صحة

أعراض تصلب الشرايين الطرفية ..وكيفية علاجها

أسباب تصلب الشرايين الطرفية

تصلب الشرايين الطرفية .. يعتبر تصلب الشرايين من أكثر الأمراض التي تتسبب في حالات الوفاة بنسبة 60%، في هذا العصر. وتصلب الشرايين يصيب المنطقة التي تعرض فيها الشريان لخطر التصلب فإذا أصاب التصلب شريان الدماغ فهذا يؤدي لجلطة دماغية، وتصلب شريان في القلب يؤدي لذبحة صدرية..

وتصلب الشرايين الطرفية خطير جداً لأنه يؤدي للغرغرينا وقد يتسبب في بتر الأطراف. ولأن تصلب الشريان مرض يسهل الوقاية منه لكن يصعب علاجه، لذلك يجب اتباع سُبل الأمان والسلامة.

فما هو تصلب الشرايين الطرفية ، وما مدى خطورته على الجسم، وما هي أعراض الإصابة؟؟

وما هي طرق الوقاية والعلاج، وما هي الأسباب والعوامل التي تؤدي للإصابة بتصلب الشرايين؟؟

تصلب الشرايين الطرفية

الشريان الذي يتخذ شكل مخروطي مجوف من الداخل، يتكون من ثلاث طبقات رفيعة جداً، طبقة عضلات، طبقة أنسجة، طبقة نسيج ضام داخلي.

فإذا تجمعت مواد دهنية متأكسدة والكولسترول داخل الطبقات المرنة التي تسمح بدخول الدم المحمل بالغذاء من الأكسجين يتعطل عملها ويتغير الوضع من المرونة والقدرة على سريان الدم إلى انسداد في الشريان فتنقص كمية الدم التي تغذي العضو وعندما يصبح انسداد فلا يمر الدم ويصاب الجسم بالذبحة الصدرية والجلطات.

وعندما يتصلب شريان الأطراف تصاب الأقدام بالتشنجات والأورام وعدم القدرة على الحركة وفي مراحل متأخرة تتعرض للغرغرينا وعدم علاج تصلب شرايين الأطراف قد يصيب الرئة.

أعراض تصلب الشرايين الطرفية

التورم

يصيب المنطقة والعضو المصاب بانتفاخ والسبب في ذلك انسداد الشريان مما يؤدي لعدم تغذية العضو ونقص الغذاء والأكسجين الذي يصل للعضو فتجد الأطراف متورمة وقد يتغير لونها.

التشنجات

يشعر الأشخاص المصابون بتصلب الشرايين الطرفية بالتشنجات في عضلات القدمين أو تنميل في الأطراف فهذا انذار جيد لكي تتبع طرق للعلاج قبل تطور المرض فالتصلب يمكن الوقاية منه بسهولة.

آلام في الأطراف

الشعور بالألم عند السير على الأقدام، أو الصعود على الدرج فتظهر الآلام بعد السير بخمس دقائق وتنتهي عند التوقف عن السير فهذا مؤشر على أن الجسم مصاب بتصلب الشرايين الطرفية.

ارتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة

تجد منطقة من الأطراف ساخنة دون عن المناطق الأخرى في الجسم، وقد تجد احمرار، وهذا دليل على تصلب الشريان في هذه المنطقة.. وسبب الارتفاع في الحرارة التهاب يصيب الشريان بسبب الانسداد وعدم القدرة على العمل بشكل سليم.

تغيير لون الجلد في الأطراف

وذلك بسبب انحباس الدم وعدم مروره من الشريان بشكل سليم فيؤدي لظهور ألوان جديدة للأطراف كالأزرق والأحمر.

ملاحظة.. هناك أشخاص لا يشعرون بأعراض ويعتبر هذا أكثر خطراً لأن التصلب يزداد ليصل لمرحلة الجلطة وقد يتسبب في إصابة الرئة.

طالع8 خطوات أساسية لـ الوقاية من سرطان الثدي

أسباب وعوامل تصلب الشرايين الطرفية

ارتفاع ضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تصلب الشرايين وذلك لأنه يقوم بدفع الدم بشكل أكبر مما يؤدي إلى توسع الشرايين بشكل أكبر ومع ارتفاع ضغط الدم بكميات أكبر يصبح الشريان غير قادر على التوسع بشكل أكبر.

ارتفاع نسبة السكر في الجسم

مرضى السكري معرضون للإصابة بتصلب الشرايين الطرفية بنسبة ضعف الشخص العادي غير المصاب وذلك لأن ارتفاع السكر في الدم يزيد من مستوى البروتين الشحمي فتنخفض الكثافة في الجسم، وأكثر الشرايين المعرضة للإصابة بسبب السكري هي الشرايين الكبيرة التي توجد في الساقين، والرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء.

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم

يتسبب ارتفاع نسبة الدهون إلى تراكم الشحوم في الجسم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين بسبب تراكم الدهون على جدار الشريان.

التدخين

يؤثر التدخين سلباً على جميع وظائف الجسم ويؤدي لتصلب الشرايين.

السمنة

زيادة الوزن والكسل أهم عامل للإصابة بتصلب الشرايين الطرفية.

الوراثة

للوراثة شأن ودور وكلما زادت وجود الاصابة في العائلة زادت نسبة الإصابة بتصلب الشرايين الطرفية.

طرق الوقاية وعلاج تصلب الشرايين الطرفية

  1. شرب الماء
  2. شرب الزنجبيل
  3. القرفة والقرنفل
  4. الثوم
  5. الفلفل الحار
  6. زيت السمك
  7. رفع الأقدام
  8. لبس ضاغط أو مشد
  9. التمارين الرياضية والمشي.
  10. الإقلاع عن التدخين.

شـاهد أيضاً..

طرق الإقلاع عن التدخين

أغذية تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بدون رجيم

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق