انشاء عن الصدق امانه والكذب خيانه، عند بدء الحديث عن مواضيع الانشاء فإنه لا بد التطرق لمضامين عديدة لها أهمية كبيرة في مهارة الإنشاء، فالإنسان بطبيعته يحتاج للتعبير في كثيرٍ من مناحي حياته، كما أنه لا يستغني عنه أبداً، ويبرز هذا الأمر من خلال النشاطات الخاصة بالإنسان والتفاعلات القائمة بينه وبين الأفراد المحيطين به، ومن هذا المنحى نرفق انشاء عن الصدق امانه والكذب خيانه.

موضوع انشاء عن الصدق والكذب للصف الخامس الابتدائي

يستطيع الإنسان احداث الكثير من التغيرات تبعاً لقدرته على التعبير عن كل ما يجول في خاطره من أفكاره، حيث أن الإنسان يسلط الضوء على الكثير من الأمور الحياتية والمهمة من خلال قدرته على التعبير، وكذلك المتعلم يتمكن من خلال مواضيع التعبير تسليط الضوء على كل الافكار والموضوعات التي يحبذ مناقشتها والتطرق لها، لهذا تحتل مواضيع التعبير والانشاء اهمية كبيرة جداً بالنسبة للمعلمين، ويُولونها حيزاً كبيراً من اهتمامهم، ويركزون تركيزاً كبيراً عليها، وفي هذا السياق نرفق موضوع تعبير عن الصدق والكذب:

تتعدد الصفات التي يتوجب على الإنسان التحلي بها، ومهما حاول الإنسان سرد قائمة طويلة بهذه الصفات فإن في طليعتها تأتي صفة لا يمكن لأي صفة أخرى منافستها في أهميتها، وهذه الصفة هي الصدق، فالصدق هو المحور الذي تدور حوله حياة الإنسان، وهو السبيل الذي يستطيع الإنسان من خلال المضي فيه النجاح في حياته، كما أن الحياة بدون صدق لن يكون لها أي مذاق ولن تكون حياة مثمرة أبداً، ولهذا يأتي الصدق دوماً في الطليعة وله من الأثر الإيجابي ما لا يمكن وصفه.

تابع موضوع انشاء عن الصدق

قال تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكونوا مَعَ الصّادِقينَ}، انطلاقاً من هذه الآية الكريمة حث الله المسلمين وأمرهم بالتحلي بالصدق، وهذا نظراً للخير الكثير الذي يعود عليهم في حياتهم تبعاً لتحليهم بهذه الصفة الرائعة والمثمرة جداً، كما ان الصدق يساهم مساهمة فعالة في احداث الكثير من التغيرات في حياة الإنسان، وهذا لكونه يمنح الإنسان راحة البال والطمأنينة والسكينة، والأهم من هذا ينال المسلم تبعاً لصدقه محبة الله عز وجل ورضاه، حيث أن المسلم يحرص حرصاً شديداً على الالتزام بالصدق في الأقوال والأفعال التي تصدر عنه وبالتالي يمنحه الله محبته ورضاه ويبارك له في حياته، كما أن المسلم الملتزم بالصدق يفوز بالجنة، وهذا لأن الصدق سبيل من السبل التي يصل من خلالها المسلمون للجنة، ومن أهم آثار الصدق في حياة المسلمين أنه يساهم في علو منزلتهم في الجنة، مصدقاً لقوله تعالى: “وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقً”.

وفي الختام لابد من التنويه على ضرورة التزام المسلمين بالصدق وهذا لأن الصدق هو عنوان المسلمين، وهو الطوق الذي ينجون من خلاله من كل العراقيل والمنغصات التي تصادفهم في حياتهم، كما أن الصدق هو السبيل الذي يصل من خلاله المسلمون للجنة، ولهذا يتوجب عليهم الالتزام بالصدق لأن الصدق امانة والكذب خيانة.

شاهد أيضاً: انشاء عن الاخلاق للصف الاول متوسط

موضوع تعبير عن الصدق والأمانة

مما لاشك فيه أن التعبير من ضمن الحالات الإنسانية العامة التي تتشارك البشرية بها، وهذه الحالة لا ترتبط باللغة أو البيئة أو الجنس أو العرق أو أي معيار يمكن من خلاله التفريق بين افراد الكرة الأرضية، بل ان هذه الحالة تركز كل اهتمامها على التنفيس عن الإنسان، وإخراج كل ما يريد الحديث عنه من أفكار ومواضيع، حيث يكون ممتلكاً الحرية الكافية التي تعطيه مساحته من التعبير، وفي سياق الحديث حول مواضيع التعبير وأهميتها نرفق موضوع تعبير عن الصدق والأمانة:

  • مقدمة موضوع تعبير عن الصدق

عند الحديث عن الصدق فنحن نتحدث عن أهم الصفات التي يتوجب على المسلمين التحلي بها، فالصدق هو العنوان الذي يتعنون من خلاله المسلمون، حيث أنهم معروفين بصدقهم وأمانتهم، ولا يتوانون أبداً في التحلي بهذه الصفة كونها الصفة التي تحلى بها الأنبياء والمرسلين، كما أنها السبيل الذي يُوصل المسلمون للجنة، وهي السبيل لنيل رضا الله ورحمته وعفوه، ولا يمكن للمسلم الشعور بالطمأنينة والراحة والسكينة دون التحلي بهذا الخلق الحميد.

  • عرض موضوع تعبير عن الصدق

قال تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كلَّ شَيْءٍ وَهدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يؤْمِنونَ﴾، ومن صوب هذه الآية نسلط الضوء على الصدق وأهميته في حياة المسلمين، كونه السبيل الذي يمضون تبعاً له للحياة الكريمة، حيث يدرك الإنسان نفسه من خلال الصدق، ويمتلك الكثير من السمات الجيدة في شخصيته تبعاً لتحليه بالصدق، ويأتي الصدق على مجموعة من الصور.

ومن ضمن صور الصدق صدق اللسان وصدق النية والإرادة وصدق الوفاء بالعزم، وصدق الاعمال، ويكون صدق اللسان ممثلاً في قول كل ما هو صدق واجتناب كل ما هو كذب، ويتضمن هذا الصدق على الأمانة والوفاء، في حين أن صدق النية يتمحور في اخلاص النية لله عز وجل، أما صدق العزم فهو الصدق الذي يتمثل في صدق الإنسان في عمله، وصدق الوفاء بالعزم يتمحور حول صدق الإنسان فيما عزم القيام به حتى يرزقه الله خير هذا الأمر ويوفقه فيه ويرزقه الكثير من الأجر، أما صدق الأعمال فهو مرتبط بإخلاص الاعمال لله وكل أنواع الصدق مهمة ويجب على المسلمين التحلي بها من أجل نيل أجمل الآثار الطيبة التي تعود عليهم تبعاً للصدق.

شاهد أيضاً: انشاء عن الكرم والايثار بالعناصر مقدمة عرض خاتمة

  • خاتمة موضوع تعبير عن الصدق

وفي نهاية هذا الموضوع لابد من تسليط الضوء على أهمية الصدق وأثره في حياة المسلمين، حيث يمنحهم راحة البال والطمأنينة والسكينة ويجعلهم ينالون رضا الله ورحمته وعفوه، وينالون المغفرة، ويصلون بصدقهم للجنة أيضاً، ولهذا يتوجب عليهم التحلي بالصدق واجتناب الكذب.

مقدمة بحث عن الصدق

تحظى مقدمات الأبحاث بأهمية كبيرة جداً، وهذا لكونها المدخل الأساسي للأفكار التي يتضمن عليها البحث، حيث أن المقدمة تتميز بجملة من المميزات التي تجعلها أساسية في موضوع التعبير ولا يمكن التغاضي عن دورها الفعال في المواضيع والأبحاث المختلفة، لهذا فهي عنصر من عناصر تكوين موضوع الانشاء كما هي عنصر من عناصر تكوين الأبحاث ومن منطلق الحديث عن المقدمة نرفق فيما يلي مقدمة بحث عن الصدق:
انشاء عن الصدق امانه والكذب خيانه

انشاء عن الصدق والكذب

يجب على المسلمين ادراك الأهمية الكبيرة التي يستحوذ عليها الصدق في حياتهم، حيث أنه يمنحها رونقاً لا مثيل له، كما يضفي عليها الكثير من الخير، ويساهم بدوره في اضفاء الكثير من التحسينات على حياة المسلمين، لأن المسلم الصادق يرزقه الله من حيث لا يحتسب، ويمنحه من الخير والأجر والثواب قدراً كبيراً، ومن منطلق الحديث عن اهمية الصدق نرفق فيما يلي انشاء عن الصدق والكذب:

  • مقدمة انشاء عن الصدق والكذب

  • عرض انشاء عن الصدق والكذب

  • خاتمة انشاء عن الصدق والكذب

الصدق أمانة والكذب خيانة

من المعروف أن الصدق هو المُنجي للمسلمين في هذه الحياة، حيث أنه أمانة يجب عليهم الحرص حرصاً شديداً على التحلي به، كما أن الكذب خيانة وقبل أن يكون الكذب خيانة لأحد فهو خيانة للنفس، حيث أن الإنسان حينما يكذب فإنه يكذب على نفسه قبل أن يكذب على الآخرين ويستهين بنفسه لكونها تعلم أن كل ما يقال كذب وأن الإنسان ينجر خلف الطرقات الملتوية في حياته من أجل النجاة معتقداً ان الكذب يمكن أن يؤدي لوصوله لبر النجاة إلا أن الكذب هو الهلاك بحد ذاته، وفيما يلي نرفق اقوال عن الصدق امانة والكذب خيانة:

  • المرءُ ليس بصادقٍ في قولهِ، حتى يؤيدَ قولهُ بفعالهِ. الصدق أن لا يكذب اللسان، والصديقية أن لا يكذب القلب.
  • كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.
  • إن حضارة الإنسان وتاريخه ومستقبله رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق. فبالحق نعيش. وليس بالخبز وحده أبداً.
  • إن الأمر صدق وحق ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته. ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة.

كلمة عن الصدق

الحديث عن الصدق يعني الحديث عن أفضل الأخلاقيات التي يمكن للإنسان التحلي بها، حيث أن الصدق هو العامل المساهم في صقل شخصية الإنسان وتزويدها بكل الأخلاقيات الإيجابية والمثمرة أيضاً، فلو كان الانسان صادقاً مع نفسه ومع الاخرين سوف تكون شخصيته مكللة بكل الصفات الحميدة والأخلاق الكريمة التي يتوجب عليه أن يكون متحلياً بها في ركب هذه الحياة، ومن أجمل الكلمات التي قيلت عن الصدق ما يلي:

  • الصدقُ أفضلُ شيءٍ أنت فاعِلهُ. لا شيءَ كالصدقِ لا فخرٌ ولا حسبُ. الكذبُ راقَكَ أنه متجملٌ.. والصدقُ ساءكَ أنه عريانُ.
  • كذلك متى يجيء اليوم الذي نتكلم فيه كلام الشرف. ونُعِدُ وعد الصدق، وتقوم حياتنا على التواصي بالحق.
  • أيضاً الصدقُ أفضلُ ما حضرتَ به.. وربما ضرَّ الفتى كذبُهْ.
  • كذلك ما قُرِن شيء إلى شيء أفضل من الإخلاص إلى تقوى. ومن حِلم إلى علم. ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل.
  • كما أن الصدقُ يبرزُ في المحافلِ عارياً.. والكذبُ لا يكفيهِ ألفُ ستارِ. الصدقُ من كرمِ الطباعِ وطالما.. جاءَ الكذوبُ بخجلةٍ ووجومِ.

حديث عن الصدق

تدفقت في السنة النبوية مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تسلط الضوء على أهمية الصدق، وضرورة تحلي المسلمين به، كما أنها تؤكد على الدور الكبير الذي يتولاه الصدق في حياة المسلمين، وتأتي أهمية الأحاديث الشريفة في مواضيع الإنشاء تبعاً لكونها تثري موضوع الإنشاء بأدلة تساهم في منحه القوة والشمولية أيضاً، ومن ضمن أهم الأحاديث النبوية التي نُقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تتمحور حول الصدق ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (علَيْكُم بالصِّدْقِ. فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ. وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ. وما يَزالُ الرَّجل يَصْدق ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا).
  • كذلك قال النبي: (أربعٌ إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حِفظ أمانةٍ. وصدق حديثٍ. وحسن خليقةٍ. وعِفَّةٌ في طعمةٍ).
  • وأيضاً قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حقّ أبي بكر الصديق: (هلْ أنتُمْ تَارِكُونَ لي صَاحِبِي. هلْ أنتُمْ تَارِكُونَ لي صَاحِبِي. إنِّي قُلتُ: يا أيُّها النَّاسُ، إنِّي رَسولُ اللَّهِ إلَيْكُمْ جَمِيعًا. فَقُلتُمْ: كَذَبْتَ، وقالَ أبو بَكْرٍ: صَدَقْتَ).
  • كذلك قال صلى الله عليه وسلم: (البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا. فإنْ صَدَقا وبَيَّنا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما. وإنْ كَذَبا وكَتَما مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِما).

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة