جراحة عامة كم سنة في السعودية

جراحة عامة كم سنة

جراحة عامة كم سنة في السعودية، كونه من التخصصات الطبية التي تحتل قائمة أفضل التخصصات التي يتوجه لها الكثير من الطلاب، وهذا تبعاً لقيمة هذا التخصص ومكانته الكبيرة جداً، كما أنه من التخصصات التي تتميز بحاجتها للكثير من المقومات المساهمة بشكل أساسي في أداء الطبيب الجراح لمهمته بأفضل صورة ممكنة ودون أي خسائر، ومن ضمن هذه المقومات الدقة في العمل والذاكرة القوية جداً، كما يجب على الطبيب الجراح أن يكون صبوراً ومتحملاً للضغوطات التي يتعرض لها، ومن هذا المنطلق نتبين جراحة عامة كم سنة.

معلومات عن طب الجراحة العامة

الحديث عن تخصص الجراحة العامة يعني الحديث عن تخصص له من الأهمية ما لا يمكن المرور عنه مرور الكرام، حيث أن الجراحة العامة من التخصصات المهمة بشكل لا يمكن تخيله إلا أن هذا الشكل تجسدت ملامحه في كثير من العمليات الجراحية الخطيرة والصعبة والمعقدة إلا أن الكفاءة الكبيرة التي كان عليها الطبيب الجراح جعلت من هذه الصعوبات مجرد أوهام تبددت في الهواء، ومن هذا المنطلق هناك الكثير من الاهتمام بهذا التخصص تبعاً لتميزه وتفرده وأهميته، وفيما يلي نرفق بعض المعلومات الخاصة بتخصص الجراحة العامة:

  • يتم الولوج لتخصص الجراحة العامة بعد الانتهاء من دراسة الطب البشري.
  • كما وأنه يمكن استمرار الدراسة في هذا التخصص لمدة تقارب الستة أعوام.
  • يكون التدريب الخاص بالجراحة العامة تحت اشراف مجموعة من الأساتذة المختصين. والممتلكين للكثير من الكفاءات المميزة.
  • يتعلم الطبيب الجراح تحت التدريب كيفية ادارة العمليات الجراحية في شتى مناحي جسم الإنسان.
  • يتناول تخصص الجراحة العامة الطرق التي يتم من خلالها علاج الكثير من الأمراض ويهتم بإدارة الحالات الطبية أيضاً.
  • من ضمن أهم الوظائف الأساسية التي يتولاها الطبيب الجراح عملية ازالة الحصى من المرارة كما يتعامل مع الأورام المختلفة.

شاهد أيضا: كم سنة دراسة الطب في مصر .. معدل قبول الطب في مصر

عدد سنوات دراسة الجراحة العامة

يتلقى الطالب في مرحلة دراسة تخصص الجراحه العامه والذي يكون بعد انتهائه من سنوات الطب البشري الكثير من المهارات والكفاءات والقدرات التي يحتاجها بشكل أساسي في عمله، وتمتد سنوات دراسة الجراحة العامة لخمس سنوات، وهذه السنوات يحل بعدها سنة الامتياز، والتي يتم فيها تناول جملة من المهارات المهمة، كما أن الطالب في هذه السنوات يتلقى الكثير من الخبرة التي يحتاجها للعمل، ويكتسب جملة من المعلومات والمعارف أيضاً، ويتم تقسيم سنوات الاختصاص كما يلي:

السنةأهم مضامين هذه السنة
السنة الأولى والثانية يتلقى الطبيب في هذين العامين دورة في كل تخصص جراحي. ومن أهم هذه التخصصات: الجراحة الصدرية ثم القلبية ثم جراحة عامة.
أيضا، السنة الثالثةلدخول إلى عمليات خاصة فيه، ويكون هذا الأمر تحت اشراف أطباء مختصين.
كما وأن في السنة الرابعة يصبح الطبيب في هذه السنة المساعد الأول للجراح المتخصص في شتى العمليات الجراحية. كما يقوم بعمليات جراحية بسيطة بمفرده.
بينما السنة الخامسةيكون الطبيب في هذا العام قد أنهى جل العمليات الجراحية
أخيرا، السنة السادسةيكون الطبيب في هذا العام قد أنهى كل المقررات الدراسية الخاصة بدراسة الجراحة العامة. ويبدأ في التطبيق العملي لكل المعلومات التي تلقاها.

مقررات مواد تخصص الجراحة العامة

من المعروف أن دراسة الجراحه العامه تتم بعد انتهاء الطالب من دراسة مقررات الطب البشري، حيث أن الجراحه العامه تكون بمثابة اختصاص للطبيب في تخصص طبي معين، ويمضي الطالب في هذا التخصص لمدة قدرها خمس سنوات ينهل فيها الكثير من الخبرة والمعلومات، ومن أهم المقررات التي يتم دراستها في تخصص الجراحه العامه:

  • جراحة الأمعاء الدقيقة.
  • أيضا، جراحة القولون.
  • طب الطوارئ.
  • جراحة الأوعية الدموية.
  • أيضا، جراحة الثدي.
  • كما وأن من مواده جراحة الكبد.
  • كذلك، جراحه المعدة.
  • أخيرا، جراحة المستقيم.

شاهد أيضا: دراسة ادارة الاعمال كم سنة

مميزات وعيوب تخصص الجراحه العامه

هناك الكثير من المميزات التي يحظى بها تخصص الجراحه العامه، وهذه المميزات تتمثل في اسهامات هذا التخصص في حياة الإنسان إلا أن على الضفة الأخرى هناك الكثير من العيوب الخاصة بهذا التخصص والتي تتمحور تبعاً لصعوبته والضغوطات الكثيرة التي يضع فيها الأطباء والانشغال الدائم، ومن منطلق الحديث حول هذا التخصص الغني عن التعريف نتبين مميزات وعيوب تخصص الجراحه العامه:

عيوب تخصص الجراحه العامهمميزات تخصص الجراحه العامه
صعوبة الدراسة من المراجع المختلفةالتخفيف من معاناة الناس وآلامهم.
أيضا، وقت العمل المرهق جداًأيضا، مدخول مادي مرتفع
كذلك، التعرض للصدمات النفسيةكذلك، النجاح في هذا المجال يعطي ثقة بالنفس.
كما وأنه من العيوب عدم القدرة على التعامل بشكل دائم مع الدم
أخيرا، التأثير على الحياة الشخصية

جراحة عامة كم سنة

يحمل الطبيب على عاتقه إنقاذ أرواح لطالما كانت قد وضعت على كاهله أمل الشفاء، فنجد في كل عام فوج من خريجي التخصصات الطبية، فجراحة عامة كم سنة في السعودية تستغرق دراستها.