تزين (تاتو)

الفرق بين الوشم والحنة وحكمهما في الإسلام

الفرق بين الوشم والحنة (التاتو)

الحناء

Henna، وهي عبارة عن شجرة دائمة الخضار، وتنمو في المناطق الحارة، وتعتبر مصر من أهم الدول المنتجة لها، كما تُعتبر الحناء أحد أنواع النباتات المفيدة في علاج الكثير من الأمراض؛ وتعتبر أوراق النبتة هي الجزء المستخدم في جميع الأحوال والإستخدامات، ولا يستخدم الساق أو الجذر، ويشار إلى أن الحنة قد إستُخدمت قديمًا في علاج حالات الإسهال الشديد الناتج عن الإصابة بمرض الديزنتاريا الأميبية، كما تستخدم في علاج المشاكل الجلدية كالجرب والأكزيما والفطريات، والصداع واليرقان وغيرها.

بالإضافةِ إلى ما تقدّم؛ فإن الحناء تستخدم لغايات الزينة أيضًا؛ فأُدخلت مؤخرًا في صناعة صبغات الشعر والأظافر ومنتجات العناية بالشعر بشكل عام، كما تستخدم الحناء في رسم الأشكال المؤقتة المعروفة بإسم تاتو ، وبالرغم من الإنتشار الشاسع لإستخدامات الحناء في رسم التاتو؛ إلا أن هناك الكثير من الأشخاص ممن يعجزون عن معرفة الفرق بين الوشم والحنة “التاتو”؛ وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

الحنة

هذه الكلمة تعني عند معظم الناس، بأنها الأشكال والرسومات التي تُرسم على أعضاء الجسم المختلفة، حتى أنه يقام إحتفال خاص للعروس، تسمى ليلة الحنة، وفي الحقيقة إن مصطلح الحنة يعني التاتو بمادة الحناء.

التاتو 

يطلق على الرسومات والأشكال التي تُرسم بواسطة الحناء إسم شائع أخر غير “الحنة” وهو “التاتو” وهو في اللغة الإنجليزية (Tattoo)، وتكون رسومات التاتو “أو الحنة” هذه المستخدمة من مادة الحناء رسومات مؤقتة، ولا تتغلغل مادة الحناء المستخدمة في التاتو الى مسام الجلد الداخلية، بل تكون مجرد رسومات على سطح الجلد، ويمكن إزالته بسهوبة، ولا يترك أي أثر سلبي على الجلد.

الوشم

تطلق تسمية الوشم على تلك العلامة أو التصميم الدائم الذي يوضع على الجسم بواسطة إدخال مواد صبغية في الجلد لغايات إيجاد شكل أو تصميم محدد يبقى دائمًا على الجلد، ومن شبة المستحيل إزالة الوشم عن الجلد، وإن تم ذلك ينتج عنه تشويه للجلد محل الوشم.

تعريف الوشم في الإسلام

أما في الشريعة الإسلامية فقد جاء تعريفه، بشكلٍ دقيق؛ وهو عبارة عن وخز إبرة أو أداة معينة مملوءة بمادة من الكحل داخل الوجه أو الذراع ليصبح موضع الغرز أخضر مزرق.

 الفرق بين الوشم والحنة (التاتو)

ولا بد أن الفرق بين الوشم والحنة قد بدأ يظهر بوضوح بعد أن تعرفنا على مفهوم كل منهما.

شـاهدِ: رسومات حنة ناعمة ورقيقة

وبإختصار يكمن الفرق بين الوشم من جهة والحنة أو التاتو  من جهة أخرى بعددٍ من الفروق، ومن أهم هذه الفروق:

الفرق بين الوشم والحنة الوشم الحنة (التاتو)
المدة دائم مؤقت
اللون الأخضر المزرق الأسود أو البني
تأثيره على الجلد يتغلغل داخل مسام الجلد يُرسم على سطح الجلد دون تغلغل
الأثار الجانبية ضارة آمنة نسبيًا
الحكم في الإسلام حرام حلال

المراجع:
HENNA
Tattoo BODY DECORATION

شـاهد أيضاً..

عمليات التجميل وحكمها

بالصور، أروع لفات حجاب تركية 

صور أشكال ورسومات حنة لليد والأظافر رقيقة وجذابة

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق