بحث عن المتممات المنصوبة

بحث عن المتممات المنصوبة

بحث عن المتممات المنصوبة، اللغة العربية بحر واسع من العلوم في تتفرع إلى عدة أقسام وعلوم، فهناك قسم القراءة، وقسم النحو والقواعد، وقسم الإملاء، ويعتبر قسم النحو من أهم علوم اللغة العربية، فهو يوضح إعراب الكلمات والتصريف النحوي لها، ومن بين المواضيع المهمة في اللغة العربية المتممات المنصوبة، والمتممات المنصوبة إما أن تلحق بالجملة الاسمية أو الفعلية، وسنقدم لكم في هذا المقال بحث عن المتممات المنصوبة.

ما هي متممات الجملة  

متممات الجملة هي عبارة عن كلمات تضاف إلى الجملة لتكملة معناها ولتأكيده، ويمكن القول بأنها ليست من أركان الجملة، فمثلاً الجملة الاسمية والتي تبدأ باسم يكون ركناها المبتدأ والخبر، وباقي ما يضاف للجملة من نعت أو مضاف إليه أو ظرف أو غيرها تعتبر متممات لها، والجملة الفعلية ركناها الأساسيان هما الفعل والفاعل، والمفعول به أو المفعول لأجله وغيرها من الإضافات هي مكملات للجملة لتتمم معناها.

مقدمة بحث عن المتممات المنصوبة

المتممات هي عبارة عن إضافات تضاف إلى الجملة لتبرز المعنى ولتوضحه، ولكن يمكن الاستغناء عنها فمثلاً عن إزالة المتممات من الجملة فإن المعنى لا يخل، ولكن عند إضافتها يصبح المعنى أكثر وضوحاً، والمتممات إما أن تكون منصوبة أو متممات مجرورة، وتتحدد أهمية هذه المتممات حسب معنى الجملة، وسنتحدث في هذا البحث بالتفصيل عن المتممات المنصوبة وأنواعها.

شاهد أيضا: بحث عن المتممات المنصوبة وأقسامها

أنواع المتممات المنصوبة

تنقسم المتممات بشكل عام إلى متممات منصوبة ومتممات مجرورة، والمتممات المنصوبة يندرج تحتها العديد من الأنواع والأقسام وقد اختلف العلماء في اللغة على تقسيمها، ولكن الراجح أنها قسمت إلى مفاعيل، وحال، وتمييز، والأقسام بالتفصيل كما هو موضح أدناه:

أولاً المفاعيل أو المفعولات

والمفاعيل تنقسم إلى الآتي:

المفعول به

المفعول به هو الاسم الذي يوضح من وقع عليه فعل الفاعل، فمثلاُ نقول أكل الولد التفاحة، هنا أكل فعل ماضي مبني على الفتح، الولد فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، التفاحة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وكلمة التفاحة هنا ليست أساسية بالجملة، فهي جاءت لتتمم المعنى وتوضحه إنما بإزالتها لا يتأثر معنى الجملة.

المفعول به يأتي دائماً منصوباً، وتكون علامة النصب إما بالفتحة الظاهرة، أو الفتحة المقدرة، كما وينصب بالياء في حال كان مثنى أو جمع مذكر سالم، وينصب بالكسر في حالة جمع المؤنث السالم.

شاهد أيضا: بحث عن الجملة الاسمية ونواسخها بالتفصيل

المفعول لأجله

المفعول لأجله أو المفعول له كما يطلق عليه في اللغة العربية، هو نوع من أنواع المفاعيل التي تأتي بالجملة الفعلية لتبين سبب حدوث الفعل، فمثلت تصدقتُ طاعةً لله، فهنا كلمة طاعةً جاءت لتبين سبب الفعل تصدق، أي لطاعة الله ونيل الأجر، كما وأطلق علماء اللغة العربية المفعول السببي على المفعول لأجله، وذلك لتبيين سبب حدوث الفعل، ويجب التنويه إلى أن المفعول لأجله من مكملات الجملة فعند حذفه من الجملة لا يشكل أي خلل فالمعنى يكون صحيح، إنما هو يزيد في توضيح الجملة.

المفعول المطلق 

وهو أحد الأسماء المشتقة من الفعل والتي تأتي في الجملة الفعلية للتأكيد على حدوث الفعل، والمفعول المطلق من المتممات التي تكون منصوبة بتنوين الفتح، وعند إزالته لا يختل معنى الجملة وهو غير مقترناً بزمن معين.

  • مثال: اجتهدت في دراستي اجتهاداً يماثل النبغاء، فجاء المفعول المطلق “اجتهاداً” مشتقاً من الفعل “اجتهدت” للتأكيد على المعنى وتوضيحه.

