لحوم

إكتشف الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

اللحوم الحمراء

يعتبر كل من لحم الخروف ولحم العجل من أصناف اللحوم الحمراء، والتي تُعتبر جزء أساسي من النظام الغذائي للإنسان؛ وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية عالية كالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن مثل الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية، ومن أصناف اللحوم الحمراء، لحم البقر ولحم الجاموس ولحم الماعز ولحم الجمل، وسنوضح هنا الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل.

إقرأ: فوائد لحم الجمل للرجال

الفرق بين الخروف والعجل

* الخروف يعرف بذلك الإسم عندما يبلغ من العُمر عام كامل، أما قبل هذا العُمر فيعرف بإسم الحمل.

* العجل هو إبن البقرة والذي لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات، أما بعد هذا العُمر فيعرف بإسم البقرة.

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

لحم الخروف 

لحم العجل 

اللون يتميز باللون الأحمر الوردي ويحتوي علي دهن كثير أبيض اللون يميل إلي الإصفرار. يتميز باللون الأحمر الفاتح ويحتوي علي دهن قليل ناصع البياض.
الرائحة لحم الخروف له رائحة نفاذة مميزة. رائحة لحم العجل أقل نفاذية.
الذبح يفضل ذبح الخروف في الأسبوع الثاني عشر من عمره، وليس قبل ذلك،حتي لا يكون لحمه غير متماسك. يفضل ذبح العجل في الشهر الثالث من عمره وليس أقل من ذلك حتي لا يكون لحمه غير متماسك.
القيمة الغذائية يحتوي علي الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين ب2، و ب3، و ب12، وأحماض الأوميغا 3، و 6، وحمض الفوليك، ومضادات للأكسدة،  ومعادن مثل الحديد، والنحاس، والفسفور، ودهون مشبعة، وغير مشبعة. يحتوي علي الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين سي، وفيتامين د، وفيتامين ب6، و ب12، ومعادن مثل الزنك، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفسفور، ونسبة قليلة من الدهون.
السعرات الحرارية يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية، فمقدار 100 غرام من لحم الخروف غير مطبوخ، تحتوي علي 142 سعر حراري. يحتوي علي نسبة ليست عالية من حيث السعرات الحرارية، فمقدار 100 غرام من لحم العجل الغير ناضجة، تحتوي علي 114 سعر حراري.
البروتين يحتوي علي البروتين، حيث تحتوي كل  100 غرام من لحم الخروف الغير مطبوخ  علي 19 غرام من البروتين. يحتوي لحم العجل علي البروتين ولكن بنسبة أكثر من لحم الخروف؛ حيث تحتوي 100 غرام من لحم العجل الغير ناضج علي 22 غرام بروتين.
الدهون يحتوي علي نسبة عالية من الدهون، فقطعة لحم بمقدار 100 غرام تحتوي علي 7 غرام من الدهون. يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون، فتحتوي قطعة لحم بمقدار 100 غرام علي 3 غرام دهون.
الكوليسترول يحتوي علي نسبة 66 ميلي غرام من الكوليسترول لكل 100 غرام من اللحم. يحتوي علي نسبة 55 ميلي غرام من الكوليسترول لكل 100 غرام من اللحم.
أضرار يمكن تلافيها الإكثار من تناول لحم الخروف يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ؛ وذلك لإحتوائه علي نسبة عالية من السعرات الحرارية، يؤدي إلي إرتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم. الإفراط في تناول لحم العجل يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والإصابة بمرض النقرس، وأمراض القلب مثل ضغط الدم، والكبد.

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل بعد الطهي

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل في المذاق بعد الطهي، يختلف من شخص لأخر، حيث يفضل العديد من الأشخاص تناول لحم الخروف لأنه يتميز برائحة شهية وبمذاق رائع، ويفضل أخرون تناول لحم العجل لقلة الدهون فيه، ولقلة نفاذ رائحته بالنسبة لهم، ويفضل أخرون مزج لحم العجل ببعض من لحم الخروف، وخاصة عند شواء الكفتة والكباب على الفحم، فيعطي لحم طري ورائحة شهية ومذاق مميز، وبشكل عام فاللحوم الحمراء لها الكثير من الفوائد، ولكن ينصح دائماً بعدم الإفراط في تناولها.

شـاهد أيضاً..

الفرق بين البقرة والعجل، ولحم كل منهما

أغذية تساعد على إنقاص الوزن، دون رجيم

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق