انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط

انشاء عن مدح الرسول

انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط، سلطت المناهج الدراسية الضوء على مهارة الانشاء، هذه المهارة التي تقدم الكثير جداً من الأهمية والفوائد للمتعلم هذه الفوائد التي لا يمكننا أن نتغاضى عنها على الإطلاق، ولعل أبرز موضوع من الممكن أن يكتبه الطلبة هو موضوع عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ما يزيد من حبه والايمان به، لهذا فإننا سنرفق لكم انشاء عن مدح الرسول للصف الاول متوسط.

مقدمة انشاء عن مدح الرسول

من المعروف أن مواضيع التعبير لا يمكنها الوصول لحد التكامل والترابط والتميز دون التدقيق على العناصر الأساسية التي تشتمل عليها، والتي تتمحور حول المقدمة والعرض والخاتمة، حيث أن هذه العناصر لا مفر منها في أي موضوع تعبير بالتالي لابد من الاهتمام بها والتدقيق عليها في مواضيع التعبير لتكون هذه المواضيع شاملة ومتكاملة، ومن هذا المنحى نرفق مقدمة انشاء عن مدح الرسول:

  • إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يستَضاءُ بِهِ   مهَنَّدٌ مِن سيوفِ اللَهِ مَسلول
  • في عصبَةٍ مِن قرَيشٍ قالَ قائِلُهُم   بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا
  • زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كشُفٌ   عِندَ اللِقاءِ وَلا ميل مَعازيل
  • انطلاقاً من هذه الأبيات الشعرية التي تحمل في مضامينها الكثير من المدح والتوقير والتكريم للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • وهذا لكونه خاتم الأنبياء والمرسلين والهدى الذي بعثه الله لهذه الحياة لكي ينيرها ولكي يستضاء به الكون أجمع.
  • كذلك تميز النبي صلى الله عليه وسلم عن الناس أجمعين، وكلله الله بالكثير من السمات والصفات والأخلاقيات التي لا يمكن وصف تميزها أي كلام.
  • بالإضافة لأن النبي هو المصطفى والمختار الذي له من المناقب أحسنها ومن الصفات أجلها.
  • وفي هذا السياق نسلط الضوء في موضوعنا هذا حول مدح النبي.

شاهد أيضاً: انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعه

موضوع تعبير عن مدح الرسول

تتعدد مواضيع الإنشاء التي تحمل في مضمونها الكثير من الأحاديث الرائعة والكلمات المنمقة والأشعار المذهلة التي تأتي لمدح النبي صلى الله عليه وسلم، ومهما كانت هذه الأحاديث ممتلكة من الرونق قدراً كبيراً ومن التنميق كماً هائلاً ومن الذهول ما يصيب العقل دون أن يغادره تبقى هذه الكلمات قليلة أمام مدح النبي لهذا نرفق موضوع تعبير عن مدح الرسول:

مقدمة تعبير عن مدح الرسول

عرض تعبير عن مدح الرسول

انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط

خاتمة تعبير عن مدح الرسول

انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط

انشاء عن الرسول للصف الاول متوسط

تكمن أهمية التعبير في كونه غاية من الغايات التي ينشدها الإنسان طيلة حياته، كما أنها من ضمن الأهداف التي يمكن تحقيقها على أعقاب توجه المتعلم لدراسة اللغات المختلفة، حيث أن اللغات مهما تعددت وتنوعت يبقى التعبير أساساً من أساسياتها، ولا يمكن التهاون بدوره في تعزيز هذه اللغات وتنظيمها وتعزيزها، ومن هذا المنطلق نرفق انشاء عن الرسول للصف الاول متوسط:

انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط

شاهد أيضاً: انشاء عن اداب الزيارة

أجمل تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم

تعتبر عملية التعبير عامل اساسي من عوامل تطوير عمليات التفاهم والاتصال والتواصل بين الناس، حيث يمكن من خلال تعبير الإنسان عن أفكاره ومقترحاته ومكنوزات روحه التواصل مع غيره، وانشاء علاقات تسودها المودة والمحبة وتكللها السعادة وتحفها المشاعر النبيلة، وفي سياق الحديث حول التعبير نرفق أجمل تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط

مدح رسول الله مكتوب

تساهم الكثير من الكلمات والعبارات في تعزيز مواضيع التعبير، حيث أن هذه الكلمات تعطي مواضيع التعبير قوة ومتانة، كما أنها تضفي الكثير من الرونق والتميز على موضوع التعبير، والسبب وراء هذا الأمر تمتع هذه العبارات والكلمات بالتنميق المناسب الذي يتكلل بإحسان استخدام اللغة في مواطنها الجميلة، لهذا نرفق مدح رسول الله مكتوب:

  • تقف الأبجدية عاجزةً عن مدحك يا حبيب الله بما تستحقّه .. كذلك الكلام يبقى ناقصًا مهما تجمل بالحروف والمفردات.. كما أن القلب يستحي أن يبوح بحبّك فمهما فاض الحبّ داخلنا لن نفيك حبّك ولن نفيك حقّك.. بنفسي ومالي أنت يا رسول الله.
  • كذلك صلّى الله عليك وسلّم يا نبراس الهدى وسيّد العالمين والأولين والآخرين والعارفين.. سيّد الخلق والمرسلين.. صاحب الخلق العظيم.. كذلك الشفيع المشفّع بالمحشر ما اتصلت عينٌ بنظر ووعت أذنٌ بخبر.. الصلاة والسلام عليك يا نبيّ الله.

شاهد أيضاً: انشاء عن الوقت ثروة للصف الاول متوسط

كلمات في مدح الرسول

لا يمكن للكلمات أبداً أن تأتي على وصف النبي صلى الله عليه وسلم، فهما مدح المسلمون النبي لا يزالون مقصرين جداً في حقه، حيث أن الكلمات تبقى قليلة دوماً أمام وصف النبي ومدحه فالصفات التي امتلكها ليس كمثلها من الصفات، كما أنه كان صلى الله عليه وسلم على خلقٍ عظيم لهذا نرفق كلمات في مدح الرسول:

  •  يا من دخل حبّه إلى قلبي وافترشه حبًّا وشغفًا.. وأذاب روحي بالأشواق والهيام إليه.. يفديك يا سيّدي كلّ ما ملكت يمناي.. بأبي وأمّي أنت يا رسول الله.
  • كذلك يا من أنار بمولده شتّى أنحاء هذا الكون الواسع المظلم.. أيضا وازدان ببعثته الشريفة.. كذلك وغمر الخلائق كلّها بنسائم الرحمة.. صلّى الله عليك وسلّم يا حبيبي يا رسول الله.
  • بالإضافة إلى عند ذكر سيّد الخلق والمرسلين وصاحب الخلق العظيم تخفق القلوب حبًّا وفخرًا.. فقد عرف الكون الأمان والسّلام حينما ولد الهدى.. كذلك هو الرحمة والطهر لهذا الكون… صلّى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلّم تسليمًا كثيرًا.

خاتمة عن مدح الرسول

تحظى مواضيع التعبير بأهمية كبيرة جداً كونها تساهم في تسليط الضوء على كثير من فنون اللغة ألا وهي الحديث والكتابة، كما أنها تعتمد على تحقيق الإنسان لذاته، حيث يتمكن الطالب من التعبير عن كل ما يدور في عقله من أفكار من خلال الحديث عنها في مواضيع التعبير، كما أنه يستطيع الحديث عن كل ما يريد الحديث عنه في الموضوع من خلال التعبير عنه بحرية وانطلاقة كبيرة، وكما تحدثنا فيما سبق عن مكونات موضوع التعبير وتبينا المقدمة والعرض نرفق فيما يلي خاتمة عن مدح الرسول:

  • وفي ختام موضوعنا الذي تناولنا فيه الحديث عن مدح النبي صلى الله عليه وسلم.
  • لابد من القول بأن الكلمات لا يمكنها أن تتنظم وتترتب وتتنمق لتكون قادرةً وصف النبي أو مدحه.
  • حيث تمتع النبي بالكثير من الصفات والأخلاق الحميدة، كما أنه الصادق الأمين.
  • كذلك هو قدوة المسلمين الحسنة التي يمضي على نهجها المسلمون جميعاً.

شعر عن مدح النبي قصير

نظم الكثير من الشعراء أبياتاً شعرية رائعة يمدحون فيها النبي صلى الله عليه وسلم ولعل من أجمل القصائد التي نسجها الشعراء لمدح النبي صلى الله عليه وسلم قصيدة حسان بن ثابت، والتي قال فيها ما يلي:

قصيدة حسان بن ثابت شاعر الرسول

  • شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يجِلَّهُ *** فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا محَمَّدُ
  • نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ ***  مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تعبَدُ
  • فَأَمسى سِراجاً مستَنيراً وَهادِياً *** يَلوح كَما لاحَ الصَقيل المهَنَّدُ
  • وَأَنذَرَنا نارًا وَبَشَّرَ جَنَّةً *** وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
  • وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي *** بِذَلِكَ ما عمِّرتُ في الناسِ أَشهَد
  • تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن *** دَعا سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
  • لَكَ الخَلق وَالنَعماء وَالأَمر كلُّهُ *** فَإِيّاكَ نَستَهدي وَإِيّاكَ نَعبُدُ
  • لِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كلَّ موَحِّدٍ جِنانٌ *** مِنَ الفِردَوسِ فيها يخَلَّدُ

شاهد أيضاً: انشاء العلم نور والجهل ظلام

انشاء عن مدح الرسول للصف الأول متوسط، حيث يحلو الحديث عند تطرقه لمدح النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ان النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين والرجل الصادق الأمين الذي جاء هادياً الأمة لنور الإسلام.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة