عالم الحيوان والطيور

الفرق بين البقرة والعجل، ولحم كل منهما

الفرق بين البقرة والعجل

الفرق بين البقرة والعجل

تربية الأبقار من الأنشطة التي يقوم بها الفلاح وتعتبر نسبياً سهلة حيث يوضع لها الغذاء في الصباح ثم يقوم بحلبها وكذلك أيضاً في المساء، والبقرة حيوان ينتمي إلي فصيلة الثدييات ولها أنواع عدة كالأبقار الشامية، والشارلاي، والبراهمان، اسم البقرة يقع علي المذكر والمؤنث وصغيرها يسمي “بالعجل” ويختلف عنها في اللون والحجم، للبقرة مكانة كبيرة حيث وردت في القرآن الكريم أطول سورة في القرآن سورة البقرة، وذكرت أيضاً في قصة نبي الله موسي، وفي بعض البلاد يعبدونها ويقدسونها كالهندوس، سنوضح في مقال اليوم الفرق بين البقرة والعجل ولحم كل منهما.

اقرأ ايضاً: أجمل الحيوانات علي وجه الأرض

الفرق بين البقرة والعجل، ولحم كل منهما

البقرة العجل
البقرة اسم للذكر والأنثي وكان الشائع أن يطلق علي الأنثي البقرة والذكر الثور، والبقرة له ألوان عدة منه المخلط والأبيض والبني والأصفر والأسود. العجل هو إبن البقرة ويطلق عليه هذا الإسم لأن عمره يكون أقل من ثلاث سنوات، وبعد مرور مدة من الزمن يصبح بقرة.
يختلف وزن الأبقار من سلالة إلي أخري فقد يزن مابين 400 و900كجم، ويتغذي البقر علي الأعشاب والنباتات. يزن العجل في أول شهر 32-36 كغم وعندما يبلغ الشهر الأول تأتي مرحلة الفطام ويتغذي علي العلف.
تنجب البقرة عجل واحد أو إثنين ومدة حملها تصل إلي 258 يوم، وتلد في السنة الثانية أو الثالثة من عمرها. يرضع العجل من حليب أمه عند ولادته حتي يتغذي بشكل جيد؛ ولكي يتمكن من الوقوف والرضاعة بمفرده.
لبن البقرة يكون أصفر اللون وذلك نتيجة لوجود صبغة البيتاكاروتين، ومن الأبقار ماهو أليف ومنه ماهو وحشي.  ينصح بذبح العجل في الشهر الثالث من عمره وليس أقل من ذلك لأن لحمه يكون غير متماسك.
 يتميز لحم البقر باللون الأحمر الداكن ومادته الدهنية لونها يميل إلي الأصفر.  يتميز لحم العجل باللون الأحمر الفاتح وتكون مادته الدهنية لونها أبيض ناصع.
البقرة لها أهمية كبيرة حيث توفر الحليب والجلود واللحوم، وتستخدم أيضاً في تدوير الطاحونة وجر العربة والمحراث. يعرف المُربي إذا كان العجل ذكر أم أنثي في حالة كان ذكر يربي من أجل الذبح وبيع اللحم، وإذا كانت أنثي تربي من أجل الحصول علي الحليب.

إقرأ أيضاً: إكتشف الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

نصائح عند شراء اللحم

ـ عند شراء اللحم وكان لونه أحمر باهت يفضل عدم الشراء؛ وذلك لأن هذا يعني أن الحيوان كان يعاني من مرض قبل الذبح.

ـ إذا كان اللحم ذات لون مائل إلي الأزرق أيضاً يفضل عدم الشراء؛ وذلك لأن هذا يدل أن الحيوان قد مات قبل ذبحه.

ـ إذا شعرت برائحة غير مقبولة في محل بيع اللحم ينصح بعدم الشراء منه؛ وذلك لأن هناك إحتمالية إمتلاكه لحوم فاسدة.

ـ عليك التأكد من نظافة المكان المراد الشراء منه وفي حالة إنتشار الحشرات كالذباب يفضل عدم الشراء.

ـ يفضل شراء اللحم الطازج وتجنب اللحم المجمد، واللحم ليس له رائحة ظاهرة وفي حال هناك رائحة يكون غير صالح.

اقرأ أيضاً: فوائد لحم الجمل للرجال

الفرق بين البقرة والعجل يكون من حيث لون اللحم والطعم، والعجل بعد فترة زمنية محددة يصبح بقرة، والأبقار نستفيد منها من حيث اللحوم والحليب والجلود، واللحوم تحتوي علي قيمة غذائية عالية فهي تمد جسم الإنسان بالبروتين الذي يحتاجه إضافة إلي بعض الفيتامينات والمعادن.

شـاهد أيضاً..

الفرق بين الجحش والبغل والنغل 

الفرق بين الحمار العادي والحمار الوحشي

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق