تقنيةهل تعلم

أنواع الهاكرز وأساليبه الهجومية

أنواع الهاكرز

الهاكرز

Hackers، أو المخترقون والقراصنة أيضًا، هم مجموعة من الأشخاص يمتلكون مهارات وقدرات خارقة في علم الحاسوب وأمن المعلومات في آنٍ واحد، ويستغلون هذه القدرات في انتهاك أمن أنظمة ومواقع معينة؛ وغالبًا ما يكون الهدف الكامن خلف ذلك تخريبيًا، بالرغم من أن ذلك ليس شرطًا في الاختراق؛ بل قد يكون لغايات التحدي وإثبات الوجود أيضًا، فالنجاح في الاختراق يعتبر تتويجًا لجهود الهاكرز البرمجية ومهاراتهم، ونظرًا لتضارب الأدوار التي تؤديها هذه الفئة؛ فقد حرصت كبرى الشركات على تعيينهم كموظفين لديها لضمان حماية نفسها من الاختراق والتعرف على الثغرات وعلاجها أولًا بأول، ومن أبرز هذه الشركات مايكروسوفت التي منحت فئة الهاكرز مكانة مرموقة لديها ومناصب ورواتب عالية مقابل المحاولات المتكررة في اختراق أنظمتها والكشف عن الثغرات، وتقديم طرق توفير الأمان وعلاج نقاط الضعف في الأنظمة.

اقرأ أيضًا: النظام الأوروبي الجديد لحماية البيانات العامة

أنواع الهاكرز..

تتعدد أنواع الهاكرز في عالم التكنولوجيا، ومن أهم هذه الأنواع:

  • حسب القدرات: 

-المبرمجون (Coders):

يعتبر هذا النوع الأكثر خطورة وتمكنًا بين أنواع الهاكرز، وهم فئة لديهم خبرة كبيرة في الأكواد وفهمها وإدراكها، كما يدركون أيضًا طريقة التعامل معها بكل كفاءة وفاعلية؛ إذ يقومون بصناعة هذه الأدوات بأنفسهم، كما يصنعون بالاسكربتات.

-المديرون (Admins):

يمتلكون إمكانيات أقل خطورة وتمكن من المبرمجون، حيث يستخدمون أدوات الاختراق المتوفرة لديهم بغض النظر كانت ملغمة أو سليمة، ويعتبر المدير عاجزًا عن صنع الأدوات.

-أطفال الهاكر (Script Kiddies):

يعتبر أطفال الهاكرز أقل فئة من حيث الإمكانيات، حيث يلجأون للاستعانة بأدوات الهاكرز الملغمة ولا يفقهون وظيفتها، ومنها أدوات فتح الويب كام، أو البحث عن الثغرات في المواقع، ولا بد من الإشارة إلى أنهم ليسوا أطفالًا حقًا بل أنهم أطفالًا من حيث الخبرات والإمكانيات نسبةً إلى أنواع الهاكرز الأخرى.

  • حسب السلوك أو الأخلاق: 

-الهاكرز ذو القبعة البيضاء:

White Hat Hacker، تلتصق صفة حب الخير وعدم أذية الأخرين بهذه الفئة، ويستخدمون خبراتهم للقيام بالمهام الموكولة لهم في نطاق عملهم سواء كان بالشركات أو المنظمات، ويكمن دورهم في الإبلاغ عن نقاط الضعف والثغرات الموجودة في المواقع، ومن أهم أعمالها معاقبة المبتزين إلكترونيًا، حجب المواقع الإباحية وغيرها.

-الهاكرز ذو القبعة السوداء:

Black Hat Hacker، أكثر أنواع الهاكرز خطورةً، حيث يوظفون خبراتهم ويستغلونها في إلحاق الأذى والضرر بالمواقع والأنظمة، ومن أهم السلوكيات سرقة المعلومات السرية، سرقة أموال البنوك وغيرها الكثير من أمور التخريب.

-الهاكرز ذو القبعة الرمادية:

Gray Hat Hackers، لم يصل الهاكرز ذو القبعة السوداء بعد لخطورة هذه الفئة، وتكمن الخطورة في هذه الفئة بأنهم ذو مزاج متلقب يجعلهم ما بين أهل الخير (ذو القبعة البيضاء) وأهل الشر (ذو القبعة السوداء)، فتبقى الضحية رهن مزاج الهاكر من هذا النوع، فمن الممكن لهم مد يد المساعدة للشركات واستكشاف الثغرات والعمل على إغلاقها، ومن جهة أخرى يمكن لهم استغلال نقاط الضعف بأمور سيئة كالابتزاز، لذلك هم أكثر خطورة.

-الهاكرز ذو القبعة الزرقاء:

Blue hat Hacker، يتمثل دور هذه الفئة ويقتصر على تقديمهم الخدمات للأفراد مقابل مبلغ مالي، كاسترجاع بريد إلكتروني، أو إصلاح خلل في الموقع المخترق، وهكذا.

  • مجموعات الأنونيموس: 

Anonymous، ينتشر هذا النوع من القراصنة حول العالم، يتولون مهمة تنفيذ هجمات إلكترونية مبنية على أساس إما سياسي أو إنساني، ويضعون أنفسهم ضمن تصنيف Hacktivism، أو بما معناه مجموعة النضال الإلكتروني، حيث يشنوّن هجماتهم ضد دولة أو مجموعة محددة بغية تسريب أهم المعلومات السرية والحساسة لغايات إلحاق الضرر بها وفضحها، كما يمكن أن يكون الاستهداف لمؤسسة مالية أو بنكية دون إلحاق الأثر السلبي بحسابات الأفراد.

  • أنواع أخرى: 

  1. Phreaker.
  2. Elite Hacker.
  3. Hobby Hacker.
  4. Spy Hacker.
  5. Academic Hackers

أساليب الهاكرز الهجومية

من أبرز الأساليب الهجومية التي يتبعها الهاكرز:

  • أحصنة طروادة (Trojan horse):

يقوم هذا الأسلوب الهجومي بغزو جهاز المستخدم بطريقة تنكرية؛ فيقوم فور وصوله الجهاز بفتح الثغرات الأمنية الخفية أمام المهاجم والسماح له بالتسلل إلى الجهاز وسرقة الملفات والمعلومات المراد الحصول عليها.

  • الثغرات الأمنية (Explpits):

تكمن أهمية هذا الأسلوب بتوفير المعلومات للهاكر حول البرامج التي تدير السيرفر المراد اختراقه، ويتم البحث عن الثغرات في هذه البرامج ليصار إلى استغلالها وإفسادها.

  • تجاوز سعة المخزن المؤقتة (Buffer OverFlow):

يبدأ هذا النوع من الهجمات تحركاته من خلال إلحاق الشلل التام في ذاكرة خادم الضحية من خلال إغراقها بالبرامج التي تستنسخ نفسها بشكل تلقائي.

  • هجمات الحرمان من الخدمات (DoS)

يعمد الهاكر في هذا الأسلوب الهجومي إلى خنق سيرفر الخادم من خلال جعله بطيئًا أو متعطلًا أو عاجزًا عن الوصول إلى الشبكة تمامًا، وغالبًا ما يتم ذلك من خلال إغراق السيرفر بالبرامج والملفات والبيانات حتى يصبح بطيئًا.

اقرأ أيضًا: لغات البرمجة وإستخداماتها الهامة

مقارنة بين الهاكرز والكراكرز 

تاليًا جدول يوضح مقارنة بين الهاكرز والكراكرز (Crackers):

Hackers Crackers
تتفاوت الوظائف التي يؤديها وفقًا للون القبعة؛ فمنهم الخيّر ومنهم الشرير ومنهم متقلب المزاج، لذلك يصعب تحديد الصفة وإلصاقها بهم دون معرفة الهدف. تتمثل وظيفته في التخريب وفك شيفرة الحماية الخاصة بمنتجات وخدمات ما، وجعلها عامة للمستخدمين.
أقل خطورة من الـ Crackers أكثر خطورة من الـHackers
يمتلك خبرات وإمكانيات تكنولوجية، لكن تعتبر أقل من الكراكرز. إمكانيات فنية ومواهب تكنولوجية فائقة أكثر من الهاكر.

أشهر هاكرز في العالم 

  • الجزائري حمزة بن دلاج.
  • تسوتومو شيمومورا.
  • جون درابر.
  • مارك أبيني.
  • ديني تيريسي.
  • كيفين ميتنيك.
  • كيفن بولسن.
  • أدريان لامو.
  • جون سيتشفير.
  • الروسي اليهودي فلاديمير ليفن.
  • فيرد كوهين، وهو أول مخترع لفيروسات الحاسوب.
  • أصغر هاكر أمريكي مارك أبن.
  • ناهشون إيفن شيم.

شـاهد أيضاً..

مقارنة بين أنواع متصفحات الإنترنت ومميزات كل منهم

أبرز مصطلحات العملات الرقمية المشفرة المتداولة عبر الإنترنت

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.

مقالات ذات صلة

error:
إغلاق
إغلاق