اسهل برامج الخرائط الذهنية

برامج الخرائط الذهنية

اسهل برامج الخرائط الذهنية، تُعرّف الخرائط الذهنية واحدة من الوسائل المستخدمة لكتابة وعرض الأفكار بواسطة المخططات والصور والألوان، تأتي هذه الخرائد عوضاً عن الاقتصار على استخدام الكلمات فقط في الكتابة، تجدر الإشارة بالقول أن الخرائد الذهنية وسيلة ناجحة للغاية تساهم في توضيح الأفكار والمساعدة على تذكرها، انطلاقاً مما تقد سنتعرف في هذا المقال على التفاصيل ذات الصلة بالتعريف اسهل برامج الخرائط الذهنية.

برامج الخرائط الذهنية الإلكترونية

بالتزامن مع ظهور التكنولوجيا الحديثة لقد أصبحت الأفكار التي يقوم الأفراد بكتابتها على الورق وإنشاء أفكار ثانوية أكثر سهولة بواسطة برامج خرائط العقل أو الخرائط الذهنية الإلكترونية، تساعد الخرائط في إمكانية جعل العروض التقديمية أكثر سهولة، وعليه إن من أفضل برامج الخرائط الذهنية الإلكترونية الأكثر شهرةً واستخداماً التالي:

  • Microsoft Visio

    أحد منتجات Microsoft Office، يجعل الرسم التخطيطي عملية سهلة للجميع، فمن الممكن من خلال الأدوات المتاحة في البرنامج تصميم العديد من أنواع المخططات مثل (المخططات الانسيابية والمخططات الهندسية والمخططات التنظيمية)، بالإضافة إلى توفير العديد من الأشكال والقوالب للعمل على رسم المخططات المختلفة.

  • برنامج Padlet

يوفر هذا البرنامج العديد من الأدوات اللازمة لإنشاء اللوحات، والوثائق المنظمة وصفحات الويب التي تتمتع بمظهر احترافي.

شاهد أيضا: برامج مونتاج مجانية للكمبيوتر 2022

  • برنامج Lucidchart

يساعد هذا البرنامج بما احتوى عليه من أدوات على إنشاء مخططات جذابة في مكان عمل مرئي ومثالي أيضًا لتصور البيانات والتعاون.

  • برنامج MindMeister

يتيح هذا النوع من أنواع البرامج الإلكترونية المخصص للخرائط الذهنية أداة تساعد في رسم الخرائط الذهنية التي تقوم على تسجيل الأفكار وإنشائها ومشاركتها بتنسيق مرئي.

  • برنامج Draw.io

يتميز بواجهة بسيطة للغاية توفر إمكانية سحب وإفلات أفكارك من Google Drive أو One Drive أو Dropbox أو GitHub أو GitLab أو الجهاز بسهولة.

  • Coggle

يساعد برنامج قوقل على إنشاء العديد من الملاحظات السريعة والسهلة، ومشاركتها مع الأصدقاء، وزملاء العمل.

برنامج خرائط ذهنية للكمبيوتر

في خضم البحث المتواصل من قبل العديد من الأفراد المهتمين الراغبين في الحصول على أفضل أنواع البرامج الخاصة بتنظيم الخرائط الذهنية، التي يستخدمها المهنيين لا سيما العاملين في مجال الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى الخرائط والرسوم البيانية التي تساهم في التحضير للعروضات المختلفة، وإعداد الخطط التسويقية في العمل، أو لأساتذة الجامعات في حال رغب في إلقاء محاضرات دسمة تتطلب خرائط ذهنية تساعد في تبسيط المعلومات والمحتوى المقدم للطلبة، أما عن أشهر البرامج المستخدمة في إنشاء الخرائط الذهنية للكمبيوتر برنامج  mind map بالعربي.

تطبيق mind map يشبه وبدرجة كبيرة تطبيقات الخرائط الذهنية، إلا أنه ينفرد بعدة مميزات، إذ يعتبر برنامج احترافي يساعد في إنشاء النماذج المبسطة والسريعة التي تساهم في تكوين صور واضحة لأفكار الأشخاص، كما تحتوي الواجهة الرئيسية الخاصة بالبرنامج على العديد من الأدوات في شريط الأدوات والاختصارات، كما أنه يحتوي على أكثر من 40 نموذج جاهز متعلقة بمجالات التخطيط والتسويق، وخرائط المفاهيم والجداول وغير ذلك.

شاهد أيضا: ماهي برامج الاوفيس microsoft office واسمائها

برامج الخرائط الذهنية للاندرويد

يحتاج بعض الأفراد من المهتمين بالخرائط الذهنية المستخدمة لأسباب متعددة سواء في التعليم، أو في العمل، وغير ذلك من الاستخدامات إلى برامج يسهل من خلالها تصميم أشكال عديدة من الخرائط الذهنية لا سيما على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد، وعليه إن أكثر أنواع البرامج والتطبيقات المستخدمة للخرائط هو:

  • Simple Mind هو أحد أكثر تطبيقات الخرائط الذهنية شيوعًا لنظام Android: من أهم ما يميز هذا النوع من التطبيقات أن يساعد في تنظيم الأفكار، وتنفيذها بشكل سهل، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعة من الخرائط الذهنية بنقرة واحدة فقط.

برنامج الخرائط الذهنية للايفون

بعد التعرف على أفضل البرامج والتطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد؛ لإنشاء الخرائط الذهنية، ننتقل للتعرف على أشهر التطبيقات المستخدمة على الهواتف التي تعمل بنظام الآيفون، بدورنا ومن خلال الرجوع إلى المصادر المطلّعة تبين أن أفضل هذه البرامج المستخدمة لإنشاء الخرائط الذهنية بالأشكال المختلفة لأهداف عديدة هو:

  •  MindNode ، وهو تطبيق أصلي لأجهزة Mac و iPhone و iPad، كما أنه من التطبيقات المثلى في الاستخدام لمستخدمي Apple، يقوم هذا التطبيق بمزامنة الخرائط على الفور بالأجهزة الأخرى المرتبطة باستخدام iCloud.
  • يتميز هذا التطبيق بأنه غاية في السهولة، ففي حال رغب الشخص بالنقر على أيقونة علامة الجمع لإضافة مخطط جديد على جهاز iPhone.
  • أو الضغط فوق الأيقونة الخاصة على جهاز Mac الخاص بالمستخدم.

شاهد أيضا: خرائط ذهنية فارغة جاهزة 2022

أفضل برنامج خرائط ذهنية للجوال

تساهم الخرائط الذهنية بدرجة كبيرة في النمو والتطور المعلوماتي في شتى أنحاء العالم، ظهرت الخرائط الذهنية أو مفهوم الخرائط الذهنية بالتزامن مع التطور التكنولوجي الرقمي في السنوات القليلة الماضية بما يوفر الوقت والجهد اللازم لشرح المعلومات المعقدة، والتي تحتاج إلى عناوين فرعية كثيرة، في الحين ذاته تمثل الخرائط الذهنية أدوات تصوير للبيانات المعقدة والتخطيط لها، هناك العديد من أنواع الخرائط منها ( العنكبوت ، والتسلسل الهرمي / الزمني ، ومخطط التدفق ، وخرائط النظام )، كما أن هناك العديد من الأدوات المستخدمة في رسم الخرائط الذهنية ومنها ( العصف الذهني – الرسم التخطيطي – ذكاء الأعمال والرسوم البيانية)، وعليه إن من أنواع البرامج المستخدمة في إنشاء الخرائط الذهنية للجوال كالتالي:

  • Lucidchart

أو ما يُعرف باسم تطبيق المخطط الانسيابي يشتمل على كافة العناصر التي يحتاجها المستخدم لإنشاء الخرائط الذهنية، كما أن استخدامه سهل وبسيط للغاية.

  • ClickUp

برنامج لرسم الخرائط الذهنية لتخطيط وتنظيم المشاريع والأفكار، كما أن لها العديد من المميزات في رسم العلاقات بين المشاريع، والمهام، وتصور المهام وسير العمل وهياكل المشاريع.

  • Ayoa

إن هذا النوع من أنواع برامج الخرائط الذهنيةعبارة عن أداة برمجية لرسم الخرائط الذهنية قائمة على السحابة تجمع بين القوة الإبداعية لرسم الخرائط الذهنية مع إدارة المهام المرئية والتعاون، كما أنها مناسبة لكل من الأفراد والفرق الذين يرغبون في إطلاق العنان لأفكارهم الإبداعية.

اسهل برامج الخرائط الذهنية، فيما تقدم عرضه من هذا المقال قمنا بعرض أكثر أنواع البرامج المستخدمة في إنشاء الخرائط الذهنية بأنواعها المتعددة، سواء لأجهزة الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد، أو الآيفون، بذلك نكون تصولنا إلى نهاية هذا المقال.