النجاح الوظيفي

كيفية تغيير المسار المهني وأسبابه

تغيير المسار المهني

يلجأ بعض الناس إلى تغيير المسار المهني أو ما يسمى بالانجليزية career shift، بعد فترة من العمل في مجال معين، لماذا تغير مسارك المهني؟ وكيف تبدأ من جديد في عمل جديد؟ أسئلة نجيبك عنها في مقالنا اليوم ونطلعك أيضًا على مزايا الكارير شيفت وعيوبه، فإن كنت تنوي تغيير مجال عملك تأكد أن هذا المقال لك.

أسباب تغيير المسار المهني

أسباب تغيير المسار المهني عديدة، ولكل شخص أسبابه التي تختلف عن غيره، لذلك أعرض لكم بعض من تلك الأسباب:

  • أحيانًا تجبرنا الحياة على خيارات لا نريدها، فبعض الآباء يختارون لأبنائهم كل شئ في حياتهم، حتى مجال دراستهم وتخصصهم وعملهم، وفي كثير من الأحيان تتعارض رغبة الأب أو الأم مع رغبة الإبن، والذي يرضخ بعد ذلك لرغبة أبويه في دراسة شئ لا يريده، ثم العمل في مجال لا يجد فيه نفسه، ولا يستطيع تحقيق أي شئ متفرد، فيلجأ بعد ذلك لتغيير المسار المهني الخاص به، ويعمل في مجال يتعلق بموهبته أو شغفه، أو حتى يبدأ في البحث من البداية عن ماذا يحب، وهذا أحد الأسباب القوية للكارير شيفت.
  • سبب آخر للتفكير في تغيير مجال العمل هو المادة، فقد يشعر الموظف بعد فترة بأن الوظيفة صحيح توفر له أمان مادي نوعًا ما، لكنه غير كافي بالنسبة له، ويظن أن في العمل الحر وإمتلاك مشروع خاص دخل أكبر، وحياة رغدة تنعم بالرفاهية، فيفكر في ترك الوظيفة من أجل تأسيس مشروع خاص به، يحقق من خلاله طموحاته المالية.
  • إحتياجات سوق العمل تختلف من فترة لأخرى، وهذا ينعكس على الموظفين وأصحاب الأعمال، فهناك مهن إنقرضت بالفعل ولم يعد لها وجود، ومهن أخرى على وشك الإنقراض، فمن يظن أن مهنته لم تعد كسابق عهدها وأنها في طريقها للإندثار، يفكر بجدية في مهنة أخرى ينتقل إليها ويتكسب منها.

إقرأ أيضًا: متى تأخذ قرار ترك الوظيفة ؟ ولا تتراجع عنه!

كيف تغير مسارك المهني؟

إن كنت تملك سبب من الأسباب التي تم ذكرها أو غيرها، لتغيير مسارك المهني وأخذت قرارك بالفعل، تابع السطور التالية حتى تتعرف على الخطوات التي يجب عليك إتباعها؛ لترك مجالك القديم والدخول في عالم جديد من الأعمال.

  • 1- أول خطوة هي تحديد المجال الجديد، إختار مجال تحبه ولديك شغف فيه، وفي نفس الوقت يكون له مستقبل، وليس من المهن التي لم تعد على الساحة، ولا تنسى أيضًا أن يكون مجال مربح وعائده المادي جيد بالنسبة لك.
  • 2- الخطوة الثانية إبحث بداخلك عن مهاراتك وحددها، وإسترجع خبراتك التي إكتسبتها من عملك السابق، وكل خبراتك الحياتية بشكل عام، أكتب هذه المهارات والخبرات واربطها بمجال عملك الجديد، ادرسها جيدًا وفكر كيف تستثمرها في مهنتك الجديدة.
  • 3- التعليم والتدريب ضروريان في كل مجالات الحياة، قبل أن تقتحم مجال عمل جديد اعرف مقومات هذا العمل، تعرف على أفضل مراكز التدريب، ذاكر وأحصل على شهادة، فالعلم والعمل يتكاملان دائمًا.
  • 4- وأخيرًا حدد خطة عمل تسير عليها وتلتزم بها، بالإضافة إلى تحديد مدة زمنية تصل فيها لمبتغاك في المهنة الجديدة، بهذه الحالة ستحفز نفسك وتحقق ما تريد.

مزايا ال career shift

  • لتغيير المهنة مزايا عديدة منها وربما أهمها أن تعمل فيما تحب، فعندما تدفعنا الحياة نحو عمل لا نرغب به، نشعر بتعكر صفو الحياة وأن هذا العمل عبء علينا! ولكن عندما تأتينا الفرصة لتغييره، وإختيار ما نرغب فيه حقًا نشعر بطعم مختلف للحياة، حتى مع وجود الضغوط والمشاكل في الوظيفة الجديدة، لكننا ننساها على الفور بمجرد تحقيق النجاح في مجال نحبه.
  • ميزة أخرى لتغيير المسار المهني ينبغي ألا نغفلها وهي زيادة الدخل، فغالبًا ما يرغب الإنسان في زيادة دخله وتحقيق مكاسب مالية أكبر من عمله، وخطوة الكارير شيفت تكون أحيانًا مدفوعة بهذه الرغبة، ومع الإصرار والعمل بجهد تتحقق بإذن الله.

مساوئ أو عيوب تغيير المهنة

  • ربما تظن أن تغيير المسار المهني لا عيوب له، وفي الحقيقة بالفعل عيوبه قليلة جدًا ويمكن تداركها، فالعيب الأساسي وربما الوحيد هو فشل التجربة، أي تجد نفسك غير قادر على مواصلة العمل الجديد، أو لا تحقق نجاحات كالتي حققتها في عملك السابق، أو أن يقل راتبك أو دخلك الشهري أو السنوي بشكل ملحوظ، وهو عيب ليس بالهين على الإطلاق، لكنه لا ينبغي أن يقع فيه أبدًا شخص قرر أن يتخلى عن تاريخه في مجال، ليصنع مستقبله في مجال آخر، وكما ذكرنا في خطوات دخول مجال جديد، فإن على الشخص دراسة الموضوع جيدًا والتدريب على مهارات الوظيفة الجديدة، وكل هذا يأتي بعد إختيار مجال فيه شغفك فهذا هو السبب الأساسي لتغيير المسار.

إقرأ أيضًا: 6 نصائح للتعامل في مقابلات العمل الشخصية

تعرفنا معًا على كل ما يحتاج إلى معرفته أي شخص ينوي تغيير المسار المهني الخاص به، وعلى مزايا هذه الخطوة ومساوئها، تمسك بالمزايا وتدارك العيوب، وفي النهاية نوضح أن التغيير ليس عيبًا وليس بالتصرف الخاطئ، طالما أن خطواتك فيه محسوبة ومدروسة ومبنية على علم ومعرفة.

شـاهد أيضًا..

أسئلة جريئة في العمل قبل قبولك للوظيفة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى