الطلاق

كيف يكون حال وشعور الرجل بعد الطلاق ؟

حال الرجل بعد الطلاق

الطلاق عند الرجل

يُعتبر الطلاق من التجارب العصيبة التي تبدل حياة الشخص من شخص عادي سعيد في حياته إلى شخص كئيب يعيش حياة صعبة مليئة بالحزن والقهر والتعب النفسي، ويعتقد البعض أن المرأة فقط هي التي تمر بأزمة نفسية بعد الانفصال عن زوجها، ولكن الحقيقة أن الرجل أيضاً يعاني بعد الطلاق، وقد يمر بحياة سيئة للغاية، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بشكل مفصل عن حال الرجل بعد الطلاق وما هو شعوره من خلال ذكر المراحل التي يمر بها الرجل بعد وقوع الطلاق، وأهم النصائح التي يتبعها الرجل بعد الطلاق، تابعوا معنا.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة للزوج قبل إتخاذ قرار الطلاق

مراحل تصف حال الرجل بعد الطلاق

وقد يمر الرجل بالعديد من المراحل المختلفة بعد وقوع الانفصال عن زوجته، والتي تصف بشكل كامل حال الرجل بعد الطلاق ومن أهم هذه المراحل هي:

-مرحلة الصدمة

من خلال هذه المرحلة يشعر الرجل بأنه غير واعي بما حدث، ويشعر بألم شديد جداً لا يمكن التعبير عنه، وبالتالي تحول الرجل من إنسان طبيعي يعيش حياة هادئة إلى إنسان مكتئب يشعر بالحزن والألم الشديد.

-مرحلة الإنكار

في هذه المرحلة يصبح حال الرجل سيئ جداً، نتيجة لعدم تقبله الواقع الذي حدث، خاصة إذا كان هذا الزوج يحب زوجته ويجمعه بها قصة عشق كبيرة، ويكون قرار الطلاق بناء على رغبتها، وهذه تعد من المراحل الصعبة التي يمر بها الرجل، ولابد من الدعم النفسي خلالها حتى يتم التخفيف من صدمة الطلاق.

-مرحلة الألم والخوف

وهذه المرحلة تصف حال الرجل بعد الطلاق من خلال شعوره بالألم الدائم والصعب للغاية، مع شعوره بالخوف من الوحدة والانعزال، مما يتسبب في الوصول إلى الانهيار و سوء الحالة النفسية لديه.

-مرحلة الغضب

يعتبر الغضب بالنسبة للرجل شيء طبيعي جداً ومستمر في حياته في مثل هذا الحال وهو الطلاق، وهذه المرحلة من الطبيعي عدم استقباله الموقف ببساطة، ويقابل كل الأمور بعصبية شديدة.

-مرحلة الاستعادة

مرحلة الاستعادة هي التي يتم من خلالها الرجل انه يعطي لنفسه وقت بسيط للتفكير بإصلاح الأمور بينها وبين طلقته، وإستعادة الحياة التي كان يعيشها مجدداً.

-مرحلة الشعور بالذنب

وهي من أصعب المراحل التي يمر بها الرجل بعد الطلاق، ومن خلالها يشعر الرجل بالذنب تجاه طليقته، والتفكير المستمر في الأمور التي أدت إلى الانفصال.

-مرحلة الاكتئاب

مرحلة الاكتئاب هي التي تضر الحالة النفسية وتجعلها مدمرة، ومن خلالها يزداد الشعور بالاكتئاب والوحدة والتوتر والأرق وفقدان شهيته وعدم الرغبة في الطعام.

-مرحلة تقبل الأمور

يبدأ تحول شعور الرجل بعد الطلاق في هذه المرحلة أفضل، قد تكون بعد 6 شهور أو بعد سنة (حسب شخصية الرجل)، المهم أن حال الرجل بعد الطلاق في هذه المرحلة يتحسن جداً ويتقبل الموضوع برمته، ويستعد لمرحلة أفضل من حياته.

-مرحلة الانطلاق

وفي هذه المرحلة يتم إستيعاب أمر الطلاق تماماً، ويحاول الرجل بناء شخصيته من جديد، مع إسترجاع كل شيء قد خسره في هذه التجربة المؤلمة والتي أثرت سلبياً على حياته ونفسيته.

-مرحلة الأمل

وهنا يتم إدراك الرجل واقعية كل شيء والانتهاء من ما حدث، والاستمتاع بالحياة مجدداً.

اقرأ أيضاً: 

نصائح للرجل بعد الطلاق

حاول أن تعيش حياتك بعد الطلاق حياة طبيعية، وإبتعد عن التوتر والقلق لتحسين الحالة النفسية التي تعرضت إليها، ومن أجل ذلك، حاول إتباع النصائح التالية: 

  • الإهتمام بالمظهر العام أكثر من ما كنت عليه، وحاول أن تعيد ثقتك بنفسك من جديد بعد الإنفصال.
  • الإقتراب من الأصدقاء ومحاولة أخذ قسطاٍ من الراحة النفسية والإستجمام، وإسترجع أيام الشباب، وتجديد الطاقة.
  • محاولة تغيير المنزل، والديكورات التي توجد داخله لعدم تذكرك بالذكريات التي كنت تعيش فيها مع زوجتك، وحاول أن تعيش حياة جديدة متميزة، والبعد التام عن القلق والتوتر، وسوء الحالة النفسية لديك.
  • القيام بزيارة أقاربك، وأصدقائك، والقيام بدعوتهم إلى العشاء معك في بيتك حتى لا تشعر بالملل والوحدة التغلب على ما حدث إليك من ذكريات مؤلمة.
  • وبالنسبة للأطفال لا تتركهم بل بالعكس واظب على رؤيتهم مرتين أو أكثر كل أسبوع، وحاول أن تفهمهم الوضع الحالي وتفهمهم أسباب متحضرة عن الانفصال، والأهم أن تعيش معهم وتخرجهم وتسعدهم ليستمتعوا أن لديهم أب مثلك.
  • إذا كنت قد فكرت في الرجوع إلى الزوجة ووجدته مستحيلاً، وقد قمت بمحاولات كثيرة للرجوع إليها وفشلت فيها، حاول أن تفكر في غيرها، وابدأ قصة حب جديدة، وإبعد عن التفكير في التجربة السابقة، ولكن مع إختيار صحيح هذه المرة لعدم تكرار التجربة الأولى والانتهاء بالطلاق مرة أخرى.
  • إذا كان بداخلك شيء من الخوف لدخول تجربة ثانية لابد من إستعادة ثقتك بنفسك ووضع معايير ونصائح بداخلك لعدم الدخول في تجربة فاشلة مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف يفكر الرجل في المرأة التي يحبها ؟

كنا مع حياة الرجل بعد الطلاق وشعوره في ما بعد الإنفصل، وكذلك أعطينا وصف دقيق لـ حال الرجل بعد الطلاق نتمنى أن يكون مقالنا قد تمكن في تفهم حال الرجل الذي يصاب به بعد وقوع الطلاق، ولكن عليك أن تدرك جيداً بأن الحياة لا تقف عند أحد، وإذا فشلت في تجربة الزواج مرة، يمكنك أن تبدأ حياة جديدة مع امرأة أخرى مع ضرورة التعلم من أخطائك حتى لا تتكرر مرة أخرى.

شـاهد أيضاً..

فوائد العزوبية والزواج، وأيهما أفضل

أكثر 10 أسباب لـ حدوث الطلاق في عمر متأخر

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق