تاريخ

تواريخ مهمة في العالم على مدار العصور تعرف عليها

تواريخ مهمة في العالم

تواريخ مهمة في العالم تعرف عليها معنا، ما رأيك في هذه العبارة “حدث في مثل هذا اليوم” عبارة بالتأكيد ليست غريبة عليك، وبمجرد سماعها ستتذكر طفولتك، فقد كان يعرض على شاشة التليفزيون المصري برنامج يحمل هذا العنوان، حدث في مثل هذا اليوم وكان البرنامج يستعرض ذكريات لأحداث تاريخية حدثت قديمًا منذ سنوات بعيدة أو بعيدة جدًا لكن تاريخ حدوثها باليوم والشهر يتطابق مع اليوم، من هذا نستنبط أن الأحداث التاريخية لها أهمية كبيرة، وتذكرها واجب على الأجيال اللاحقة لمعرفة التاريخ، والاستفادة منه، وللتعلم من أخطاء الماضي حتى لا تتكرر، ومن هذا المنطلق نعرض لكم في هذا المقال مجموعة من التواريخ المهمة في العالم، لأحداث مختلفة وأماكن مختلفة وأزمنة مختلفة، أرجو أن تستمتعوا معنا بقراءة هذا المقال التاريخي.

تعرف معنا على تواريخ مهمة في العالم

تاريخ البشرية عامر وزاخر بالأحداث والمواقف التي تستحق التوثيق، والتذكير بها بين الحين والآخر، وكتب التاريخ لا حصر لها، من أجل توثيق أعظم اللحظات والأحداث التي مر بها الإنسان منذ آدم عليه السلام وحتى نهاية العالم سيظل للتاريخ مكانة واهتمام من المؤرخين والمتابعين، والتواريخ المهمة في العالم منها تواريخ اندلاع الحروب، وتواريخ انتهائها، وتواريخ السلام وتواريخ الصناعة والطب والفنون والديانات وغيرها، ذكريات الإنسان نفسه تاريخ، سنوات عمره وخبراته التي اكتسبها فيها تاريخ.

اقرأ أيضًا: بالصور، الأسلحة التي أُستخدمت خلال الحرب العالمية الأولى

تواريخ مهمة في العالم في الحقبة الزمنية قبل الميلاد

  • من المعروف أن التاريخ المصري قبل الميلاد تاريخ عريق لا يختلف عليه أحد، ومن أبرز الأحداث التاريخية المصرية قبل الميلاد، هو حدث توحيد القطرين الشمالي والجنوبي، على يد الملك المصري العظيم مينا موحد القطرين، وكان ذلك في الفترة بين عام 3100 وعام 2891 قبل الميلاد.
  • ومن أبرز الأحداث التاريخية في حقبة قبل الميلاد هو الحدث الذي تم التأريخ الميلادي به، حدث ميلاد السيد المسيح عليه السلام، الذي جاء برسالة المحبة والسلام.

تواريخ إسلامية مهمة تعرف عليها

  • التاريخ الإسلامي يتميز بالبطولات والفتوحات، والأحداث التاريخية والدينية العظيمة، وأهم حدث على الإطلاق هو مولد النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان في عام 571 ميلادي، وكان يعرف بعام الفيل.
  • وثاني أهم تاريخ إسلامي هو تاريخ البعثة النبوية، تاريخ نزول الوحي على أشرف الخلق، حيث نزل جبريل الأمين على رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم من أيام شهر رمضان من عام 610 ميلادي، بأول آيات من سورة العلق.
  • ومن أبرز التواريخ الحزينة في بداية الإسلام، عام الحزن الذي ماتت فيه زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومات فيه أيضًا عمه أبو طالب الذي كان يتكفله في طفولته، ويحميه من بطش كفار قريش ورعونتهم.
  • من أهم التواريخ الإسلامية تاريخ غزوة بدر، أول معركة حقيقية تدور بين المسلمين والكفار بعد هجرة المسلمين ثم الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه إلى المدينة المنورة، وكانت هذه الغزوة التي شهدت انتصار المسلمين في عام 624م.
  • ومن بين المعارك في التاريخ الإسلامي معركة حطين، التي انتصر فيها صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين، واسترد بيت المقدس كان هذا في عام 1187م.

اقرأ أيضًا: أسئلة تاريخية عن الدولة العثمانية وأجوبتها

تواريخ مهمة في العصر الحديث

  • من أبرز التواريخ المتعلقة بالعصر الحديث هي تواريخ الحروب، فقد خاض العالم في العصر الحديث حروب عديدة أسفرت عن الكثير من الشهداء والجرحى، من كل الأطراف، ومن أشهر حروب العصر الحديث، وربما هي الحرب الأشهر هي الحرب العالمية الأولى، والتي نشبت في عام 1914 ميلادي، وانتهت في عام 1918 ميلادي بعدما قضت على الكثير من المحاربين خلال تلك الفترة، وكانت الحرب العالمية الأولى بين طرفي دول الحلفاء ودول المركز.
  • ثاني أبرز تاريخ حربي في العصر الحديث هو تاريخ الحرب العالمية الثانية، والتي بدأت عام 1939 ميلادي وانتهت عام 1945 ميلادي، ومن الجدير بالذكر أنه تم استخدام القنابل الذرية في هذه الحرب، حيث تم قصف مدينة هيروشيما اليابانية، وقد أودى هذا القصف بحياة ما يقارب 70000 شخص، ومن بعدها تم قصف مدينة ناجازاكي ليقع حوالي 40000 قتيل.

لا شك أن تاريخ الحروب مؤثر للغاية، لكن علينا ألا نغفل تواريخ التنمية، ومن أهمها في العصر الحديث تاريخ الثورة الصناعية، فقد كان العالم فيما مضى قائم في أساسه على الزراعة والرعي، وكان الاقتصاد العالمي قوامه الزراعة، حتى نشأت الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر الميلادي، بدأت المرحلة الأولى من الثورة الصناعية في ثلاثينات القرن التاسع عشر الميلادي، وبدأت هذه المرحلة بصناعة النسيج، والصناعات القائمة على الحديد، أما المرحلة الثانية من الثورة الصناعية فقد بدأت في فترة الخمسينات من القرن التاسع عشر، وشهدت تطور ملحوظ في صناعة السيارات، وكذلك تطور في الكهرباء.

اقرأ أيضًا: أبرز شخصيات قيادية إسلامية مؤثرة

إلى هنا نكون قد استعرضنا معكم مجموعة من التواريخ المهمة في العالم على مدار عصور مختلفة، أرجو أن نكون قدمنا لكم من خلال هذا المقال معلومة تاريخية جديدة، وأن تشجعكم هذه المعلومات الجديدة على استمرار القراءة، خاصةً في مجال التاريخ.

شـاهد أيضًا..

أسئلة تاريخية عامة مع إجاباتها.. جديدة ومفيدة

أسئلة تاريخية صعبة جدًا.. إستعد للتحدي!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى