العولقي من وين .. العولقي من أي قبيلة

العولقي من وين

العولقي من وين .. العولقي من أي قبيلة، ووش يرجعون، ولأي قبيلة يرجع أصلهم، فكونها من أكثر القبائل العربية التي عرفت في المملكة العربية السعودية أصبح البحث عنها كبيراً، ومن نابع أن القبيلة جزء من العرب، وجزء من تاريخهم، في تاريخهم العريق، وأصلهم الذي يعودون له، ولا يمكن لأي عربي أن ينكر أصله، وأن القبيلة هي مرجعه الرئيسي والأساسي أينما تواجد، وهذا جعل الكثير من النسابون يبحثون عن أصل العائلات العربية والأشخاص الذين يسمعون بأسمائهم، فمن هي هذه الشخصية، ووش يرجع أصل العولقي من وين.

نسب العولقي من وين

ولأي قبيلة تنتمي هذه العائلة العريقة النسب، والتي كان تواجدها في المملكة العربية السعودية بعد أن انتقلت للاستقرار، باحثة عنه في العديد من الدول المجاورة لشبه الجزيرة.

  • كما وأنه كان ذلك له أثر كبير في كون أن تبقى القبيلة العربية محافظة على أواصرها أينما تواجدت،
  • أيضا، للقبيلة حياتها التي جعلتها تحافظ على نزعتها القبلية بشكل كبير،
  • بينما وسعت القبائل العربية تواجدها في العديد من الأماكن التابعة لهيمنتها،
  • كذلك، أثار هذا الأمر التفاؤل لدى العديد من مشايخ القبائل حول حفاظ أبنائها على النزعة القبلية،
  • كما وأنه مع مرور الوقت بدأت العائلات تكبر، وأصبحت بحاجة للاستقلال،
  • أخيرا، أثر في توجه العديد من القبائل إلى التفكك.

شاهد أيضا: الطويل وش يرجعون .. الطويل من وين

قبيلة العولقي وش يرجعون

قيل بأن هذه العائلة يرجع أصلها إلى البطون من آل معن، والذي استوطنوا شبه الجزيرة العربية، الذين هم من أشراف قبائل قريش التي استقرت منذ آلاف السنين. وكانت من أوائل من أمن برسالة النبي من قبائل قريش،

  • كما وأنه قيل بأن جزء من أبناء هذه العائلة هم من قبائل عربية أخرى جاؤوا
  • بينما استقروا بيوت العوالق فأصبح يطلق عليهم نفس اسم العائلة،
  • أيضا، كانوا في الأصل يعود أصلهم إلى قبيلة الحجر،
  • كذلك، المحاجر أنفسهم الذين استطاعوا أن يدافعوا بشرف عن النزعة القبلية التي دفعتهم للحفاظ على حدودهم،
  • وبقائهم في أماكنهم، وهذا دفعهم للخوض في حروب ومعارك استمرت لآلاف السنوات للحفاظ عن أماكنهم.

شاهد أيضا: الدهمشي وش يرجعون

العولقي القحطاني من وين في السعودية

جميع لقبائل العربية قد تركت لنفسها أثراً عريقاً في الأماكن التي أقامت فيها، وفي الأماكن التي انتقلت إليها، وعائلة العولقي من أشهر وأعرق السلالات القحطانية، ولكن جزء منهم قدم من أطراف شبه الجزيرة للاستقرار في ديار العولقي القحطاني، وهم من بنو حجر، واستقروا في مساكن القحطاني ليأخذوا اسمهم، ولكن أصل العولقي القحطاني يرجع إلى السلالة الحميرية اليزنية القحطانية، الذين هم السكان الأصليين لتلك المناطق، وهذا الأمر جعلهم يتمسكون بالبقاء في مساكنهم، فغالبيتهم عندما انتقلوا استقروا في أطراف المملكة، وكان ذلك في الأحساء، ونجد، والقصيم، ولكن أصلهم من صلب قحطان من بني عدنان.

شاهد أيضا: الشهراني من وين

أصل العولقي من أي قبيلة

امتدت فروع عائلة العولقي في العديد من الدول، والتي تفرعت عنها كثير من عائلات العوالق، التي سميت باسم الجد، والذين تركوا أثارهم في الأجزاء الجنوبية للسعودية، وكانت نجران قد شهدت إقبال كبير لأبناء عائلة العولقي بشكل كبير، وبذلك فقد تفرعت عوائل العوالق لأجزاء متفرقة من الدول العربية، ومنها السعودية، واليمن، والعديد من دول الخليج، وقد اندرج تحت اسم قبيلة العوالق الكثير من الأشخاص الذين انشقوا عنها، وكان من بينهم شخصيات عريقة. كما تسلم أبناء القبيلة العديد من المراكز المرموقة في السعودية.

شاهد أيضا: العجمي من وين .. العجمي وش يرجعون

الحديث عن نسب العوائل العربية، والقبائل التي انشق منها أصل كل من تلك العائلات يجعل الكثيرون يبحثون عن أصول وجذور هذه العوائل. وذلك من خلال البحث عنهم من وين، ووش يرجعون، والعولقي من وين.

مقالات ذات صلة