المفعول فيه

المفعول فيه هو عبارة عن اسم منصوب من الأسماء المتممة للجملة الفعلية ويمكن أن يأتي في الجملة الاسمية، والمفعول فيه هو عبارة عن ظرف الزمان وظرف المكان، حيث أنها أسماء تدل إما على الزمان أو المكان، وتم إطلاق مسمى المفعول فيه لأنه يعبر عن معنى محدد في الجملة، ومثال عليها: درستُ ليلاً، ليلاً هنا تدل على زمن الدراسة أي أنها تمت في وقت الليل.

ثانياً الحال

الحال هو عبارة عن نوع من أنواع المنصوبات التي تأتي لتكمل معنى الجملة، والحال يبين الهيئة التي جاء بها الفعل، وهو صفة للموصوف أيضًا، والحال إما أن يأتي مفرداً أو جملة أو شبه جملة، الجملة قد تكون اسمية أو فعلية، وشبه الجملة، إما شبه جملة فعلية، والحال في الغالب يكون معرفة أي يأتي بعد اسم معرف بأل، مثلاً ذهبت إلى الحديقة مشياً، كلمة مشياً هنا حال منصوب بالفتح، حيث أن كلمة مشياً جاءت لتعبر عن هيئة الفعل ذهب، ويمكن حذف الحال من الجملة دون أن يؤثر على معناها.

ثالثاً التمييز

التمييز إحدى الأسماء المنصوبة توضح ماهية الاسم الذي يأتي قبله، فمثلاً رأيت أحد عشر وردة متفتحة، هنا كلمة متفتحة تمييز حيث أنها وضحت أن الورد متفتح، بالتالي أوضحت ماهية الاسم الذي يسبقها، فيتم تمييزها من بين الورود الأخرى، والتمييز من الأسماء المتممة أيضًا والتي يمكن إزالتها من الجملة، ولكن وجودها يوضح المعنى ويبرزه.

رابعاً المنادى

إن المنادى هو عبارة عن اسم يأتي بعد حرف النداء يا، أو أيا، فأحرف النداء يليها اسم منادى يكون منصوب إما بالفتح المقدر، أو الفتح الظاهر على آخره، كما ويمكن أن ينصب بالياء في حالة كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أما جمع المؤنث السالم فينصب بالكسر، والمنادى يمكن تعريفه على أنه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء.

خامساً المستثنى

المستثنى من الأسماء التي تأتي بعد أداة الاستثناء غير وسوى، وتكون إما مبنية أو معربة، وفي الغالب تكون أسماء الاستثناء منصوبة.

خاتمة بحث عن المتممات المنصوبة

وفي نهاية المقال الذي قدمنا لكم فيه كافة المعلومات المتعلقة بالمتممات المنصوبة، نوضح لكم أن المتممات تسهم وبشكل كبير في إكمال معنى الجملة وتوضيحه وإبرازه، فهي تمتلك فائدة عظيمة، بدونها لا يختل المعنى ولكن يمكن أن يكون ناقصًا، ويشتمل قرآننا الكريم على الكثير من الأمثلة على المتممات المنصوبة، والتي من المهم التعرف عليها والتدرب على التمييز بين أنواعها وطريقة إعرابها.

أمثلة على المتممات المنصوبة في اللغة العربية

يوجد الكثير من الأمثلة التي توضح المتممات المنصوبة وتوضح أقسامها، وهناك من اعتبر أن أسماء إن من المتممات المنصوبة، أي بالإضافة إلى التقسيمات التي ذكرناها لكم أعلاه، وفيما يلي أمثلة على المتممات المنصوبة في اللغة العربية:

  • يقول الله عز وجل ”كلا اذا دكت الأرض دكاً دكا” وهذا مثال على المفعول المطلق .
  • طار العصفور سريعاً.
  • كتبت الواجب طاعةً للمعلم. طاعةً مفعول لأجله
  • يقول الله سبحانه وتعالى ”اذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا” وهذا أيضاً مثال على المفعول المطلق.
  • في قول الشاعر ”احبك حباً لو تحبين مثله اصابك من وجد على جنون” وهذا أيضاً دليل على المفعول المطلق.
  • يقول المتنبي ”لا تكثر الأموات كثرة قلة الا اذا شقيت بك الاحياء”.
  • يفوز اللاعب سنوياً وهذا مثال على التمييز.
  • جاء الطفل سعيداً وهذا مثال على الحال.
  • انطلق المتسابقون صباحاً، صباحًا ظرف زمان.

شاهد أيضا: بحث عن العلاقات بين الزوايا

خارطة توضح المتممات المنصوبة في اللغة العربية

وضحنا لكم أقسام المتممات المنصوبة والتي تنقسم إلى: مفاعيل، حال، تمييز، منادى ومستثنى، كما وهناك متممات مجرورة، وهي المجرورة إما بالإضافة أو مجرورة بعد أن تأتي بعد حروف الجر، والخارطة أدناه توضح أقسام المتممات المنصوبة والمجرورة: