انشاء عن العلم للصف الاول متوسط 2023، تستخدم مهارة التعبير لأجل تقوية وزيادة الروابط التي تربط بين الأفراد بشكل كبير للغاية، كونها تجعل الإنسان قادراً على أن يعبر عن رأيه وأفكاره، كذلك يعد من الغايات المنشودة في دراسة اللغات، ويتم استخدامه في المدارس لما أثر أثر كبير على الطلاب، وتتنوع مواضيع التعبير فمنها الثقافية، الدينية، التاريخية وغيرها الكثير، وفي هذا المقال نقدم  انشاء عن العلم للصف الاول متوسط 2023.

مقدمة انشاء عن العلم

يحتاج جميع الناس للعلم في أمور دينهم ودنياهم، وللعلم مكانة عظيمة، ومنزلة عالية، وحاجة الناس إليه كبيرة، وأفضل العلوم هي، العلوم الشرعية المأخوذة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وبالعلم يحيا الفرد والمجتمع، كما أنه الوسيلة التي ميز الله تعالى بها العالم عن الجاهل، ومكانة العلم في شتى التخصصات كبيرة، وهو مُقدم على كثير من الأعمال الفاضلة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم، كما فضل العالم على العابد، والدليل قال صلى الله عليه وسلم: (وفضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكوكب).

فضل العلم في الإسلام

يحتاج البشر للعلم في كافة أمور الحياة، وأفضل العلوم وأهمها العلوم الشرعية، وهي العلوم المأخوذة عن كتاب الله تعالى وسنة رسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نقدم لكم فضل طلب العلم في الإسلام:

  • العلم يرفع صاحبه درجات، والدليل قول الله تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير).
  • العلم طريق موصل إلى الجنة وهو سبب من أسباب دخولها، والدليل عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة).
  • طلب العلم الشرعي هو إشارة للخير والفلاح، والدليل قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين).
  • العلوم تساعد الإنسان في البحث والكشف عن دقة صنع الخالق والقوانين الطبيعية، والدليل قال تعالى: (أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج).
  • أيضا العلوم تمكن الإنسان من إنتاج الصناعات التي يحتاجها في حياته، وتطوير وطنه والدفاع عنه، والدليل قال تعالى: (وَعَلَّمْنَاه صَنْعَةَ لَبوسٍ لَّكمْ لِتحْصِنَكم مِّن بَأْسِكمْ ۖ فَهَلْ أَنتمْ شَاكِرون).
  • العلوم تجعل الإنسان متمكناً من دراسة أنظمة الكون وعلومه، قال تعالى: (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها).
  • كذلك العلوم تجعل الإنسان قادراً على عمارة الأرض والكشف عما ينفعه، والدليل قال تعالى: (هُوَ أَنشَأَكم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكمْ فِيهَا).

شاهد ايضاً: انشاء عن الاخوة في الاسلام للصف الثاني متوسط

أهمية طلب العلم

يجب على المسلم أن يحرص على طلب العلم، خاصةً العلوم الشرعية، وذلك لعدة أسباب نذكر منها ما يلي:

  • أن طلب العلم الشرعي من أفضل الأعمال الصالحة، والتي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.
  • كذلك أن العبادة لا تقبل إلا إذا كانت خالصة لله تعالى، وموافقة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يكون ذلك.. إلا بتعلم العلوم، وأهمها الشرعية، فالمسلم هنا يعبد الله تعالى على بصيرة.
  • أن العلم الشرعي سبب لنجاة صاحبه من الضلال في الدنيا والعذاب في الآخرة.
  • طلب مختلف العلوم يُمكن الإنسان من عمارة الأرض.
  • أيضا طلب العلم يمكن الإنسان من الانتفاع بما سخره الله تعالى له.
  • طلب العلم يطور من قدرات الفرد وقدرات المجتمع، ويحسن من مستوى المعيشة.

جزاء العلماء ومكانتهم في الاسلام

حث الإسلام على القراءة والكتابة وطلب العلم، يتمثل ذلك في أول آية نزلت من القرآن الكريم: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ”،  وطلب العلم مطلوب من كافة الأشخاص، ولقد شرف الله تعالى العلماء وميزها عن غيرهم من الأِشخاص، والدليل قوله تعالى: “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب”، وجزاء العلماء والمؤمنين هو نيل رضى الله تعالى، وللعلماء درجات عند ربهم، يرفع الله تعالى من خلالها العلماء، والدليل قال تعالى: “يرفع اللّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون”، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من خرج في طلب العلم، فهو في سبيل اللّه حتى يرجع”.

حث الإسلام على طلب العلم

فقد حث الإسلام على الطلب العلم، خاصةً العلم النافع وهو ما يفيد الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة، والعلماء وطلاب العلم هم الوارثون لعلم النبوة، ويعتبر العصر الحالي الذي يعيش فيه الإنسان هو عصر العلم، ويقاس تقدم الأمم أو تخلفها في الوقت الحالي بجدها واجتهادها، ولا يمكن لأي دولة النهوض إلا بالعلم، كما أن الأمم الجاهلة من السهل خداعها والسيطرة عليها، ولقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تحث على طلب العلم، ومنها: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا به إلى الجنة”.

شاهد أيضاً: انشاء عن الاصاله العربيه للصف الرابع علمي

واجب المسلم نحو العلم

يقع على المسلم الكثير من الواجبات نحو العلم، ولا يُعد تعلم العلوم كافياً لأن يكون المسلم متعلماً وينال أعلى الدرجات ورضى الله تعالى، إنما يتعين عليه أن يشجع الناس على التعلم، كما يمكنه أن ينفع بعلمه الناس عبر نشره ورفع قيمته، وفميا يلي نقدم لكم ما واجب المسلم نحو العلم:

  • تشجيع الناس على التعلم من خلال فتح مراكز التعلم، والتي تقدم كل ما هو مفيد للأفراد.
  • يجب أن يتم تدريس المواد العلمية باستخدام طرق التدريس الجذابة والمسلية، كما ينبغي الابتعاد عن طرق التدريس التقليدية.. التي تجعل المتعلم ينفر من التعلم.
  • كما يجب إقامة الفعاليات المختلفة لكافة الأعمار، وتقديم فيها الندوات الخاصة بالحث على التعلم.. مع دمج الفعالية بأساليب التسلية والمتعة.
  • كذلك يجب تقديم الدعم اللازم للطلبة الموهوبين سواء دعم مادي أو معنوي.. خاصة الطلبة المتميزين الذين لا يستطيعون إكمال دراستهم.

خاتمة إنشاء عن العلم للصف الأول متوسط

يعتبر العلم سبب سعادة البشرية، وهو عبارة عن تراكمات الجهود والخبرات المتنوعة التي بذلها العلماء والأِشخاص على مدار السنوات، والعلم مصنع العقول وهو يساعد الأشخاص في بناء شخصياتهم، كما هو أساس بناء الحضارات المختلفة، وبالعلم تنهض المجتمعات والأمم ويعلو شأنها، ولقد كتب العديد من الشعراء القصائد والأبيات الشعرية التي تبين أهمية العلم، ومنها الأبيات الشعرية التالية:

  • قم للمعلِّمِ وفِهِ التَبجيلا
  • كادَ المعلم أنْ يكونَ رسولا
  • أعَلِمتً أشرَفَ أو أجلَّ من الذي
  • يبني وينشئ أنفَسًا وعقولا
  • سبحانكَ اللهم خيرَ معلمٍ
  • علَّمتَ بالقلمِ القرونَ الأولى
  • أخرجت هذا العقل من ظلماته
  • وهديته النورَ المبينَ سبيلا

وصلنا لختام المقال، والذي من خلاله قدمنا لكم انشاء عن العلم للصف الاول متوسط 2023 ، كما عرضنا كافة عناصر المقال، منها مقدمة وخاتمة انشاء العلم، وفضل العلم في الإسلام، وأهمية طلب العلم، كما تطرقنا للحديث عن جزاء العلماء ومكانتهم في الإسلام ، وواجب المسلم نحو العلم.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة