للصالحين، وفي السطور نتعرف وإياكم على حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر.

زيارة الامام الحسين في ليلة القدر

هناك العديد من العادات والطقوس الخاصة بأبناء الطائفة الشيعية، والتي يقومون بها في ليلة القدر، فهي تلك الليلة المباركة، والعظيمة. وهنا نتعرف على زيارة الامام الحسين في ليلة القدر، وهو:

  • الكثير من أبناء الطائفة الشيعية الذي يتواجدون في الدول العربية. بالإضافة إلى ذلك يتواجدون في دولة إيران الذين يقومون بزيارة قبر الامام الحسين في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك.
  • بالإضافة إلى ذلك تكون هي من الطقوس الخاصة بهم، والتي تعتبر أيضا هي من الأمور المنافية لتعاليم الدين الإسلامي.
  • حيث أن الزيارة بقصد التبرك يعتبر من الشرك بالله.
  • علاوة على ذلك يهتم الكثيرون بالتعرف على الحكم الشرعي له. وفي السطور الآتية نتعرف على الحكم حسب ما ورد في الكتب الدينية.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب 1443 أفضل 100+ ادعية ليلة القدر مستجابة

حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر

حيث ذكرنا في بداية هذا المقال أن هذه تعتبر هي من العادات التي يقوم بها أبناء الطائفة الشيعية. ويهتم الكثيرون بالتعرف على حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر، وهو ما نتعرف عليه في هذه السطور، وهو:

  • لا يجوز أن يتم زيارة قبر الحسين بن علي ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليالي القدر.
  • بالإضافة إلى ذلك أنه في حال تم زيارتها من أجل التبرك فإنه يعتبر هو من الشرك الأكبر.
  • كذلك لا يجوز للمسلم أن يشد رحاله من أجل زيارة القبور.
  • أيضا أخبر الرسول عليه السلام في قوله: “لا تَصوموا يَومَينِ، ولا تصلوا صَلاتَينِ، ولا تَصوموا يَومَ الفِطْرِ ولا يَومَ الأضْحى، ولا تصلوا بعْدَ الفَجْرِ حتَّى تَطلُعَ الشَّمسُ، ولا بعْدَ العَصْرِ حتَّى تَغربَ الشَّمس. ولا تسافِرِ المرأة ثلاثًا إلَّا ومعها مَحرَمٌ. ولا تشَد الرِّحال إلَّا إلى ثلاثةِ مَساجِدَ: مَسجِدِ الحَرامِ، ومَسجِدي، ومَسجِدِ بَيتِ المَقدِسِ”.

دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر

الجدير بذكره أن الشيعة لهم الدعاء الخاص الذين يرددونه في حال تم زيارة الإمام الحسين في ليلة القدر، ويعتبر هو من الأمور الغير جائزة في الشريعة الإسلامية، حيث أنه لا يجوز للمسلم أن يستغيث بغير الله تعالى. ويعتبر أيضا من الأمور المنافية للتعاليم الدينية، وهنا كذلك نتعرف على دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر، وهو عبارة عن ما يأتي:

  • “اَلسَّلام عَلَيْكَ يَا بْنَ رَسولِ اللهِ، اَلسَّلام عَلَيْكَ يَا بْنَ اَميرِ الْمؤْمِنينَ، اَلسَّلام عَلَيْكَ يَا بْنَ الصِّديقَةِ الطّاهِرَةِ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ الْعالَمينَ، اَلسَّلام عَلَيْكَ يا مَوْلايَ اَبا عَبْدِاللهِ وَرَحْمَة اللهِ وَبَرَكاته. اَشْهَد اَنَّكَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلاةَ وَآتَيْتَ الزَّكاةَ وَاَمَرْتَ بِالْمَعْروفِ وَنَهَيْتَ عَنِ الْمنْكَرِ، وَتَلَوْتَ الْكِتابَ حَقَّ تِلاوَتِهِ وَجاهَدْتَ فِي اللهِ حَقَّ جِهادِهِ وَصَبَرْتَ عَلَى الاَذى فِي جَنْبِهِ محْتَسِباً حَتّى اَتاكَ الْيَقين. اَشْهَد اَنَّ الَّذينَ خالَفوكَ وَحارَبوكَ وَالَّذينَ خَذَلوكَ وَالَّذينَ قَتَلوكَ مَلْعونونَ عَلى لِسانِ النَّبِيِّ الْامّي وَقَدْ خابَ مَنِ افْتَرى. لَعَنَ اللهُ الظّالِمينَ لَكمْ مِنَ الْاَوَّلينَ وَالاْخِرينَ وَضاعَفَ عَلَيْهِم الْعَذابَ الْاَليمَ. اَتَيْتكَ يا مَوْلايَ يَا بْنَ رَسولِ اللهِ زائِراً عارِفاً بِحَقِّكَ موالِياً لِاَوْلِيائِكَ معادِياً لِاَعْدائِكَ. مسْتَبْصِراً بِالْهدَى الّذي أَنْتَ عَلَيْهِ. عارِفاً بِضَلالَةِ مَنْ خالَفَكَ، فَاشْفَعْ لي عِنْدَ رَبِّكَ”

شاهد أيضا: متى موعد ليلة القدر 2022 أهم وعلاماتها

فضل زيارة الحسين في كتب السنة

هناك العديد من تلك الأمور التي تحدث عنها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية الشريفة، حيث  أنه قد بينّ الفضل لها، وما هو الأجر والثواب في حال القيام بها، ولكن هل جاء الحديث عن هذا الأمر، وهنا سوف نتعرف على فضل زيارة الحسين في كتب السنة، وهو:

  • لم يرد في السنة النبوية أي من الأحاديث النبوية التي تبينّ فضل زيارة الحسين.
  • والجدير بذكره أن النبي عليه الصلاة والسلام قد شدد في الحديث النبوي الشريفة على عدم شد الرحال لغير ثلاثة مساجد. فقال: “لا تَصوموا يَومَينِ، ولا تصلوا صَلاتَينِ، ولا تَصوموا يَومَ الفِطْرِ ولا يَومَ الأضْحى، ولا تصلوا بعْدَ الفَجْرِ حتَّى تَطلعَ الشَّمس، ولا بعْدَ العَصْرِ حتَّى تَغربَ الشَّمس. ولا تسافِرِ المرأة ثلاثًا إلَّا ومعها مَحرَمٌ. ولا تشَد الرِّحال إلَّا إلى ثلاثةِ مَساجِدَ: مَسجِدِ الحَرامِ، ومَسجِدي، ومَسجِدِ بَيتِ المَقدِسِ”.

شاهد أيضا: دعاء القنوت ليلة القدر السديس مكتوب

حكم زيارة الامام الحسين في ليالي القدر، وخلال هذه السطور تعرفنا على الحكم الشرعي له. وهو من تلك الأسئلة الدينية التي يتكرر البحث عن الحكم الشرعي لها بالتزامن مع اقتراب موعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي يستحب للمسلم أن يكثر من تأدية الأعمال والعبادات الدينية الصالحة بها.