الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

يوجد في الطبيعة أنواع عديدة من الطاقة تُساعد الإنسان على تلبية إحتياجاته اليومية في حياته. حيثُ أصبح الإنسان المعاصر يحتاج الطاقة للقيام بعدد كبير من المهام في حياته اليومية، والطاقة منها نوعان ” الطاقة المتجددة – الطاقة الغير متجددة “، في هذا المقال سوف نذكر لكم بشيء من التفصيل الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة .

تعريف الطاقة المتجددة والغير متجددة

من خلال التعريف، نستطيع التعرف بشكل أولى على الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

تعريف الطاقة المتجددة

-الطاقة المتجددة تعتبر الطاقة التي لا تنضب ولا تنتهي وتستمر مدى الحياة وتتجدد بإستمرار.

-وتتميز الطاقة المتجددة بأنها نظيفة وآمنة وهادئة.

تعريف الطاقة الغير متجددة

-الطاقة الغير متجددة هي الطاقة التي تنضب مع مرور الزمن ولا تتجدد وتنتهي مع إنتهاء المصدر المولد لها.

-وعلى عكس الطاقة المتجددة، فإنها غير نظيفة وغير آمنة على البيئة والإنسان.

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

الفرق العملي بين الطاقة المتجددة والغير متجددة يكمن في مصادر الحصول عليها، تعرف عليها..

مصادر الطاقة المتجددة

-من أهم مصادر الطاقة المتجددة : الرياح، الشمس، والمياه.

مصادر الطاقة الغير متجددة

-من أهم مصادر الطاقة الغير متجددة، الوقود الأحفوري والذي يشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية.

مجالات إستخدامات الطاقتين المتجددة والغير متجددة

رغم كبر الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة ، إلا أن لهم هدف واحد وإستخدامات واحدة في النهاية، لكن الطاقة الغير متجددة تشتهر مع بداياتها في إستخدامات معينة، نتعرف عليها..

إستخدامات مصادر الطاقة المتجددة :

-المجال العسكري: حيث يتم إستخدام الطاقة المتجددة في المجال العسكري كي تقوم بتسهيل سبل الحياة في المدن العسكرية الجديدة والتي غالباً ما تكون في الصحراء وبعيدة عن البنى التحتية المدنية، وتستخدم هنا كثيراً الطاقة الشمسية في توصيل إمدادات الماء والكهرباء للوحدات العسكرية والكليات العسكرية.

المجال المنزلي: ينتشر في الوقت الحالي في الدول العربية إستخدام الطاقة الشمسية في المنازل والوحدات السكنية، حيثُ إن الدول العربية تحصل على نسبة عالية من ساعات النهار في الصيف والشتاء والتي تمكنها من إستغلال الطاقة الشمسية المتجددة بشكل إيجابي جداً لتوصيل الكهرباء والماء للمنازل. وتعتبر الطاقة الشمسية من أرخص مصادر (أنواع) الطاقة المتجددة المتاحة.

المجال الصناعي: حيث تستخدم الطاقة المتجددة في مجالات ” تقطير المياه – إضاءة الممرات الملاحية وأجهزة الإنذار الملاحية – أنظمة تشغيل مكبرات الصوت – مصانع الأغذية والبلاستيك والمخابز الآلية والصباغة وعمليات التسخين والتبخير – حفظ ثلاجات الأدوية في المراكز الصحية والمستشفيات – تشغيل تليفزيونات الساحات المفتوحة الواسعة – شحن البطاريات والمولدات الكهربائية – توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية “.

المجال الزراعي: حيث تستخدم الطاقة المتجددة في مجالات ” تشغيل مضخات الري الشمسية لرفع مياه الري وضمان وصولها إلى الأراضي الزراعية – تجفيف المنتجات الزراعية – تشغيل الصوبات الشمسية لتدفئة المزروعات خلال فصل الشتاء “.

شــاهد الآن.. أحد أعظم إستخدامات الطاقة الشمسية الحديثة

إستخدامات مصادر الطاقة الغير متجددة :

للطاقة الغير متجددة العديد والعديد من الإستخدامات حالياً، حيث إنها تستخدم في كل المجالات الحياتية والصناعية والزراعية للكهرباء والماء والسيارات.. ولكن لها أضرار كثيرة لذلك جميع العلماء ينصحون بإستبدال الطاقة الغير متجددة بمصادر طاقة متجددة بقدر الإمكان، حيث أن الطاقة الغير متجددة تتسبب في العديد من الأشياء الضارة للبيئة والمجتمع منها ” تلوث الهواء – المطر الحمضي – البرد الحمضي – الضباب الحمضي “، لذلك فعلى الرغم من إستخدامات ومميزات الطاقة الغير متجددة العديدة إلا أن أضرارها تعتبر أكثر وننصح الجميع بتجنب إستخدامها قدر الإمكان.

شــاهد أيضاً..

مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة والغير متجددة

ظاهرة التغير المناخي أسبابها وحلول للحد من مخاطرها

حقيقة إستخدام الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر ؟