اليامي وش يرجع .. واليامي من وين

اليامي وش يرجع

اليامي وش يرجع .. واليامي من وين، هناك اهتمام كبير من قبل أفراد القبائل العربية لأجل معرفة كافة المعلومات الخاصة بأجدادهم وأسلافهم، هذه المعلومات التي من شأنها أن تجعلهم فخورين كل الفخر بالتاريخ المشرف الذي رسموه لهم، علاوة على ذلك أن هذه القبائل ونسبها يسهم في معرفة كافة العادات والتقاليد والخصال والصفات التي تميزت بها هذه القبيلة على غيرها، ومن هنا نأتي لأجل بيان اليامي وش يرجع .. واليامي من وين.

اليامي وش يرجع .. واليامي من وين

إن من أشهر الأمور التي يبحث عنها العرب في التاريخ الماضي، هو النسب والأصل، كونه المحور الذي يدور حوله كل المبادئ والقيم التي تنتشر بين أفراد تلك العوائل والقبائل العربية.

  • فلكل قبيلة وعائلة عادات وتقاليد وأعراف كانت هي محور الاختلاف فيما بينها.
  • كما وأنه لا بد من الإشارة هنا بأن اليامي من العوائل العربية التي لها تاريخ ونضال مشرف بين غيرها،
  • والتي عادت إلي قبيلة لها كيانها الذي حاولت الوصول إليه على مر العصور والأزمان،
  • أيضا، سنأتي لها في مقالنا هذا لبيان أصلها ومن أين أتت وأين تعيش عائلة اليامي، العائلة المميزة باسمها وكيانها.

شاهد أيضا: الحواس وش يرجعون .. ومن أي قبيلة

قبيلة اليامي وش يرجعون

قبل الدخول إلى أصل ونسب قبيلة اليامي، ومن هي وأي تتواجد، فإننا علينا ذكر أن النظام السائد ىفي شبه الجزيرة العربية هو النظام القبلي، النظام الذي انتشر في كل بقاعها، فكانت السهرات البدوية التي يتخللها ذكر المناقب والصفات والخصال التي تتميز بها قبيلتهم عن غيرها من القبائل العربية الأخرى، ولكن بطريقة غير تعصبية، وهذا التزاماً بالشرائع والتعاليم الإسلامية، وكانت قبيلة اليامي من القبائل التي حجزت لنفسها مكانة بين القبائل الأخرى، وقد تبين أنها تعود في أصلها ونسبها لقبيلة من القبائل القديمة التي كونت شبه الجزيرة العربية، والتي سنقدمها ونذكر فضلها ونسبها، والكثير عنها.

شاهد أيضا: معلومات عن قبيلة قحطان وشيوخها

شجرة يام الأصلية

تعود قبيلة اليامي إلى “يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ”، وهذا يتبين لنا بأنها من القبائل الحاشدية السبئية، والتي تواجدت في الكثير من المناطق والدول، ومنها شمال اليمن، كما وأن منها أفراد عاشوا في نجران، وتوزعوا في الكثير من المناطق، التي قدموا لها الإنجازات والتضحيات التي بقيت بصمة إيجابية مميزة ورائعة في تاريخ أبناء عائلة اليامي الكرام، هذا علاوة على الصفات الطيبة التي جاءت واستمدها الأفراد من الأجداد والأسلاف، فهي تعد من موروثات الأجداد التي قدمها وحافظوا عليها، لتبقى عنوان تلك القبيلة العربية، وقد تفرع منها الكثير من البطون والأفخاذ التي جاءت على الشاكلة التالية:

  • جشم : وشيخ جشم هو ابن منيف،
  • كما وأنه تفرع منها قبيلة آل مرة.
  • بينما هذا وقد انقسمت جشم إلى 3 أقسام هي:
    1. آل هندي
    2. بني سلمان
    3. الصقور
  • أيضا، مذكر : والتي وجد منها قبيلة الوعلة وقبيلة العجمان وقبيلة ال ربوع، والتي انقسمت إلى قسمين أيضاً وهي:
    1. مواجد وشيخهم ابن نصيب.
    2. آل فاطمة وشيخهم أبو ساق

شاهد أيضا: الدغيثر وش يرجعون .. أصل الدغيثر من وين

اليامي وش يرجع، من خلال كافة السطور التي ذكرناها والتي قدمناها أعلاه، نكون قد بينا لكم أصل ونسب قبيلة اليامي، كما وذكرنا الفروع وبعض الانقسامات التي جاءت في نسب وأصل قبيلة اليامي، وغيرها من الأمور التي ذكرت أعلاه، والتي تخص القبيلة العربية، مثلها مثل باقي القبائل الأخرى.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع