صحة

غازات البطن، تعرف على مسببات و علاج غازات البطن

نسبة كبيرة من الأشخاص يعانون من آلام ناتجة عن غازات البطن السيئة والتي تحول دون ممارستهم لنشاطاتهم اليومية بشكل مريح ولائق.

قبل الحديث عن طرائق علاج هذا الأمر، يجب أن نتوقف أولا عند أهم مسبباته..

مسببات غازات البطن

فغالبا ما يكون السبب الرئيسي وراء إصابة الفرد بتراكم غازات البطن هو تراكم الهواء بداخل جسم الإنسان أو بالأحرى في الأمعاء، وهذا ناتج بشكل أساسي عن عدم مضغ الطعام جيدا وإعطائه فرصة لتفريغ الهواء الذي يحتوي عليه وذلك عن طريق الفم، كما أن الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية تساهم بشكل كبير في تكون غازات البطن ايضا. كما أن العامل النفسي يلعب دورا مهما في ذلك، خاصة التوتر والقلق، فهو أمر طبيعي ،فحين يشعر الإنسان بكونه متوترا، يحس وكأن هناك مغص في بطنه وهذا نتيجة للغازات المعوية.

كل هذه عوامل وأسباب تتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في تكوين غازات البطن المزعجة والتي غالبا ما تؤدي إلى انتفاخ البطن وهذا أمر غير محبذ إطلاقا خاصة لدى السيدات، فالرشاقة عنصر مهم لديهن وانتفاخ البطن يفسد كل شيء إضافة، إلى أن الإنسان يصبح غير راض على هذا الوضع وذلك لأن غازات البطن هذه لا تكتفي بنفخ البطن وإنما حتى ببعض الآلام.

علاج غازات البطن

لذا سنحاول من خلال مقالتنا تقديم بعض النصائح لعلها تفيدكم في التخلص من هذه الغازات ،أول ما يمكننا أن ننصح بها قراءنا الأعزاء وهو المحاولة قدر المستطاع الابتعاد عن التوتر والقلق ،رغم أن الضغوطات الحياة اليومية هي المسببة لذلك ،لكن مع قليل من الصبر والتحمل يمكن تجاوزها. يجب احترام الروتين الغذائي وعدم الإخلال به، فتناول الوجبات في غير وقتها أيضا من شأنه التسبب في اختلالات في الأمعاء وبالتالي تكون الغازات ،لذا وجب المحافظة على تناول كل وجبة في وقتها.يجب أيضا تجنب بعض الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في توليد الغازات،كالفاصولياء،القرنبيط،البهارات،الفول،القطاني.

ولا ننس التنويه لعنصر أساسي وهام جدا، ويتمثل في شرب الماء بكمية كافية وممارسة الرياضة فهي ضرورية جدا إذا ما أراد الإنسان التخلص من غازات البطن المزعجة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى