نصائح لتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان

تجنب زيادة الوزن في رمضان

يشتهر شهر رمضان المبارك بقراءة القرآن الكريم، صلاة التراويح، الصدقات، إطعام الفقراء وكل ما يقرب إلى الخالق عز وجل، كما يشتهر بالعزائم والولائم التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى زيادة الوزن، ويخشى الكثيرون من زيادة وزنهم خلال هذا الشهر المبارك لذا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعد على الحفاظ على الوزن بل قد تساعد في إنقاص الوزن خلال هذا الشهر الكريم، ولكن قبل أن نتطرق إلى تلك النصائح التي يجب إتباعها لتجنب زيادة في رمضان سنتعرف أولًا على أسباب زيادة الوزن في هذا الشهر المبارك.

أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

ترجع زيادة الوزن في شهر رمضان إلى عدة أسباب نذكر منها:

  • كسر الصيام بكوب من المشروبات المحلاة بالسكر: يلجأ الكثيرون إلى الإفطار على كوب من العصائر المحلاة بالسكر بدلًا من تناول التمر أو شرب الماء كما علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وكذلك بعد الإفطار يلجأون لشرب العصائر بدلًا من الماء مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم وتؤدي الى زيادة الوزن.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم في وجبة الإفطار: حيث تشتهر الموائد في شهر رمضان بتنوع أصناف الطعام الدسمة والمقلية والبعد عن الأصناف الصحية، مما يؤثر بالسلب على الوزن بشكل خاص والصحة بشكل عام.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية: يتوقف الكثيرون عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان وهو ما ينعكس على وزنهم بسبب تخزين الجسم للكثير من السعرات الحرارية دون حرقها.
  • النوم بعد السحور مباشرة: من المعروف أن عملية حرق الدهون تتوقف أثناء النوم، ولجوء الإنسان للنوم بعد تناول الطعام مباشرة من شأنه أن يزيد وزنه.

إقرأ أيضًا: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

يمكن للإنسان أن يحافظ على وزنه خلال شهر رمضان إذا قام باتباع هذه النصائح:

  • ضرورة إحتواء وجبة السحور على البروتينات التي تساعد على الشبع في نهار رمضان، وعدم الخلود إلى النوم مباشرة بعد الإنتهاء منها، ويمكن أن يستغل المرء هذا الوقت في قراءة القرآن الكريم أو الصلاة أو أي عمل يقربه من الخالق عز وجل.
  • أن يكسر المرء صيامه بتمرة وكوب من الماء ثم الذهاب إلى صلاة المغرب ثم البدء في تناول الطعام على أن يتم مضغ الطعام ببطء، لأن الجسم يبدأ في الشبع بعد مرور عشر دقائق من بداية الطعام، ويجب البدء بتناول طبق من السلطة مع الحرص على تقليل الدسم من الطعام.
  • تجنب تناول الطعام أمام التلفاز لأن ذلك من شأنه أن يتم تناول كميات كبيرة من الطعام دون حاجة الجسم إليها.
  • ممارسة التمارين الرياضية أو المشي بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات، حتى يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، وحتى يصبح الجسم نشيطًا بعد الخمول الناتج عن الصيام.
  • ولتجنب زيادة الوزن في رمضان يجب التقليل من تناول الحلويات قدر الإمكان، فلا يمكن أن يتوقف المرء عن تناول الحلويات خلال هذا الشهر المبارك ولكن على الأقل يجب التقليل من كمية الحلويات التي يتم تناولها، ويفضل أن يتم إعدادها بطريقة صحية إلى حد ما مثل تقليل كمية السكر المضافة، أو إستبدال الدقيق الأبيض بالأسمر أو الشوفان.
  • شرب 2 لتر من الماء على الأقل يوميًا لتعويض الجسم عن فقدان الماء أثناء الصيام، بالإضافة لإحساس الجسم بالشبع، لأن الجسم لا يستطيع أن يفرق بين حاجته للطعام أو الشراب، فقد يشعر الإنسان أنه جائع ويبدأ في تناول الطعام وجسمه في الأصل في حاجة إلى شرب الماء.
  • حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها لأن ذلك من شأنه أن يحد من زيادة الوزن، لأن كل منا يعلم مقدار ما يحتاجه من سعرات حرارية وما يزيد عن حاجته يخزن على هيئة دهون وهو ما نخشاه.
  • وزن الجسم مرتين أسبوعيًا لمعرفة إذا كان الوزن قد زاد أم لا، ومن ثم سرعة التصرف قبل تفاقم الأمور.

إقرأ أيضًا: أروع أسئلة مسابقات رمضانية شيقة جداً

وبعد أن تعرفنا على أهم النصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان والأسباب المؤدية لتلك الزيادة، نذكركم أن شهر رمضان هو شهر العبادات والتقرب إلى الخالق عز وجل بصالح الأعمال ولا يجب أن نضيع هذا الشهر الكريم في ما عدا ذلك وإلا أصبحنا من الخاسرين.

شـاهد أيضًا..

أسئلة رمضانية دينية متنوعة وأجوبتها